بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تدريب الثوار يربك المتمردين ويدفعهم للانسحاب
نشر في الوطن يوم 29 - 06 - 2015

سيطر ارتباك كبير على المتمردين الحوثيين المدعومين بفلول الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح إثر تطور عمليات المقاومة الشعبية، ووصول أعداد كبيرة من المقاتلين الذين تلقوا تدريبات عسكرية متطورة إلى محافظة عدن، وتزامن ذلك مع انسحاب جزئي مفاجئ لقوات الانقلابيين من مواقعها في مدينة عدن، لتعزيز وجودها في مناطق أخرى من البلاد. وقالوا إن كتيبتين من الحرس الجمهوري والقوات الخاصة، الموالية لصالح، تحركت نحو العاصمة صنعاء ومعقل الحوثيين في صعدة. كما أفاد مسؤولون عسكريون وأمنيون أمس بانسحاب جزئي مفاجئ لقوات التمرد من مواقعها في مدينة عدن، لتعزيز وجودها في مناطق أخرى من البلاد.
إلى ذلك، واصل مقاتلو المقاومة الشعبية تصديهم لميليشيات التمرد الحوثي المدعومة بفلول الرئيس المخلوع، علي عبدالله صالح في كثير من المواقع، حيث أرغموا المتمردين على الانسحاب من معظم المواقع التي سيطروا عليها، وكبدوهم خسائر فادحة في الأرواح والممتلكات. يأتي ذلك في ما تواصلت غارات طيران التحالف العربي الذي تقوده المملكة لردع الانقلابيين، ودعم الشرعية الدستورية متمثلة في الرئيس عبد ربه منصور هادي. واستهدفت مقاتلات التحالف أماكن المتمردين في كثير من المدن وقصفتها بشدة،
تقدم مضطرد
ففي تعز، لقي عدد من عناصر الحوثيين وقوات الرئيس المخلوع علي عبدالله صالح، مصرعهم في اشتباكات مع المقاومة الشعبية. وأفاد مصدر إعلامي بمقتل 11 انقلابيا وإصابة 26 آخرين في اشتباكات عنيفة مع كتائب الثوار بأحياء الزنوج، والأربعين بتعز، كما قُتل أحد رجال المقاومة الشعبية وأصيب عشرون آخرون. وأضاف المصدر أن المواقع العسكرية في منطقة جبل جرة تعرضت إلى قصف بالمدفعية الثقيلة والدبابات لمدة تسع ساعات متواصلة، إلا أن المقاومة ظلت مسيطرة على الموقع. وقال أحد عناصر المقاومة إن قتلى متمردين سقطوا بأطراف الجبل. كما قصف الانقلابيون أحياء سكنية عدة في أعنف قصف يستهدف المدينة، استخدموا فيه الدبابات والمدفعية الثقيلة.
في المقابل، شنت المقاومة هجوما على ميليشيا الإرهابيين وقوات صالح في موقعي الضِلعَة والحَصاة بعد وصول تعزيزات إليها، حيث تمكنت من التقدم إلى أطراف منطقة النَقَبة.
كارثة بيئية
أما في عدن، فقد قصفت ميليشيا الحوثي وقوات صالح ميناء "الزيوت" في منطقة البريقة، ما أسفر عن احتراق خزانات الوقود بالميناء، كما قُتل القائم بأعمال المدير التنفيذي لمصافي عدن وأصيب ثلاثة عمال.
وفي الجبهة الشمالية الغربية لعدن، أجبرت المقاومة الشعبية ميليشيا الحوثي وقوات صالح على الانسحاب من مبانٍ سكنية كانوا سيطروا عليها قبل أيام، مثل مدرسة البساتين. وتراجع الانقلابيون باتجاه محافظة لحج، غير أنهم قصفوا مديرية الشيخ عثمان ومنطقتي المنصورة والتقنية، لتبقى المعارك بالمدينة دون حسم من أحد. وكان مسؤولون عسكريون وأمنيون قد أفادوا أمس بانسحاب جزئي مفاجئ لقوات الانقلابيين من مواقعها في مدينة عدن، لتعزيز وجودها في مناطق أخرى في البلاد.
