«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



13 حقيقة مدهشة حول الانتخابات الأميركية
نشر في الوطن يوم 12 - 11 - 2016

أكد تقرير لصحيفة "واشنطن بوست" الأميركية، أن الانتخابات الأميركية الحالية، أظهرت عددا من الحقائق المدهشة، التي يجب أن يتوقف عندها المراقب للمشهد الانتخابي، ومعرفة طريقة فوز ترامب على كلينتون، وكيف يفكر الناخب الأميركي حول المرشحين.

1- أصوات البيض
في عام 1984، فاز رونالد ريغن بأصوات البيض بواقع 20 نقطة من جملة 525 صوتا، أما ميت رومني فحصل على 20 نقطة في عام 2012، لكنه خسر بأصوات مقنعة نسبيا أمام باراك أوباما.
وفي الثلاثاء الماضي، يمكن القول بأن ترامب قفز على السابقين جميعا، وفاز بتصويت البيض بنسبة 58% مقابل 37%.
2- موقف النساء
شكلت تصريحات ترامب المسيئة للنساء، فضلا عن تحرشاته الخادشة للحياء بهم، إلى حدوث تغير في التصويت، وأحدثت كلينتون هامشا بفارق 12 نقطة مقابل 11 نقطة لترامب، وهو نفس الأمر الذي حصل عليه أوباما مقابل رومني في 2012.
3- الجماعات اللاتينية
كشف ترامب في حملته الانتخابية، عن نيته بناء جدار فاصل في الحدود الجنوبية مع المكسيك، ما أدى للتوقع بحضور تاريخي للجماعات اللاتينية والتصويت ضده، إلا أن التوقعات لم تكن في محلها. وعلى عكس التوقعات كانت نسبة ترامب من بين اللاتينيين أكثر من رومني بواقع 29% مقابل 27%.
4- تأثير المستوى التعليمي
في عام 2012، أوباما فاز بكلا المستويين، الذين يمتلكون شهادات جامعية والذين لا يمتلكون، وحصل على 50% من المتخرجين، و51% من غير المتعلمين، وكان هنالك انقسام كبير، بحيث إن كلينتون فازت بأصوات المتخرجين بنسبة 51%، في حين فاز ترامب بأصوات غير المتخرجين بنسبة
8 % فقط.
5- كسب المتدينين
بالرغم من أن ترامب لم يفعل الكثير للناخبين المتدينين المسيحيين، لكنه أظهر تقدما جيدا من رومني في عام 2012، حيث فاز بنسبة 81% من المتدينيين البيض، مقابل 78% لرومني، في وقت مثل فيه المتدينون نسبة 26% من مجموع الناخبين.

6- التصويت لأول مرة
قال 10% من الناخبين إنهم يصوتون لأول مرة، من بين أولئك المجموعة، فازت كلينتون بنسبة 56% مقابل 40% لترامب، وبالطبع فإن الناخبين الجدد يتكونون من فتيان، حيث إن كلينتون كسبت أعمار الفتيان من 18 إلى 24 سنة، بنسبة 21%.

7- تفوق كلينتون بالاقتصاد
25% من الناخبين، قالوا إن موضوع الاقتصاد هو أكبر قضية تشغلهم، ويأتي بعدها الإرهاب، في حين هزمت كلينتون ترامب بين الناخبين الاقتصاديين بواقع 10 نقاط.
8- انتخابات التغيير
حوالي 4 من 10 ناخبين، "39%" قالوا إن المرشح الذي سيجلب التغيير هو المفضل لديهم، في حين أن المرشح الذي يملك خبرة سياسية أتى في الخيار الثاني. وفاز ترامب على كلينتون بواقع 83% مقابل 14% فقط. بسبب أن ترامب أظهر أنه يريد التغيير، بعكس كلينتون التي كررت نهجها.

9- برنامج أوباما الصحي
حوالي نصف الناخبين 47%، قالوا إن برنامج أوباما الصحي لم يلامس الاحتياجات، وهزم ترامب كلينتون بواقع 83% مقابل 13% في هذا الشأن.

10- فظاعة صورة ترامب
4 من بين 10 ناخبين، (40%) قالوا إن لديهم انطباع إيجابي عنه، فكيف لمترشح أن يفوز بالانتخابات مع هذه الأرقام المتواضعة، إلا أن يكون السبب حول الرغبة في التغيير التي طغت على كل التشكيكات والتوقعات.

11- بريد هيلاري
قضى الديمقراطيون كل حملتهم الانتخابية في إقناع الناخبين بأن قضية البريد الإكتروني ليست مهمة، إلا أن ذلك لم يشفع لهم، حيث إن ثلثي الأميركان تقريبا "63%" أزعجتهم قضية البريد بشكل أو بآخر.
12- أكثر الانتخابات تشاؤمية
1 من 3 ناخبين، قالوا إن الدولة ماضية في الطريق الصحيح، لكن ثلثي الناخبين قالوا إن الانتخابات ماضية في الطريق الأسوأ.
13- تأثير المناظرات
تسبب فوز كلينتون في المناظرات الرئاسية الثلاث، حسب استطلاعات الرأي- في رسوخ اعتقاد بحتمية فوزها إلا أن ترامب صدم الجميع بالفوز في الانتخابات الرسمية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.