بأغلبية 55 صوتا.. «كرماني» رئيساً لمجلس خبراء القيادة في إيران    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    مايكروسوفت تكشف عن فئة جديدة من الأجهزة المزودة بالذكاء الاصطناعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أبل تخطط لإضافة الذكاء الاصطناعي للإشعارات    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سمعة الانضباط تبعد القانونيين عن رئاستها
قانونية قراراتها منذ تكليف القحيز بتسيير أمورها تثير لغطا كبيرا

منذ استقالة المحامي إبراهيم الربيش من رئاستها نهاية يونيو الماضي، وتكليف عضو اللجنة فهد القحيز بتسيير أمورها، بقيت لجنة الانضباط المنبثقة من الاتحاد السعودي لكرة القدم بدون رئيس بشكل رسمي، حتى إن قانونية قراراتها الصادرة منذ ذلك الحين شهدت جدلا واسعا، وتعرضت لنقد إعلامي لاذع، وباتت لا تحظى برضا مسؤولي الأندية ولا حتى الجماهير.
وطوال الفترة الماضية استمر اتحاد كرة القدم في عرض رئاسة اللجنة المثيرة للجدل على عدد من القانونيين والمحامين الذين يحظى بعضهم بمعرفة الأوساط الرياضية، كخالد أبو راشد وأحمد المحيميد وفهد بارباع، بخلاف أساتذة قانون في الجامعات السعودية ليست لهم أي صلة بالمناصب الرياضية، بيد أن جميعهم ولأسباب مختلفة رفضوا الجلوس على الكرسي الأسخن والأكثر جدلا في الوسط الرياضي، في حين اتفقوا على عدم ملاءمة أجواء الرياضة والرياضيين للعمل بالشكل الأمثل.
المؤهل القانوني شرط أساسي لرئاسة اللجنة
مادة 89 / 4 من لائحة الانضباط
يجب أن يكون لدى رؤساء ونواب رؤساء اللجان القانونية مؤهلات قانونية
مادة 90 / 1
تعتبر اجتماعات اللجنة قانونية عند حضور ثلاثة أعضاء على الأقل
مادة 91
• يترأس الرئيس الاجتماع ويتخذ القرارات التي تمنحه اللائحة صلاحية اتخاذها
•في حالة عدم تمكن الرئيس من حضور الاجتماع، ينوب عنه نائب الرئيس وفي حالة غيابه ينوب عنه أقدم الأعضاء عضوية

مادة 93
• تتخذ الهيئات القضائية بالاتحاد قراراتها باستقلالية تامة، وبالأخص يجب ألا تتلقى أية تعليمات من أية هيئة
• يحظر على أي عضو بهيئة أخرى للاتحاد البقاء في غرفة الاجتماعات خلال مداولات الهيئات القضائية إلا إذا طلب منه صراحة حضور الاجتماع

ارتباط بالأهواء
لجنة الانضباط عمل قضائي ورئاستها تحتاج إلى شخص قوي، ويستطيع مواجهة الإعلام الرياضي الذي يعد الأقوى لدينا، والإنسان العاقل يعزف عن قبول العمل باللجنة لوجود خصومات كثيرة، إضافة إلى خشيته من الوقوع في أهواء الإعلام.
العمل القضائي صعب ورئاسة لجنة الانضباط يجب ألا ترتبط بالأهواء وألا تكون عرضة للمشاعر والميول التي ربما تتداخل في بعض المواقف، والإنسان الذي يخاف الله يخشى الوقوع في الخطأ أو الظلم ولذلك يرفض العمل بها.
عمر الخولي
أستاذ القانون في جامعة الملك عبدالعزيز

للرفض أسبابه
إذا كان رئيس اللجنة السابق إبراهيم الربيش وأيضا ماجد قاروب الذي لم يجد سوى العمل في نادي الاتحاد، وهما يعدان من أساتذة القانون في المملكة، لم ينجحا فكيف للآخرين أن يقبلوا برئاستها. القانونيون من أصحاب الدخل العالي ليسوا بحاجة إلى مال أو شهرة، مع ذلك هناك مسببات وراء إحجامهم وتهربهم من قبول رئاستها، أبرزها عدم وجود قانون محدد داخل هذه اللجنة يستند إليه، فضلا عن عدم اكتمال القوانين واللوائح غير المترجمة، وغياب القانون الرياضي الملزم، التدخلات في العمل والتعصب الرياضي.
أحمد المحيميد
المحامي المستشار القانوني

الاستقلالية غائبة
لا أستغرب اعتذار كل من رشح لهذا المنصب لعدم وجود استقلالية في العمل القضائي في الاتحاد السعودي، فالتدخلات الإدارية واضحة للعيان ولا تحتاج إلى شواهد، ولو عرضت عليّ شخصيا سأرفضها تماما.
رئيس اتحاد كرة القدم أحمد عيد ذكر في تصريح سابق له أن اللجان في الاتحاد السعودي تعمل باستقلالية، وهذا غير صحيح، بل هناك لجان حالها كحال لجنة الانضباط من حيث التدخل في عملها.
المحامي والكاتب الرياضي محمد الدويش


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.