ارتفاع أسعار الأغنام ومسؤولية التجارة    أمانة جدة تهيئ الواجهات البحرية استعدادا للإجازة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    غموض سياسي في فرنسا بعد حل الجمعية الوطنية    غزة.. أكثر الأيام دموية    مانشيني: الصدارة تهمنا.. وكأس الخليج هدفنا    وزارة الداخلية تشارك في المعرض المصاحب لأعمال ملتقى إعلام الحج    طقس غائم جزئياً على مكة وصحواً على المدينة وجدة    «إثراء» يفتح باب التسجيل في مبادرة «الشرقية تبدع»    أول مولود في موسم الحج نيجيري    جاهزية أسواق النفع ومسالخ جدة لموسم الحج وعيد الأضحى    القيادة تهنئ رئيس البرتغال بذكرى اليوم الوطني    ارتفاع نسب التوطين بوظائف الأنشطة السياحية بالعاصمة المقدسة 40 %    عرض عسكري يعزز أمن الحج    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    الماجستير لفاطمة الغامدي    أمير الرياض يوجه باستمرار العمل في إمارة المنطقة خلال إجازة ‫عيد الأضحى‬    نائب أمير حائل يشهد الحفل الختامي لمسارات    أمير الرياض يستقبل سفير النرويج وأمين عام «موهبة»    المملكة تؤكد دعمها لقطاع الإبليات    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    مركز الأمير سلطان للقلب بالقصيم يحقق شهادة الاعتماد من "سباهي"    وزير الخارجية يناقش آخر تطورات الأوضاع الإقليمية والدولية مع نظيره الروسي    النزوح الداخلي في السودان يتجاوز 10 ملايين    رئيس مجلس القيادة الرئاسي اليمني: مشاوراتنا في السعودية ستثمر قريباً    أوكرانيا تستخدم قواعد ناتو لطائراتها وروسيا تسميها أهدافا مشروعة    رحيمي حلم النصر لتعويض ماني    القادسية يُعلن تعاقده مع حارس فولفسبورج    القبض على مخالفين لنظام الحدود لتهريبهما 24 كيلوغرامًا من الحشيش في نجران    اختفاء طائرة نائب الرئيس المالاوي و9 مسؤولين    كاسترو يحسم موقف لابورت    أمير الباحة يكرّم عدداً من القيادات الأمنية نظير إسهاماتهم وجهودهم المميزة    الأمن العام: جاهزون لردع من يمس أمن الحج    السفارة بمصر للمواطنين: سجلوا بياناتكم لاستخراج إقامة    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    "هيئة النقل" لحملات الحج: بطاقة السائق ضرورية    جامعة نورة تدفع بخريجات الدفعة الأولى للغة الصينية    500 من ذوي الشهداء والمصابين يتأهبون للحج    مؤشر سوق الأسهم السعودية يغلق منخفضًا عند مستوى 11853 نقطة    «الموارد البشرية»: بدء تطبيق قرار حظر العمل تحت أشعة الشمس اعتباراً من 15 يونيو    وصول 1075 من ضيوف خادم الحرمين من 75 دولة    عبدالعزيز عبدالعال ل«عكاظ»: أنا مع رئيس الأهلي القادم    شرائح «إنترنت واتصال» مجانية لضيوف خادم الحرمين    المجلس الصحي يشدد على مبادرة «الملف الموحد»    أمير القصيم يشيد بجهود "طعامي"    أفراح آل الحسيني والشريف    الحج عبادة وسلوك أخلاقي وحضاري    تدشين خدمة الربوت الذكي بجوار المسجد النبوي.. مشاهد إيمانية تسبق مغادرة الحجيج المدينة المنورة    إعادة تدوير الفشل    خلود السقوفي تدشن كتابها "بائعة الأحلام "    10 مشاريع لتطوير البنية التحتية.. جاهزية منظومة البيئة والمياه لموسم الحج    استشاري:المصابون بحساسية الأنف مطالبون باستخدام الكمامة    الدكتورة عظمى ضمن أفضل 10 قيادات صحية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تساؤلات عن "نصيب" "الثقافة" من الميزانية
بعد خروج المؤسسات العامة "وكالة الثقافة" تطمح لمزيد من الدعم
نشر في الوطن يوم 26 - 12 - 2013

في الوقت الذي بدأت تكشف فيه ميزانيات المؤسسات الإعلامية العامة مثل "هيئة الإذاعة والتلفزيون" و"وكالة الأنباء السعودية" و"الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع" التي لم تعد تحت سلطة وزارة الثقافة والإعلام ماليا وإداريا، يبقى الوضع المادي للجهة الممثلة نظريا ل"الثقافة" وهي وكالة الوزارة الشؤون الثقافية، غامضا وغير مفهوم للمهتمين بالشأن الثقافي السعودي.
ومع أن "الشؤون الثقافية" تعتبر "الابن المدلل" حاليا للوزارة التي تجاوز عمرها ال 50 عاما، إلا أنها لم تستطع الآن أن تقول انتظروني سأكون أكثر "مالا" في الأيام المقبلة! فالتساؤل المهم هنا هو: هل سيحظى هذا "الابن" بما يسد رمقه؟ وهل سيأخذ نصيبا أكبر في ظل خروج الأبناء الآخرين الإذاعة والتلفزيون ووكالة الأنباء من قسمة (الأب/ الوزارة)؟
هذا ما يأمله وينادي به المثقفون والأدباء في المملكة دائما وفي كل عام، ولكن في النهاية تبقى الأمور كما هي، فلا اعتماد وظائف رسمية، ولا اعتمادات مالية من قبل وزارة المالية والخدمة المدنية، ولا جديد.. فكل ما تتلقاه مؤسسات مثل الأندية الأدبية وجمعيات الثقافة والفنون مجرد "إعانات" قد يذهب نصفها مكافآت للأعضاء دون فعل حقيقي.
