سمو وزير الدفاع يتلقى اتصالا من وزير الدفاع البريطاني    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    نائب رئيس مجلس الشورى يلتقي النائب الأول لرئيس البرلمان اليوناني    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر بيانا بحكم التحول الجنسي واستخدام الذكاء الاصطناعي    السعودية للكهرباء" تشارك في مؤتمر "الطاقة العالمي" بنسخته ال 26 بهولندا    مارتينيز سعيد بالتتويج بلقب الدوري الإيطالي في قمة ميلانو    الصندوق السعودي للتنمية يوقّع اتفاقية تنموية لدعم المؤسسات المتوسطة والصغيرة بسلطنة عمان    نيابة عن خادم الحرمين .. أمير منطقة الرياض يحضر حفل تسليم جائزة الملك فيصل العالمية    ارتفاع أسعار النفط إلى 87.39 دولارًا للبرميل    طرح تذاكر مباراة الاتحاد والشباب في "روشن"    العين الإماراتي يختتم تحضيراته لمواجهة الهلال    قيادات أمن الحج تستعرض الخطط الأمنية    ريادة "كاوست" تحمي التنوع بالبيئة البحرية    "آمن" يواجه التصيّد الإلكتروني بالتوعية    ارتفاع في درجات الحرارة على منطقتي مكة والمدينة وفرصة لهطول أمطار بالجنوب    الإعلام والنمطية    «مسام»: نزع 857 لغماً في اليمن خلال أسبوع    منح السعوديين تأشيرة «شنغن» ل 5 سنوات    «السيادي السعودي».. ينشئ أكبر شركة أبراج اتصالات في المنطقة    «أرامكو» تبحث الاستحواذ على 10 % في «هنجلي» الصينية    3 آلاف مفقود تحت الأنقاض في قطاع غزة    تعزيز التعاون الخليجي الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم "زكريا موسى" مع أبها    في إياب نصف نهائي دوري أبطال آسيا.. الهلال في مهمة صعبة لكسر تفوق العين    تقدير أممي لجهود مركز الملك سلمان في اليمن    «تيك توك» ينافس إنستجرام بتطبيق جديد    الشورى يوافق على مشروعي السجل والأسماء التجارية    الأزهار البنفسجية تكّون لوحة جمالية.. «شارع الفن».. مناظر خلابة ووجهة مفضلة للزوار    تجربة ثرية    غربال الإعلام يصطفي الإعلاميين الحقيقيين    الأمانة العلمية    «أضغاث أحلام» في جامعة الطائف    دور السعودية في مساندة الدول العربية ونصرة الدين الإسلامي    علماء الأمة    النسيان النفسي    اختلاف زمرة الدم بين الزوجين    عيسي سند    جمعية عطاء تدشن برنامجي قناديل وعناية    العين بين أهله.. فماذا دهاكم؟    ماذا يحدث في أندية المدينة؟    سلسلة من الزلازل تهز تايوان    حاجز الردع النفسي    قصور الرياض واستثمارها اقتصادياً    أمير حائل يفتتح أكبر قصور العالم التاريخية والأثرية    أمير حائل لمدير قطاع الحرف: أين تراث ومنتوجات حائل؟    شعوب الخليج.. مشتركات وتعايش    أمانة المدينة تطلق الحركة المرورية في طريق سلطانة مع تقاطعي الأمير عبدالمجيد وخالد بن الوليد    أمير الحدود الشمالية يطلع على برامج التجمع الصحي    مساجد المملكة تذكر بنعمة الأمن واجتماع الكلمة    نائب أمير جازان يدشن حملة «الدين يسر»    الرياض تستضيف معرضاً دولياً لمستلزمات الإعاقة والتأهيل.. مايو المقبل    محافظ طبرجل يطلع على الخدمات البلدية    أكثر من ثمانية آلاف ساعة تطوعية في هلال مكة    «البيئة» تُطلق مسابقة أجمل الصور والفيديوهات لبيئة المملكة    الزائر السري    أمير الرياض يرعى حفل تخريج دفعة من طلبة الدراسات العليا في جامعة الفيصل    وزير «الإسلامية» للوكلاء والمديرين: كثفوا جولات الرقابة وتابعوا الاحتياجات    انطلاق منتدى «حِمى» بمشاركة محلية ودولية.. ريادة سعودية في حماية البيئة لمستقبل العالم والأجيال    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



11 توصية لإنجاح التفويج أبرزها منع المباسط النظامية
19 قيادة ميدانية لتنظيم المشاة و23 خطة بديلة للطوارئ
نشر في الوطن يوم 01 - 11 - 2010

أقر المجتمعون في ورشة العمل التي نفذتها وزارة الحج أول من أمس بجدة لإدارة وتنظيم تفويج الحجاج إلى جسر الجمرات والحرم المكي 11 توصية عملية لإنجاح خطط التفويج، تشترك في تنفيذها مختلف القطاعات الأمنية والمدنية ومؤسسات الطوافة.
