المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    عثروا على جثة امرأة في فم تمساح    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    20 شخصاً شكّلوا أول فرقة كورال سعودية خاصة    إعادة كتاب بعد 84 عاماً على استعارته!    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    معرض الكيف بجازان يسدل الستار على فعالياته بعد حضور فاق التوقعات واهتمام محلي ودولي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    وصول الطائرة الإغاثية السعودية ال 51 إلى مطار العريش لدعم غزة    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    تبريد الأسطح الإسفلتية في عدد من المواقع.. المشاعر المقدسة تستعد لاستقبال ضيوف الرحمن    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    الأزرق يليق بك يا بونو    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الصدارة والتميز    أوبك+ تقرر تمديد تخفيضات الإنتاج الحالية حتى نهاية 2025    وزير العدل: دعم ولي العهد اللامحدود يضع على أفراد العدالة مسؤولية كبيرة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج دون تصريح    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    جامعة نورة تنظم 20 حفل تخريج لطالبات كلياتها ومعاهدها    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    "الأمر بالمعروف" تدشن المركز الميداني التوعوي بمكتبة مكة    ماذا نعرف عن الصين؟!    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤسسة الفكر تطلق مشروعها لتطوير العربية
تبحث في مؤتمر المنامة بالتعاون مع وتارا تطوير تعليم لغة الضاد وأساليب تدريسها
نشر في الوطن يوم 25 - 04 - 2015

نقل عضو مجلس أمناء مؤسسة الفكر العربي الدكتور خالد علي التركي تحيات رئيس المؤسسة الأمير خالد الفيصل، للمشاركين في مؤتمر "القرائية للجميع"، الذي أطلقته المؤسسة أمس في العاصمة البحرينية المنامة، في إطار مشروعها "الإسهام في تطوير تعلم اللغة العربية وتعليمها عربي 21"، بالتعاون مع الجمعية العربية للقراءة "تارا". وأكد التركي في كلمة باسم مؤسسة الفكر العربي نيابة عن رئيس مجلس إدارتها الأمير بندر بن خالد الفيصل، على الاهتمام بقضية تطوير تعليم وتعلم اللغة العربية كقضية أساسية تستحق كل الدعم، إدراكا من مؤسسة الفكر العربي للحاجة الماسة لتغيير المنحى الكلاسيكي المستخدم حاليا. وأشار إلى أن المؤتمر سيركز على مسألتين في غاية الأهمية، الأولى تتعلق بمفهوم تعليم وتعلم اللغة العربية المبني على المعايير، وهو مفهوم يعد سبقا في مجال تطوير تعلم وتعليم اللغة العربية، ذلك أن المعايير تشكل إطارا لمجموع المعارف والمهارات والكفايات العملية المتوقع من الطالب معرفتها والقدرة على القيام بها، فضلا عن أن المعايير توضح طرائق تقويم وتقييم تلك المعارف بشكل محاذ. ولفت التركي إلى أن المؤتمر يتميز بفكرة العمل المؤسساتي المشترك من أجل هدف نبيل، هو حشد الرؤى وتوضيح الممارسات العالمية الناجحة لتكون نواة للعمل على رؤية جديدة لتعليم وتعلم اللغة العربية. وختم التركي بشكر مملكة البحرين قيادة وشعبا على حسن استضافتهم للمؤتمر، كما شكر مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية على دعمها وتمويلها لمشروع "عربي 21". المؤتمر الذي عقد برعاية رئيس مجلس أمناء وقف عيسى بن سلمان التعليمي الخيري الشيخ عيسى بن سلمان بن حمد آل خليفة، افتتحت كلماته الخطابية القائم بأعمال عميد كلية البحرين للمعلمين، مديرة مشروع "عربي 21" وممثلة "تارا" الدكتورة هنادا طه، التي أكدت أن المؤتمر يأتي تكريسا لأهمية مفهوم القرائية في اللغة العربية، وهو مصطلح حديث نسبيا ونعني به القدرة على فهم الكلمات وفهم العالم. وعرضت لمفهومين أساسيين مرتبطين بتطوير تعليم اللغة العربية وتعلمها، الأول هو أهمية تبني فلسفة تعلم اللغة المبني على المعايير، ذلك أن فلسفة المعايير الموحدة تعني أنه باستطاعة كل طالبٍ التعلم والتمكن من المعايير، بغض النظر عن خلفية أسرته المادية والثقافية ومدرسته، وغيرها من عوامل الفرز التي يعاني منها طلاب الوطن العربي، فضلا عن أنه يوحد المفاهيم الأساسية، فنصل إلى نوعٍ من المساواة التعليمية، بحيث نعطي أبناء اللغة العربية لغة موحدة وموحدة ومعارف ومفاهيم أساسية ترتبط بعصرهم لا بعصرنا، وبحاجاتهم لا بحاجاتنا. ثانيا وجود ضرورة قومية الآن لتغيير "الدور" الذي تلعبه اللغة العربية في حياتنا، فدور اللغة ليس انكفاء على دراسة ما هو "غير طبيعي" كالصرف والنحو والبلاغة، وإنما هو انغماس في الدور الطبيعي للغة، وهو تسخير اللغة لفك رموز الكلام ولفهم العالم من حولنا، وبالتالي يتغير "الدور" الذي تلعبه اللغة لتصبح الأداة التي بها نمكن المتعلم من الإطلالة على عوالم مختلفة وشاسعة.
