استمرار التوقعات بهطول الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة ب3 مناطق    نائب أمير مكة المكرمة يستقبل منسوبي الإمارة    أمير تبوك يستقبل وزير الحج والمهنئين بالعيد    «البنك الدولي»: %5.9 نمو اقتصاد السعودية في 2025    تحرك مشترك وآليات للتنسيق الخليجي لمواجهة التطورات    الهلال يتحصن من «العين»    تركي آل الشيخ يعلن أسماء أبطال العالم المشاركين في بطولة العالم للملاكمة    وزير الخارجية: تعزيز مصالح «الخليج» وآسيا الوسطى يجعل منطقتنا آمنة ومستقرة ومزدهرة    سعود بن جلوي يستقبل منسوبي محافظة جدة    «رافد» تدعو أولياء الأمور للتسجيل في خدمة النقل المدرسي    ورود وحلويات للعائدين لمدارسهم بعد إجازة العيد    المرور: لا حاجة للتسجيل لخفض قيمة المخالفات 50 %    الموافقة على تشكيل مجلس أمناء جامعة المؤسس    اقتصاد حائل يولد 28 مليار ريال في السياحة والتصنيع    كيف تصبح أكثر تركيزاً وإنتاجية في حياتك ؟    5 أكلات تريح القولون    ثلث النساء يعانين من صداع نصفي أثناء الدورة الشهرية    أمانة جمعية الكشافة تقيم حفل معايدة لمنسوبيها    القوات الجوية تُشارك في التمرين الجوي المختلط «علَم الصحراء» في الإمارات    الحزام    انخفاض قياسي للسلع والخدمات    إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم الأمريكية على انخفاض    يتنكر بزي كيس قمامة لسرقة المنازل    «إمكان التعليمية» تواصل دعم طلاب منهج «كامبريدج»    ارتفاع أسعار العقارات السكنية وانخفاض التجارية    شاهد | أهداف مباراة تشيلسي وإيفرتون (6-0)    تعزيز التبادل الثقافي واستلهام التجارب الناجحة.. انطلاق المهرجان السينمائي الخليجي    أحد الفنون الشعبية الأدائية الشهيرة.. «التعشير الحجازي».. عنوان للفرح في الأعياد    الكشف المبكر لسرطان الثدي    ماذا بعد العيد ؟    الأخضر الأولمبي يواجه طاجيكستان في كأس آسيا    «ماسنجر» يتيح إرسال الصور بجودة عالية    السراب وراء غرق «تيتانيك»    مراحل الوعي    البكيرية يتغلب على هجر بهدف في دوري يلو    القيادة تُعزّي سلطان عُمان في ضحايا السيول والأمطار    أكثر من 380 ألف طالب وطالبة بتعليم جازان ينتظمون في 2,659 مدرسة    قوة الاقتصاد السعودي    25.187 ترخيصا للأجهزة السلكية الخاصة    المنطقة الشرقية تستضيف منتدى التكامل اللوجستي    بيع 40 ألف تذكرة "لكلاسيكو" الأهلي والهلال    فيلم «شباب البومب» الأول في السعودية والأردن    الوضع في منطقتنا.. خياران لا ثالث لهما    وزارة الحج والعمرة تكمل استعداداتها لإطلاق النسخة الأولى لمنتدى العمرة والزيارة    13 فكرة من آداب استخدام «الواتساب».. !    تكتيك الحرب عند ترمب !    أزمة نقل ركاب الجوف.. !    الخليج بطلاً لكأس الاتحاد السعودي للطائرة    السلام.. واتس !    جراحة دقيقة تعيد بناء وتصنيع المريءالأولى من نوعها بالقصيم..    وسط أجواء احتفالية.. أكثر من 30 ألف طالب وطالبة ينتظمون في مدارس مكتب تعليم بيش بعد العيد    زعماء العالم لا يؤيدون التصعيد بين إسرائيل وإيران    انطلاق فعاليات مهرجان محمية الملك سلمان بالقريات    أمير نجران: أعزّ الله الدولة وولاة أمرها بالإسلام وخدمته    نائب أمير مكة يستقبل المهنئين    فهد بن سلطان ينوه بدعم القيادة لقطاع الحج والعمرة    فهد بن سلطان يستقبل وكلاء ومنسوبي الإمارة بمناسبة عيد الفطر المبارك    أمير تبوك يواسي أبناء الشيخ علي بن احمد بن رفادة في وفاة والدهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



"ستاندر آند بورز": 3.2% التضخم بالسعودية
نشر في الوطن يوم 01 - 04 - 2014

كشفت وكالة "ستاندرد آند بورز" لخدمات التصنيف الائتماني، بأن التضخم في المملكة لا يشكل تأثيرا على الاقتصاد السعودي، كاشفة عن أن معدل هذا التضخم يقف عند نسبة 3.2% خلال العام الحالي، فيما استبعدت في موضوع ذي صلة، تأثير النفط الصخري على النفط الخليجي.