في غضون ذلك، وصلت دفعة من 650 عنصرا من المقاتلين الذين تلقوا تدريبات متقدمة خلال الأشهر الماضية للمشاركة في القتال ضد المتمردين في عدن.
وأشارت مصادر مطلعة إلى اتفاق على تشكيل مجلس عسكري في عدن، يتولى رئاسته أحد مستشاري الرئيس عبد ربه منصور هادي.
خسائر فادحة
وعلى صعيد محافظة البيضاء، التي تشهد معارك عنيفة بين ميليشيات التمرد الحوثية والمقاومة الشعبية، لقي أربعة انقلابيين مصرعهم، كما قتل قيادي للانقلابيين في محافظة ريمة برصاص مسلحي المقاومة.
وأشارت مصادر قبلية إلى أن الإرهابيين اضطروا إلى مغادرة منطقة "الزوبة" في "قيفة"، بعد أن قتل منهم المئات في مواجهات وصفت بالأعنف خلال اليومين الماضيين. كما قتل خمسة حوثيين بهجوم للمقاومة في مديرية ذي ناعم في المحافظة نفسها فجر أمس، وتدمير 15 دورية عسكرية.
وكانت مصادر محلية قد ذكرت أن قوات المقاومة استأنفت نشاطها المسلح ضد الميليشيات الإرهابية، كما نفذت كثيرا من العمليات النوعية التي أسفرت عن سقوط أعداد كبيرة من المسلحين، واضطر آخرون إلى الانسحاب من المواقع والمناطق التي كانوا استولوا عليها خلال الشهور الماضية.
وأكدت أن المسلحين الإرهابيين فوجئوا بالعودة القوية للثوار في مناطق المحافظة، التي كانت شهدت مقاومة مسلحة عنيفة نهاية العام الماضي مع دخول المسلحين، وبالذات في مدينة رداع والمناطق القبلية المحيطة بها.
في غضون ذلك، نفذ طيران التحالف الذي تقوده المملكة غارات جوية مكثفة أمس، حيث شن 11 غارة على معسكر الماس التابع للحرس الجمهوري الموالي لنجل المخلوع صالح، ودمرت الغارات كميات من العتاد العسكري الذي كان الحوثيون قد استولوا عليه من المعسكر. وفي إقليم تهامة قصف طيران التحالف ثكنات عسكرية ومنازل عدد من القادة الميدانيين في محافظتي حجة والحديدة.
كما استهدفت مقاتلات التحالف بعشرات الغارات مواقع الإرهابيين في مدينة صعدة، وجرف سليمان، بمنطقة مران معقل زعيم التمرد، عبدالملك الحوثي، وفي مطار عدن ومنطقة البساتين شمال عدن، حيث دمرت مدفعيات وعربة كاتيوشا كانت ميليشيا التمرد تقصف بها أحياء المدينة.
..والمقاومة تضرب الحوثيين في حاضنتهم
تواصلت المواجهات في إقليم أزال الذي يضم العاصمة صنعاء ومحافظات حجة وصعدة، ويمثل الحاضنة الاجتماعية والمذهبية للحوثيين، وقالت مصادر وسط المقاومة الشعبية إن مسلحيها نفذوا 45 عملية عسكرية ضد أهداف تابعة لميليشيات الحوثيين وصالح في محافظتي ذمار وصنعاء خلال أسبوعين، أسفرت عن مقتل 36 من مسلحي الميليشيات بينهم قياديون وجرح 90 آخرين.
وصعد الثوار من وتيرة عملياتهم التي تستهدف المتمردين الحوثيين، وفلول المخلوع علي عبدالله صالح، وقالت المقاومة الشعبية في الإقليم إنها استهدفت أمس مقر تجمع ميليشيات الحوثيين وقوات صالح في مدينة معبر، بمحافظة ذمار، بجنوب صنعاء، وإن قتلى وجرحى سقطوا جراء الهجوم، الذي استخدمت فيه القنابل اليدوية.
ويضم إقليم أزال العاصمة صنعاء ومحافظات عمران وصعدة وذمار، وكانت المقاومة الشعبية أعلنت أنها نفذت خمسا وأربعين عملية عسكرية ضد المسلحين الحوثيين وقوات صالح خلال أسبوعين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.