من جانبه، أشاد وزير التربية والتعليم البحريني ماجد بن علي النعيمي بجهود مؤسسة الفكر العربي المميزة في مجال الارتقاء بالفكر المستنير والعمل التربوي، وفي مجال النهوض بالتربية اللغوية بخاصة، ونوه بجهود الأمير خالد الفيصل الذي أنشأ مؤسسة الفكر العربي وجعلها واقعا قائما يخدم الأمة العربية. وركز النعيمي على أهمية اللغة العربية في حفظ هوية الأمة ولونها الثقافي، وفي بناء الشخصية العربية الأصيلة المعتزة بأمتها وثقافتها، وتحدث بإسهاب عن استراتيجية القرائية المتكاملة التي أطلقتها وزارة التربية والتعليم في مملكة البحرين، وذلك من أجل النهوض باللغة العربية وتعليمها، بما في ذلك أنظمتها ومهاراتها، وذلك من خلال محتوى أصيل وأساليب ملائمة من شأنهما أن ينميا لدى المتعلمين القدرة على بناء المعنى، والتعبير عنه والتواصل بشأنه في سياقات ومقامات حقيقية حية، وبما يرسخ الهوية الوطنية والانتماء العربي، ويعزز قيم التسامح والحوار وينمي مهارات التفكير والإبداع. وعرض النعيمي لجهود المملكة في مجال تطوير تعليم اللغة العربية، التي تتمثل في تطوير وزارة التعليم المستمر لمناهجها، وعناية بتعليمها للناطقين بغيرها، من منطلقات قومية ودينية وتربوية واجتماعية، وتعزيز حب اللغة واستخدامها، وتربية التفكير والإبداع بها، وتقييم مستوى الأداء اللغوي عن طريق الامتحانات الوطنية والمشاركة في الاختبارت الدولية، وحرص على الاحتفاء باللغة العربية خصوصا في يومها العالمي الذي خصصته اليونيسكو، فضلا عن التواصل مع المجلس الدولي للغة العربية، والإسهام في صياغة قانونها الذي يحكم استعمالها في الدول العربية والإسلامية.
أعمال المؤتمر بدأت بحلقة نقاشية بعنوان "تعلم اللغة العربية المبني على المعايير"، شارك فيها كل من الدكتورة سالي التركي، والدكتورة هنادا طه ومريم الهاشمي وبول تاكر.
ثم عقدت ورش عمل المتخصصين، وتحدث فيها كل من محمد المومني عن "أدب الأطفال: الطريق إلى القرائية"، وهالة صادق حول "دور التكنولوجيا في صف اللغة العربية"، ومازن الشيخ عن "دور البصريات في تعلم العربية"، وبشرى قدورة حول "اعتماد نظام المعايير في تطوير دور الحضانة للأطفال".

تكريم الفائزين بجائزة كتابي
احتفت مؤسسة الفكر العربي على هامش المؤتمر في إطار مشروعها "الإسهام في تطوير تعلم اللغة العربية وتعليمها عربي 21"، بالفائزين ب"جائزة كتابي 2015" لأدب الطفل العربي في دورتها الثالثة، وسلم ماجد بن علي النعيمي نيابة وزير التربية والتعليم الفائزين والمتحدثين والرعاة دروعا تكريمية.
الفائزون: رنا عناني، هدى حدادي، هديل ناشف، أسامة مزهر، مهند العاقوص، طيبة عبدالله، سمر محفوظ برّاج، منى يقظان، ميرا المير، شهاب الدين المشرف، عاصم إبراهيم.
دور النشر: دار كلمات، دار العالم العربي للنشر والتوزيع، دار البراق لثقافة الطفل، دار الساقي، هدهد للنشر.
قدّمت الكاتبة رنا عناني قراءة من كتابها الفائز "صاروخ إلى الفضاء".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.