واستبعدت وكالة "ستاندرد آند بورز" تأثير النفط الصخري على مستقبل النفط الخليجي، إلا أنها استدركت بالقول "هناك احتمالية تأثير خفيفة، جازمة بعدم تأثير أسعار النفط المتقلبة على اقتصاد المملكة.
وتوقعت حجم النمو في السعودية بنسبة 4.6% حتى عام 2016، مع منحها مرتبة (AA-) مشيرة إلى عدم بقاء هذا التصنيف عند تلك الدرجة خلال الأعوام المقبلة، مشددة على أن زيادة الدخل الفردي يؤدي إلى ارتفاع التصنيف الممنوح.
جاءت تلك المعلومات خلال مؤتمر صحفي عقد مساء أمس في العاصمة الرياض لكل من المدير العام والرئيس الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط في وكالة ستاندرد آند بورز ستيوات أندرسون، بالإضافة إلى محلل وكالة ستاندرد آند بورز أندرياس كيندال.
وأبانت الوكالة أن "القروض الشخصية" في المملكة تثقل كاهل الفرد، مبينة أن الثقافة البنكية ليست عالية وعلى نحو ضعيف، فيما توقعت الوكالة أن يبلغ حجم التضخم خلال العام المقبل في السعودية 3.2%، كاشفة عن انخفاض تلك المستويات في العام المقبل لتصل إلى عام 3%، مؤكدة أن مستويات التضخم تعد ثابتة وغير متقلبة ولا تشكل أي مخاطر أو تهديدات للاقتصاد السعودي. وأوضحت وكالة "ستاندرد آند بورز" لخدمات التصنيف الائتماني أن حجم الإقراض سيعزز أرباح البنوك السعودية؛ في ظل توقعات بارتفاع تكاليف التمويل، متوقعة نمو الإقراض بنسبة لا تتجاوز 10% سنوياً خلال الفترة المقبلة.
أمام ذلك، وفيما اتفق الخبير الاقتصادي، فضل البوعينين مع ما كشفته الوكالة، خالف التقرير في جزئية عدم وجود ارتفاع تكلفة للتمويل، مشيراً في حديثه إلى "الوطن" أن البنوك في السعودية تحصل على سيولة غير مكلفة من خلال الودائع التي لا تدفع للمودعين..
وكانت وكالة "ستاندرد آند بورز" أكدت أن البنوك السعودية استوعبت بشكل ملحوظ تأثير استمرار انخفاض معدلات الفائدة لفترة طويلة منذ عام 2008 والارتفاع في تكاليف المخاطر بدون المساس بالرسملة، مفيدة بأن تلك المرونة دعمت توقعات وكالة "ستاندرد آند بورز" بأن تحافظ البنوك على تصنيفاتها المرتفعة والمستقرة نسبياً على مدى الأشهر ال24 المقبلة.
وأشارت إلى أن البنوك السعودية تواجه خطراً يهدد هذه الأرباح القوية، مستدركة بالقول "لكن مع اقتراب تكاليف الصناديق من المستويات المنخفضة وشبح قيام بنك الاحتياطي الفيدرالي الأميركي برفع معدلات الفائدة، المتوقعة في عام 2015، فإنه من المرجح أن تقوم البنوك السعودية بالبحث عن طرق لخفض أرباحها الكبيرة في الميزانية العمومية".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.