"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حجار: الاستعداد لخطط "التفويج" وتطبيق جزئي ل"المسار الإلكتروني"
نشر في الوطن يوم 14 - 08 - 2013

كشف وزير الحج الدكتور بندر حجار، عن بدء وزارته بناء خطط "التفويج" لموسم حج هذا العام، عبر إطلاق ورش عمل خلال الأسبوعين المقبلين، تشارك بها كافة الأجهزة الحكومية والأهلية المعنية بخدمة ضيوف الرحمن للانتهاء من خطط تفويج الحجاج، سواء عن طريق القطارات أو الحافلات للوصول إلى التطلعات المنشودة بتقديم أرقى الخدمات لضيوف الرحمن.
وأوضح في تصريح ل"الوطن" خلال حضوره حفل المعايدة الذي أقامته الوزارة بمكة المكرمة أمس، أنه سيتم خلال موسم حج هذا العام تطبيق مشروع المسار الإلكتروني للحجاج جزئيا، على عدد من حجاج الدول الجاهزة للتطبيق، تمهيدا لاستكمال تطبيق المشروع بشكل كامل في موسم الحج المقبل.
وأكد أن وزارة الحج نجحت هذا العام في استخدام "التفويج الإلكتروني" للمعتمرين، الذي ساهم في مغادرتهم بكل يسر وسهولة من الحرمين الشريفين سواء من مكة المكرمة والمدينة المنورة إلى مطارات ومنافذ المملكة المختلفة.
وأشار إلى أن المطارات هذا العام لم تشهد أي تكدس ولله الحمد؛ حيث تمكن المعتمرون من المغادرة سالمين بعد أن أدوا مناسكهم بكل راحة وطمأنينة، وذلك بتوفيق الله سبحانه وتعالى وتضافر جهود كافة الجهات المعنية لخدمة ضيوف الرحمن من وزارة الداخلية والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشريف وغيرها من الجهات، التي أثمرت هذا النجاح المتميز.
وأفاد أنه مع اليوم الأول للدوام بعد إجازة عيد الفطر المبارك تم عقد اجتماع مع كافة المسؤولين بوزارة الحج واستمر لمدة 3 ساعات لبحث جميع الأعمال التي تتعلق باستعدادات الوزارة لموسم الحج لهذا العام، حيث تم وضع اللمسات الأخيرة لتلك الاستعدادات الخاصة بالخطط التشغيلية بوكالة الوزارة للحج وفروع الوزارة بمكة المكرمة وجدة والمدينة المنورة، واستعراضها بشكل موسع والوقوف على أهم المستجدات، إضافة إلى مناقشة كافة قضايا حجاج الداخل والخارج واستعراض خطط نقل الحجيج بالحافلات والقطارات والنقل الجوي خلال وجودهم في الأراضي المقدسة، وسوف يتبع هذا الاجتماع اجتماع آخر الأسبوع القادم مع مؤسسات أرباب الطوائف لمكة المكرمة والمدينة المنورة للوقوف على استعداداتها وجاهزيتها.
وأكد حجار أنه لا توجد أي عوائق تواجه وزارته لأداء المهام المناطة بها، بقدر ماهي تطلعات لتحقيق الأهداف المنشودة، وأنه من أجل أن يكون كل موسم حج أفضل من الذي سبقه نأمل من جميع الدول كافة توعية حجاجها بشكل جيد قبل قدومهم إلى الحج، وهو الأمر الذي دائما ما نؤكد عليه خلال اجتماعاتنا مع بعثات الحجاج، وندونه في المحاضر التي تسجل بيننا وبين تلك البعثات للوصول إلى التوعيه في مفهومها الشامل، المتمثل في التوعية النسكية والنظامية والبيئية والصحية بشكل جيد بما ينعكس إيجابا على الحجاج أنفسهم واستمتاعهم بالحج ليكون الحج بالنسبة لهم رحلة ممتعة، ونحن نتواصل مع جميع البعثات والتأكيد عليهم بهذا الصدد باستمرار دائم؛ حيث إن من مقومات نجاح خطط الحج الاعتماد على توعية الحجاج قبل قدومهم. وأشار إلى أن وزارته تعمل على مراجعة الإيجابيات والسلبيات التي تحدث في مواسم الحج من كل عام؛ بحيث توضع الخطط التطويرية لتفادي الملاحظات ومعالجتها وتعمل على تعزيز ودعم الإيجابيات بصورة مستمرة. وكان وزير الحج الدكتور بندر حجار، قد استقبل بمكتبه بمكة المكرمة أمس موظفي وزارة الحج وهنأهم بحلول عيد الفطر المبارك وبنجاح موسم العمرة - بفضل الله تعالى - ثم بالدعم السخي الذي وفرته حكومة خادم الحرمين الشريفين لكل ما من شأنه الارتقاء بالخدمات التي تقدم لوفود الحجاج وزوار مسجد المصطفى.
بعد ذلك ترأس الوزير اجتماعا موسعا حضره وكلاء الوزارة ومديرو عموم الفروع بمكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة ومدير عام الشؤون الإدارية والمالية لمراجعة جاهزية خطط القطاعات المختلقة، وتضمن الاجتماع الكشف عن مغادرة 65% من المعتمرين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.