10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    هنأت رئيس الكاميرون باليوم الوطني.. القيادة تعزي في وفاة الرئيس الإيراني ومرافقيه    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    "مطارات القابضة" وشركاتها التابعة تطلق برنامج المحتوى المحلي "جسور" في مطارات المملكة    اطلعا على برامج صندوق «الموارد البشرية».. أمير الشرقية ونائبه يثمنان دعم القيادة لأبناء وبنات الوطن    الذكاء الاصطناعي ومستقبل الوظائف    رحلة نحو الريادة في السياحة العلاجية    الراجحي يصدر قراراً بتعديل تنظيم العمل المرن    وزير الإسكان يفتتح منتدى سلاسل الإمداد العقاري    القوات المسلحة تواصل تدريبات" الأسد المتأهب"    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    بعد وفاة رئيسي.. لا تغيير في السياسة الإيرانية    "مسام" ينتزع 2.010 ألغام في اليمن خلال أسبوع    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    اجتماع اللجنة الأمنية والعسكرية المنبثقة عن مجلس التنسيق السعودي - القطري    تعزيز العلاقات مع "تحالف الحضارات"    رسمياً .. الاتحاد يعلن رحيل "جروهي" و "رومارينيو" عن صفوفه    "البلاد" كانت حاضرة.. المنتخب السعودي للجولف يتوج بوصافة دولية الأردن    "النمسا والصين" تجهزان الأهلي للموسم المقبل    إحباط تهريب 200 كلغ من القات المخدر    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    "تعليم جدة" يصدر نتائج حركة النقل الداخلي لشاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية    أمير الرياض يستقبل منتسبي جمعية المتقاعدين    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    أبطال آيسف يحققون 27 جائزة للوطن    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    اللهيبي ل «عكاظ»: إنجازات طلابنا وطالباتنا تعكس اهتمام ودعم قيادتنا للتعليم    «الطيران المدني» تعلن الفائزين بجائزة المطارات السعودية في نسختها الرابعة    مفتي الهند يدعوا الله بأن يشفي خادم الحرمين    محمد بن عبدالعزيز يكرم المتفوقين    وزير الخارجية يعزي نظيره الإيراني بوفاة رئيس إيران ومرافقيه    "العامري" بين استعراض المنجزات، لثانويات مكتب تعليم حلي    الجنائية تتحرك لاعتقال قادة من حماس وإسرائيل    الأمير سعود بن نهار يستقبل مدير مطار الطائف الدولي    د. العيسى يتسلَّم مفتاح محافظة الإسكندرية أعلى وسام في المدينة    وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً بوزير الخارجية الإيراني المكلف    قدوم 267657 حاجا عبر المنافذ الدولية حتى نهاية أمس    «التعليم» تحدد أنصبة التشكيلات المدرسية في مدارس التعليم العام    جائزة الرعاية القائمة على القيمة ل«فيصل التخصصي»    هاتف HUAWEI Pura 70 Ultra.. نقلة نوعية في التصوير الفوتوغرافي بالهواتف الذكية    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القرشي: "فيسبوك وتويتر" أوجدا نصوصا ذات تشكيلات مختلفة
نشر في الوطن يوم 25 - 11 - 2014

قال أستاذ النقد بكلية التربية بجامعة الطائف، الدكتور عالي سرحان القرشي، إن كثيرا من الأطروحات الأكاديمية لطلاب الدراسات العليا لا تستطيع اكتساب الصفة النقدية، وتحتاج إلى إعادة نظر، مشيرا إلى أن الأكاديميين يتابعون أعمالا أكاديمية لا تستند إلى نظرية وهذه بلوى في الدراسات الجامعية، حينما نجد أن العنوان في جهة ومفهوم وتطبيقات الرسالة في جهة أخرى.
وكان القرشي قد تناول "سمات الخطاب النقدي الحديث في المملكة العربية السعودية" في محاضرة نظمها نادي الطائف الأدبي مساء أول من أمس، قال فيها إن الناقد وجد المتلقي في أدواته ومنطلقاته قدرة على تحريك الطاقة وكشف علاقاته مع فضاء الخطاب، ولم يعد النقد مجرد حكم انطباعي على النص، ومجرد مقارنة هذا النص لنماذجه السابقه وحدوده الأجناسية، وإنما أصبح يحاول اكتشاف العلاقات ويعلي من شأن الخروج عن المعتاد في النص، وكان ما يخرج من إلف مؤشر للناقد على أن هذا النص يضيف جديدا للإبداع وللمشهد الثقافي.
وأضاف القرشي: إن المتأمل للمشهد النقدي يجد أن النقد الحديث في المملكة شكل خطابا له سمات ومدارك يجب أن نتأملها من خلال كسر سلطة النموذج والمعيار، وأيضا من خلال تحريك أفق تداولية النص، وكسر تراتيبية النص، ونشوء الحوار حول تفاعل المناهج، واتساع قراءة العلامات، وقراءة المسكوت عنه، وإعلاء الهامش، وإعادة إنتاج علاقات النص، والكشف عن وجود الذات مع الأخرى في علامات النص، مشيرا إلى أن مشروع "النقد الثقافي" للدكتور عبدالله الغذامي مصطلح جعله يمثل حضورا دلاليا له سمته ووصفه الخاص.
وقال في معرض رده على المداخلات، إن الناقد هو مكتشف النص والمؤول له، يستخدم جميع إجراءاته ومهاراته سواء كانت نابعة من اكتساب ثقافي قديم أو حديث، ولا شك أن أي مهارة فاعلة هي ناتجة عن اكتساب ثقافة، وأن ما يظل في إطار الرؤية والاحتكام إلى إجراءات تطبيقية يظل نقده إجرائيا غير متصف بصفة إعادة تشكيل النص أو الكشف عن أبواب النص، وبين أن قراءة المسكوت عنه موجودة في النص الإبداعي، ولكن الناقد يكشف العلاقة بين المسكوت عنه وبين علامات النص، ويحولها إلى النص الذي يعني الوجود، مؤكدا على أن وسائل التواصل الاجتماعي "الفيس بوك، تويتر" أوجدت نصوصا إبداعية على تشكيلات مختلفة.
ورأى القرشي أن النقد لو كان خاضعا لنظرية يطبق فيها الناقد إجراءات النظرية ومنطلقاتها لما تكونت لدينا المدارس النقدية والأدبية التي تفاعلت واندمجت مع بعضها بعضا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.