الصندوق العقاري يودع 978 مليونًا لمُستفيدي سكني في مايو    الربيعة يدعو لإيجاد طرق مبتكرة لتنمية الشراكة مع منظمة الصحة العالمية وتطوير التدخلات الصحية أثناء الأزمات    زلزال بقوة 6,3 درجات يضرب قبالة أرخبيل فانواتو    رئيس وزراء السنغال يلتقي وفد مجلس الشورى في العاصمة دكار    إسرائيل.. استعمارية حاقدة    رياح نشطة على أجزاء من الشرقية والرياض    إصدار كتاب حول الأحداث البارزة لمنتدى التعاون الصيني- العربي على مدى ال20 عاما    «عيادات دله» تسعى لتقديم خدمات طبية بجودة عالية لأفراد الأسرة وطب الأسرة: رعاية وقائية وعلاجية بالقرب منك    ماكرون واللجنة الوزارية يبحثان التحرك لإيقاف الحرب على غزة    موسوعة «غينيس» للأرقام القياسية تكرم الزعيم    السعودية تفوز باستضافة منتدى الأونكتاد العالمي لسلاسل التوريد لعام 2026    السعودية تختتم مشاركتها في المنتدى العالمي للمياه بحصد جائزة أفضل جناح    مغادرة أولى رحلات «طريق مكة» من المغرب    أمير تبوك يرعى حفل تكريم خريجي مدارس الملك عبد العزيز    هارفارد تشهد تخرج 60 طالباً سعودياً    الأهلي المصري يتوج بدوري أبطال إفريقيا    الحرارة في 4 أسابيع ترتفع إلى 48 مئوية في المناطق    «التعليم» تحدد ضوابط تقييم أداء المديرين والمعلمين    هاتفياً.. ولي العهد يعزي رئيس إيران المؤقت في وفاة الرئيس الإيراني ووزير خارجيته ومرافقيهم    عزى هاتفياً رئيس السلطة بالإنابة في إيران.. ولي العهد وماكرون يبحثان تطوير التعاون ومستجدات غزة    صراع الهبوط يشعل الجولة الأخيرة    قطبا الكرة السعودية وكأس الملك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    توثيق النجاح    مدير عام تعليم جازان يعتمد حركة توزيع المعلّمين والمعلّمات الجدد    عفوا.. «ميكروفون الحارس يزعجنا» !    «مجرم» يتقمص شخصية عامل نظافة ل20 عاماً    الماء (3)    المملكة ترحب بقرار «العدل الدولية»    رمز الضيافة العربية    عرض فيلم " نورة " في مهرجان كان    واتساب يختبر ميزة لإنشاء صور «بAI»    حلقة نقاش عن استعدادات "رئاسة الهيئة" لموسم الحج    يطلق عروسه بسبب لون عينيها    "جامعة الحدود الشمالية" في خدمة الحجيج    «مبادرة طريق مكة».. تأصيل مفهوم خدمة ضيوف الرحمن    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    مبدأ لا حياد عنه    مختصون ينصحون بتجنّب القهوة والشاي قبله ب 3 ساعات.. «النوم الصحي» يعزز الطاقة والتوازن في الحج    تحمي من الأمراض المختلفة.. استشاري: لهذه الأسباب تكمن أهمية «تطعيمات الحج»    «سكوبس» العالمية تصنف مجلة «الهندسة» بجامعة الملك خالد ضمن قواعدها العلمية    السفير الألماني يزور «الرياض»    الجدعان يشارك في "اجتماع وزراء المالية" لمجموعة السبع    باريس سان جيرمان يهزم ليون ويتوج بكأس فرنسا في ليلة وداع مبابي    كأس الملك.. هلالي أم نصراوي؟!    الدفاع المدني: تمديد التراخيص متاح عبر «أبشر أعمال»    ضبط مبتز سوري    أجانب الشباب تكملة عدد    حماية السلاحف    ولي العهد يعزي محمد مخبر هاتفياً في وفاة رئيسي وعبداللهيان ومرافقيهما    عملية قلب مفتوح تنقذ حياة حاج بنغلاديشي    حضور سعودي في اختتام "كان السينمائي"    نجوم يتنافسون على «جائزة الدانة» في البحرين    أمير تبوك يرعى حفل تكريم مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية    عبدالعزيز بن سعد يزف خريجي جامعة حائل        المجالس الأدبية والفنية في القرن ال19    ولي العهد يعزي رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في إيران بوفاة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهما    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"البيت الوردي" يكتشف المصابات بسرطان الثدي
الكشف المبكر عن المرض يرفع نسبة الشفاء إلى 97%
نشر في الوطن يوم 19 - 10 - 2010

وجدت الزائرات لمركز عسير مول للتسوق في أبها في "البيت الوردي" الذي أعدته "جمعية زهرة لسرطان الثدي" بعسير بالتعاون مع جامعة الملك خالد فرصة للكشف المبكر والسريع عن سرطان الثدي، وخاصة مع توفر عيادة متخصصة تعطي الفرصة لأكبر عدد من الزائرات للحصول على الكشف الإكلينكي والتثقيف الصحي حول هذا المرض.
