الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    قرض تنموي سعودي لنيكاراغوا    الأسواق الحرة في منافذنا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    محافظ الطائف يدشن الصالة الإضافية بمطار الطائف الدولي    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    «هيئة النقل» تدشّن النظارة الافتراضية بنسختها المتطورة خلال حج 1445ه    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الدفاع المدني ينفذ فرضية حريق بالعاصمة المقدسة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    القبض على باكستانيين في جدة لترويجهما (4.1) كيلوجرام من مادة (الشبو) المخدر    90٪؜ نسبة استيفاء "الاشتراطات الصحية" للحج    الالتزام البيئي يفتش 91% من المنشآت المحيطة بمواقع الحجاج    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



6 عوامل وراء فساد أغذية المطاعم
نشر في الوطن يوم 25 - 12 - 2016

في الوقت الذي تتسبب فيه 6 عوامل في إفساد الأطعمة المخزنة بالمطاعم، استنفرت أمانة منطقة جازان جهودها في مراقبة الأسواق والمطاعم، للحد من المخالفات المرتكبة من قبل العمالة، وبيعهم لأطعمة غير صالحة للاستهلاك الآدمي. وضبطت بلدية محافظة أبوعريش ممثلة بقسم الرقابة الصحية في جولة رقابية لها أمس 300 كجم من الأسماك الفاسدة بأحد مطاعم المحافظة، مخالفة لاشتراطات التخزين وغير صالحة للاستهلاك الآدمي.
جولة ميدانية
أكد المتحدث الإعلامي لأمانة منطقة جازان يحي حكمي ل"الوطن" أمس، أن بلدية أبوعريش وبتوجيهات من رئيس البلدية محمد القحطاني نفذت جولة ميدانية على المطاعم، لافتا إلى أنه تم تفتيش سكن لعمالة يقومون بتخزين كميات كبيرة من الأسماك بطريقة غير صحية مخالفة لاشتراطات التخزين بمكان غير مستوف لأدنى شروط الصحة العامة، وقيامهم بتخزين كميات رجيعة من زيوت القلي غير صالحة للاستعمال بلغت كميتها 100 لتر، مشيرا إلى أنه بالكشف على الأسماك وجد أنها غير صالحة للاستهلاك الآدمي، مضيفا إلى أنه تم مصادرة 300 كجم من الأسماك وإتلافها ومصادرة الزيوت، وتحرير مخالفة على صاحب المطعم، وتحصيل الغرامة المترتبة على المخالفات المرتكبة.
ملوثات الغذاء
أوضح أخصائي التغذية بالهيئة الطبية التابعة لوزارة الداخلية بمنطقة الرياض نواف آل مبارك ل"الوطن" أمس، أنه يقصد بملوثات الغذاء الطبيعية تواجد مكون طبيعي غريب في الغذاء يمكنه أن يسبب خطورة على صحة المستهلك على الرغم من اتصافه بأنه أقل مصادر التلوث خطورة، إلا أنه قد يسبب أحيانا مشاكل خطيرة لمنتج الغذاء، تكبده نفقات باهظة كتعويضات.
فساد الأطعمة
أشار آل مبارك إلى أن من أسباب فساد الأطعمة ملوثات تصل إلى الغذاء أثناء النمو والحصاد كالحجارة والأتربة والمعادن والحشرات وبقاياها، وملوثات تصل إلى الغذاء أثناء عملية التصنيع والتداول كبقايا الزجاج والعظام والمعادن والأخشاب والأسلاك الكهربائية والشحوم والصدأ وبقايا الدهانات، وملوثات تصل إلى الغذاء أثناء عملية التعبئة والتوزيع كالحشرات والخيوط والشعر والأحجار والمعادن، مضيفا إلى أن وجود الشعر في الطعام كمثال يوصف بأنه وصمة عار في كثير من المجتمعات، لما ينشأ عنه خطورة تتسبب في الإصابة بصدمة أو حتى الغثيان والقيء، إضافة إلى أنه قد يكون ملوثا، ومن ثم فالآراء تجاه الشعر في الطعام تختلف وفقا لمستويات الخطورة التي تشكلها وجود الشعرة في الطعام بالنسبة للمستهلك الفرد، والتلوثات الكيميائية، وسوء طرق حفظ الأطعمة، والتخزين السيئ في درجات حفظ غير ملائمة، ما تؤدي إلى عفن فطري وميكروبات.
1- ملوثات تصل إلى الغذاء أثناء النمو والحصاد
2- ملوثات تصل أثناء عملية التصنيع والتداول
3- ملوثات تصل أثناء عملية التعبئة والتوزيع
4- التلوثات الكيميائية
5- التخزين السيئ للأطعمة
6- سوء طرق حفظ الأطعمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.