وخرج أكثر من 1400 مشارك من منسوبي الجهات الحكومية العسكرية والمدنية، وممثلي شركات الحج الذين حضروا الورشة، برؤية موحدة تتضمن الالتزام بتنفيذ الخطط المتوازية التي أقرتها اللجان الفنية العاملة بمختلف الجهات المشاركة في حج هذا العام.
وأكدت إدارة وتنظيم المشاة أنه بالرغم من وجود 19 قيادة ميدانية على طول الممرات المؤدية إلى جسر الجمرات، واعتماد أكثر من 23 خطة بديلة للتعامل مع أي ظرف طارئ أو محتمل، إلا أن الوضع لا يزال يتطلب إعادة النظر في دراسة توسعة الممر العرضي ال15، وضرورة منع المباسط النظامية التي تقام عليه نهائيا، وضرورة تفعيل فكرة استلام الأمتعة بشكل كامل على جميع الطرق والممرات المؤدية إلى جسر الجمرات، بمسافة لا تقل عن 500 متر من مداخل مشعر منى.
وكشفت قوة التنظيم عن تأثر أداء العاملين في الميدان من أفراد إدارة وتنظيم المشاة بالبعد المكاني بين مقرات إقامتهم ومهاجعهم التي تم تحديدها من قبل وزارة الشؤون البلدية والقروية عن مقرات أعمالهم بمراكز تنظيم الحشود خلال الأعوام السابقة.
وأكدت على أنه تم طرح هذه العقبة أمام وزارة الشؤون البلدية والقروية لمناقشة إمكانية تحديد مواقع ثابتة لمنسوبي كل مركز تابع لإدارة وتنظيم المشاة في موقع العمل، مشددة على أنه إذا ما تم تحقيق هذا المطلب فإن ذلك سوف ينعكس على مستوى أداء أفراد إدارة وتنظيم المشاة بشكل يفوق ما تحقق في الأعوام الماضية بمراحل كثيرة.
وطالبت الإدارة بالنظر في تطبيق فكرة المسارات الطارئة للمشاة، ودراسة الجوانب المحيطة بها دراسة منهجية، تضمن سلامة وخلو هذه المسارات من أية عوائق في حالات الطوارئ لا قدر الله، مشيدة بخطوة إنشاء مركز عمليات مشروع جسر الجمرات الذي ترى أنه يخدم قيادة إدارة وتنظيم المشاة في إعطاء أرقام واقعية عن مدى كثافة الحشود المتجهة عبر الطرق المؤدية إلى مشروع جسر الجمرات.
وأوضحت خلال الورشة أن آليات وتعليمات جدولة الحجاج لرمي الجمرات هذا العام ستكون مختلفة كليا عن الأعوام الماضية، وذلك لإتاحة نظام التفويج الجديد عبر قطار المشاعر، مما أدى إلى إلغاء تفويج الحجاج المستهدفين بالقطار مشيا على الأقدام من مخيماتهم.