تشير الأستاذة المشاركة بكلية طب جامعة الملك خالد، رئيسة فرع جمعية زهرة لسرطان الثدي بمنطقة عسير الدكتورة منى عبدالله آل مشيط إلى أن الحملة هي الثانية على مستوى منطقة عسير، وتهدف إلى تطبيق الكشف المبكر لسرطان الثدي،والتركيز على زيادة جرعات التوعية،والتثقيف الصحي للسيدات،والإرشاد عن الأغذية الصحية، وأنواع الرياضة،وكيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي.
وأضافت أن الحملة أعدت مجسمات في مكان مخصص،وهو عبارة عن بيت وردي جذب العديد من السيدات للتعرف على كيفية إجراء الفحص الذاتي للثدي، وطريقة اكتشافه مبكراً،وتوضيح الأساليب الصحية المتبعة في التغذية والرياضة للحفاظ على جسم سليم وذي لياقة عالية .
وكشفت آل مشيط أنه يتم الكشف مجانا للسيدات الراغبات عن طريق أشعة "ماموجرام"، حيث يتم توجيه من يتطلب علاجهن للمراكز المتخصصة والمستشفيات،كما يتم توزيع العديد من الكتيبات والنشرات التوعوية، وأثنت على دعم طالبات وطلاب كلية الطب بجامعة الملك خالد لمثل هذه البرامج.
وأوضحت أن البرنامج الذي تم تنفيذه لمدة خمسة أيام بواقع 5 ساعات يوميا،استقطب الكثير من الزائرات،مشيرة إلى أن مبدأ العيب والتخوف والتوجس من الفحص أمور بدأت تتلاشى في ثقافة المرأة السعودية التي بدأت تعي أهمية الفحص المبكر لسرطان الثدي.
وقالت إنه قد تم اكتشاف 3 حالات سرطان ثدي من خلال عيادة جمعية زهرة لسرطان الثدي خلال الفترة التي عملت بها العيادة،والتي لا تتجاوز 8 أشهر،مضيفة أنه تم تنفيذ برنامج لتدريب طبيبات الوحدات الصحية في عسير للكشف عن هذا المرض،وأن هناك خطة لعمل دراسات بحثية لمعرفة نسبة هذا المرض في المنطقة خلال الفترة المقبلة.
وأوضحت رئيسة فرع جمعية زهرة لسرطان الثدي بمنطقة عسير أهمية الاكتشاف المبكر للسرطان، وأكدت أن الاكتشاف المبكر يؤدي إلى الشفاء بمعدل 97% إن شاء الله، كما أن اكتشاف المرض في مراحله الأولى يساعد في احتمالية الخضوع لعلاج مبسط، وذلك عن طريق ملاحظة أعراض سرطان الثدي التي بتواجد أحدها يتم الاستدلال على بداية الإصابة بمرض السرطان،ولا يشترط وجود الكل.
وأوضحت أن من الأعراض التي تشير إلى الإصابة بالمرض ألم موضعي في الثدي، ووجود كتلة أو غلظة في الثدي أو تحت الإبط، وتغير في شكل أو حجم الثدي، وإفرازات دهنية أو غير دهنية من الحلمة، وتغير في مظهر أو لون الحلمة، والشعور بتغيرات في الجلد أو الحلمة من حيث المظهر،أو من حيث الإحساس.
وأضافت أنه إذا تم اكتشاف علاج سرطان الثدي مبكرا فستكون للمرأة خيارات أكثر لعلاجها،وأمل أكبر في شفائها، ونصحت بالمواظبة على الفحص الذاتي للثدي شهريا بعد تخطي سن العشرين، وزيارة طبيب العائلة سنويا، وإجراء فحص بانتظام بالأشعة السينية في سن الأربعين كل سنة أو سنتين وسنويا من سن الخمسين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.