قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    سمو أمير منطقة الباحة يشهد توقيع مذكرة تفاهم    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    طلاب وطالبات السعودية يحصدون 9 جوائز خاصة في «آيسف 2024»    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    ضيوف بيت الله الحرام المغادرون من مطار أديسومارمو    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    فوائد صحية للفلفل الأسود    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعاون الإسلامي: حظر المنتجات الإسرائيلية في الأسواق
نشر في الوطن يوم 08 - 03 - 2016

دعت منظمة التعاون الإسلامي، أمس، إلى حظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي المحتلة. وناشدت المنظمة في ختام قمتها بجاكرتا، جميع الدول الأعضاء والمجتمع الدولي، منع وصول هذه المنتجات إلى أسواقها، بينما تعهد المشاركون بتقديم الدعم الكامل للجهود السياسية والدبلوماسية والقانونية، لضمان حصول الفلسطينيين على حقوقهم الثابتة. ونادى البيان الختامي باتخاذ إجراءات عاجلة على المستوى الدولي، لوضع حد للاستفزازات المتعمدة والهجمات التي تشنها سلطة الاحتلال على المسجد الأقصى.
وأيدت القمة دعوة الرئيس الفلسطيني لعقد مؤتمر دولي للسلام لإنهاء الاحتلال، موضحة أن هذا المؤتمر من شأنه تعزيز الهدوء وإعادة الأمل في التوصل إلى حل سلمي، كما يتيح للفلسطينيين العيش في حرية وكرامة في دولتهم وعاصمتهم القدس الشريف.
وأشاد البيان الختامي بجميع الدول التي اعترفت بدولة فلسطين بما فيها الفاتيكان والسويد، كما ثمنت قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة الذي منح فلسطين وضع المراقب غير العضو في الأمم المتحدة، وقرار رفع علمها في مقر المنظمة الأممية.
حماية المسجد الأقصى
أشار البيان إلى أن المساعي الدولية للدول الأعضاء ستعمل على ضمان عدم تصعيد الوضع الخطير داخل الأراضي المحتلة، خاصة في مدينة القدس الشريف، وضمان المساءلة عن انتهاكات الاحتلال للقانون الدولي والإنساني. وحذرت الدول من أي إجراءات من شأنها المس بقدسية المسجد الأقصى بصفته حقا حصريا للمسلمين، بما في ذلك أرض المسجد ومحيطه.
كما حذرت أيضا من استمرار الاحتلال الإسرائيلي في محاولاته غير القانونية لتغيير الوضع القائم في مدينة القدس، مؤكدة أن ذلك يؤدي إلى عواقب وخيمة قد تهدد السلم والأمن الدوليين. وشدد البيان على أن جميع الإجراءات التي يتخذها الاحتلال في هذا الصدد باطلة وغير قانونية، ويجب إلغاؤها فورا. وشدد على مواصلة الجهود داخل مجلس الأمن الدولي لضمان قيامه بواجباته بموجب ميثاقه، وكذلك مسؤولياته القانونية والأخلاقية إزاء المساءلة عن الأعمال غير المشروعة التي ترتكبها سلطة الاحتلال.
وأعربت القمة عن أسفها لعدم تحمل المجلس الأممي واجباته تجاه القضية الفلسطينية، والإسهام الحقيقي في وضع مسار ذي مصداقية من أجل إحلال السلام، مشددة على مواصلة الجهود حتى يعيد المجلس التوافق الدولي العام للتوصل إلى حل عادل، باعتماد قرار يحدد جدولاً زمنياً وخطوات عملية لإنهاء الاحتلال بكل مظاهره وتجلياته.
غياب العزيمة السياسية
أرجع البيان الختامي إخفاق المفاوضات أكثر من 20 عامًا إلى الافتقار للعزيمة السياسية وإلى تعنت إسرائيل، لافتا إلى أن نجاح استئناف مفاوضات ذات مصداقية في إطار عملية السلام للشرق الأوسط يتعين أن يستند إلى قرارات الأمم المتحدة الواردة في هذا الشأن وإلى مرجعية مؤتمر مدريد. كما أدان البيان استمرار إسرائيل فرض نظام المستوطنات الاستعماري غير القانوني وبناء جدار الفصل داخل الأراضي الفلسطينية المحتلة، لاسيما داخل القدس الشريف ومحيطها، وهدم المنازل وتشريد المدنيين الفلسطينيين ونقل المواطنين الإسرائيليين إليها.
واعتبرت القمة الانتهاكات الإسرائيلية "جريمة حرب"، مؤكدة أنها تشكل السبب الرئيسي للجرائم التي يرتكبها المستوطنون متجاهلين قرارات الأمم المتحدة، بما فيها الصادرة عن مجلس الأمن الدولي.
ترحيب بالمبادرة الفرنسية
رحب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، إياد أمين مدني، في وقت سابق أمس، بالمبادرة الفرنسية، التي تقوم على إيجاد مجموعة دعم دولية وعقد مؤتمر دولي للسلام كمنطلق لرعاية عملية سياسية تنهي الاحتلال وتحقق رؤية حل الدولتين. ودعا إلى إحياء اللجنة الرباعية بصورة تستعيد حيويتها واستقلالها لتقوم بدور الوسيط في عملية سلام جديدة. كما شدد على دور مجلس الأمن الدولي في إصدار قرار يوفر مرجعية سياسية واضحة وفق برنامج زمني محدد، مع وجود ضمانات دولية لذلك. وأعرب مدني عن أمله في تحقيق مصالحة فلسطينية شاملة تفضي إلى تشكيل حكومة وحدة وطنية تقوم بالتحضير للانتخابات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.