وكشفت عن أن الأمر لا يزال بحاجة إلى تضافر الجهود من قبل مؤسسات حجاج الداخل والخارج عبر توعية حجاجهم بأهمية الالتزام بخطط التفويج، مع العلم بأن الطاقة الاستيعابية للطرق المؤدية إلى منشأة الجمرات تبلغ 300 ألف شخص في الساعة، وأن عمليات التوعية ستسهم في اكتمال منظومة العمل ونجاحها.
ورأت إدارة تنظيم المشاة أن يتم التركيز على الالتزام التام بخطة التفويج، والأوقات المحددة للرمي، وتوعية الحجاج بعدم حمل الأمتعة والمتعلقات الشخصية إلى منطقة الجمرات، وعدم التوقف بعد الرمي، وإفساح المجال أمام بقية الحجاج ليتمكنوا من أداء شعائرهم، والتقيد بمسارات الطرق والأدوار المخصصة لهم، وتعريفهم بالمداخل والمخارج المؤدية من وإلى منشأة الجمرات، والالتزام بتعليمات السلامة المبلغة من قبل الدفاع المدني، والحرص على جعل مخارج الطوارئ مفتوحة.
من جانبها، كشفت وزارة الشؤون البلدية والقروية خلال ورقة عمل قدمتها ضمن الورشة عن أن استخدام القطار هذا العام ضمن خطط تفويج الحجاج سوف يسمح بتوزيع الكتل البشرية بين المستويات ال5 بمنشأة الجمرات خلال حج هذا العام والعام المقبل، وأن قطار المشاعر وفر خطا جديدا بطول 20 كيلو مترا في الاتجاهين بالمشاعر المقدسة، وعبر محطاته ال9 التي تم الاستعداد لتوزيع تذاكرها ذات الألوان ال3، الأزرق والأصفر والأخضر.
وناقش قائد قوة الدفاع المدني بالحج اللواء سليمان العمرو الخطة التي اعتمدتها إدارته لمواجهة طوارئ الأمطار والسيول بمنطقة المشاعر المقدسة خلال موسم الحج الحالي، مؤكدا على أن متطلبات تنفيذ هذه الخطة تتضمن مشاركة المسؤولين في مجموعات الخدمة الميدانية، وشركات ومؤسسات حجاج الداخل، ورجال السلامة والحراسة في المخيمات، ومسؤولي وحدات الطوارئ بالمؤسسات، ومسؤولي الطوارئ والسلامة بالوزارة.
وأوضح خلال الورشة أن الخطة تعتمد على تحديد مواقع محددة لتجمع الحجاج في كل مخيم مسبقا، وتحديد مواقع الإيواء، وأن خطوات تنفيذ خطة الإخلاء تبدأ بتوعية الحجاج منذ وقت مبكر بمخاطر الأمطار والسيول عن طريق الإذاعات الداخلية للمخيمات، ومن ثم الإنذار المبكر للحجاج، وإعلامهم باحتمال قدوم الخطر والاستعداد لعملية الإخلاء، وتهيئة رجال السلامة والحراسات بالمخيمات لمباشرة عمليات الإخلاء بواسطة مسؤولي مجموعات الخدمة الميدانية وشركات ومؤسسات حجاج الداخل.
وشدد على ضرورة وجود مخارج للطوارئ وفق ما ورد في كتيب تعليمات السلامة الصادر من المديرية العامة للدفاع المدني، بحيث تتسع للحجاج عند تنفيذ عمليات الإخلاء، وخصوصا بمشعر عرفات، والتأكيد على الأخذ في الاعتبار إسكان ذوي الاحتياجات الخاصة والنساء وكبار السن والأطفال في الخيام القريبة من مخارج المخيمات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.