ولعل ما يبعث الأمل على أن هناك ضوءا في نهاية "النفق" هو التفاؤل الذي نشره وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة قبل أيام من إعلان الميزانية عندما قال ل"الوطن" أثناء تكريمه في "الإثنينية" بجدة: إن تحقيق مطالب المثقفين السعوديين يشكل لنا هاجسا في الوزارة، وبكل صراحة، إن الثقافة كانت مظلومة عبر تاريخها، لأنها كانت مرتبطة مع وزارات أخرى تأكل مخصصاتها المالية، فقسم يذهب إلى التلفزيون والإذاعة ومناشط أخرى، لكن مع تأسيس هيئة الإذاعة والتلفزيون وخروجها عن مسؤولية الوزارة فإننا نأمل أن تتحقق الأحلام التي تراودنا.
ويعلق الشاعر إبراهيم طالع الألمعي على ضعف الدعم المالي للمؤسسات الثقافية قائلا: نحتاج إلى أن يقف مسؤولو وزارة الثقافة والإعلام وقفة جادة مع أنفسهم، فهل يعقل أن يكون دعمها للأندية الأدبية مجرد "إعانة" بمبلغ (مليون ريال )، وكأن منطقة كاملة من مناطق المملكة رجل معسر في إحدى البلدان فكت الحكومة عسره بقضاء دينه!! ولكل فرع من فروع جمعيات الثقافة أقل من قيمة سيارة وزير بعد تحسينها من وزارة المالية!! والتساؤل هنا: لم تبق ميزانية الثقافة والإعلام حبيسة مبنى الوزارة ولا تحاول "قسطستها" على مناطق الوطن؟
وكشف رئيس نادي الرياض الأدبي الدكتور عبدالله الحيدري عن مطالبة جماعية قدمها رؤساء الأندية الأدبية في المملكة قبل عدة أشهر لوزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، تنص على رفع ميزانية الأندية الأدبية من مليون ريال إلى 3 ملايين ريال سنويا، مؤكدا أن الوزير "خوجة" أبدى حماسا كبيرا لهذا الطلب، ورتب لهم لقاء مع سمو ولي العهد الذي أكد دعم الحكومة الدائم للنشاط الثقافي. وقال الحيدري: نحن بهذا الطلب برأنا ذممنا كرؤساء أندية أمام المثقفين والمبدعين الذين ينتظرون منا نشاطات أكبر وأشمل. وأنا شخصيا متفاءل بأن هذا الطلب سيتحقق بإذن الله في ميزانية هذا العام.
أما رئيس نادي نجران الأدبي سعيد آل مرضمة فيقول"المثقفون يتطلعون دائما لمزيد من الاهتمام والعناية بمواهبهم التي هي رفيقتهم في الحياة.. والميزانية العامة للدولة يجب عليها أن تقدم للمثقفين القدر الوافي من الدعم الذي يواكب ويوازي تطلعاتهم ليستطيعوا المضي قدما نحو طموحاتهم، فمجتمعنا يزخر بالمواهب الشابة الصاعدة التي تحتاج للتبني ودعم مسيرة الوطن الغالي، وهم يحتاجون قدرا وافيا من الدعم الذي يعينهم على الطباعة والنشر لإبداعاتهم والعمل على تنظيم اللقاءات الفكرية والمهرجانات الإثرائية وما يرقى بإبداعهم نحو المنافسة العالمية وما يواكب ذلك من تقنية عالية". وأضاف آل مرضمة "بصفتي رئيسا للنادي الأدبي الثقافي بنجران.. أكرر على الطلب الذي ينادي به رؤساء الأندية الأدبية، وهو رفع الإعانة السنوية للأندية الأدبية والتي لم تتغير منذ أربعين عاما وأصبحت لا تتواكب مع تطلعات المثقفين.. ولما للأندية من أدوار كبيرة في خدمة الثقافة والمثقفين في ظل تنامي التطلعات وتوسع رقعة المثقفين في بلد العطاء والنماء".
ويرى مراقبون أن عدم إعلان الميزانية الحقيقية لوزارة الثقافة والإعلام، وبالتالي معرفة نصيب وكالة الشؤون الثقافية منها أمر يجب ألا يستمر، حيث إن كشف المبلغ الحقيقي لميزانية الوزارة يعطي مؤشرا شفافا عن مدى مصداقية ما يقوله القائمون على الشؤون الثقافية من ضعف الميزانية المخصصة لهم، فمن المعروف أن الجمعيات التي تأسست بالانتخاب مثل جمعيات المسرحيين والتشكيليين والمصورين والخطاطين بقيت أحبارا على أوراق متراكمة بدأت تميل إلى الاصفرار، ولم تخرج إلى الواقع بشكل جاد، وكل ذلك لعدم وجود مخصصات مالية لها. يذكر أن ميزانية "هيئة الإذاعة والتلفزيون" ارتفعت هذا العام إلى أن وصلت (1.000.490.870) بعد أن كانت (1.630.797.000) ريال في العام المنصرم، أما ميزانية وكالة الأنباء السعودية فارتفعت من(182.760.000) ريال لتصل هذا العام إلى (299.000.270)، كذلك ارتفعت ميزانية الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع من(7.000.000 ) ريال العام المنصرم لتصل هذا العام إلى (34.000.500).
كثيرون من القيادات الثقافية يجأرون بالشكوى من ضآلة الدعم المادي، ولعل آخرهم مدير جمعية الثقافة والفنون عبد العزيز السماعيل الذي صرح بأن الأزمة المالية الخانقة التي تمر بها الجمعية تكاد تهدد استمرار الأنشطة وتنظيم الفعاليات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.