«الداخلية»: اعتباراً من اليوم.. عدم السماح بدخول مكة أو البقاء فيها لمن يحمل تأشيرة زيارة بأنواعها    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    الابتكار وحوكمة الذكاء الاصطناعي    الهلال يطلب التتويج في الرياض    جولة الهروب من الهبوط لدوري «يلو»    طائرة الهلال تتوج بدوري ممتاز الناشئين    علم النفس المراحل العمرية    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    محمية الملك سلمان الملكية أول موقع للتنوع البيولوجي في المملكة    قطاع الطيران نحو المستهدفات    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    سياحة الريف    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    عائلة أبوحسين تكرّم عميدها    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    المرأة كائن عنيف بنسبة 75 %    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    بناء السياسات.. المساءلة والمحاسبية لضبط التنفيذ الفعَّال    #كيف_تحسِّن_حظوظك عبر 20 خطوة ؟    الإتقان    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    مغني راب أمريكي ينهي حياته في بث مباشر    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    الأمن الغذائي    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    أكد عمق العلاقة مع الصين.. وزير المالية: 37.5 مليار ريال حجم التخصيص في المملكة    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    تمويل قطاع الأفلام    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    برعاية الأمير عبدالعزيز بن سعود.. تخريج مجندات بمعهد التدريب النسوي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    يوم تاريخي.. تعزيز مسار حل الدولتين    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    الأحوال الجوية سبب مقتل رئيسي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    نائب أمير منطقة مكة يطّلع على الخطط المستقبلية لجامعة المؤسس    وزير الداخلية وسفير إيران يبحثان الموضوعات ذات الاهتمام المشترك    القيادة تهنئ الرئيس اليمني بيوم الوحدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



السفن السعودية الأكثر عبورا لقناة السويس في النصف الأول
تراجع حركة السفن الخليجية المارة بالقناة 13.75 %
نشر في الوطن يوم 27 - 07 - 2010

سجلت السفن التجارية السعودية أعلى نسبة مرور بقناة السويس بين حركة الشحن الخليجية خلال النصف الأول من العام الجاري بنحو 61 سفينة، رغم التراجع الذي شهدته القناة في الحركة الملاحية للسفن الخليجية خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 13.75 % نتيجة للتراجع الملحوظ في حجم التجارة العالمية بسبب الأزمة المالية.
وكشف تقرير لمركز الأبحاث التابع لهيئة قناة السويس أن إجمالي عدد السفن الخليجية المارة بالقناة بلغ 138 سفينة حمولتها 6.37 ملايين طن مقابل 160 سفينة حمولتها 7.45 ملايين طن بتراجع 22 سفينة و669 ألف طن خلال النصف الأول العام الماضي. وتراجعت أعداد السفن السعودية المارة في القناة بنسبة 11.8 % في النصف الأول إلى 61 سفينة حمولتها 1.95 مليون طن بتراجع نسبته 12.7 % في الحمولات بالمقارنة بالعام الماضي.
فيما بلغ عدد السفن الكويتية المارة 18 سفينة حمولتها 935 ألف طن بارتفاع نسبته 20 % في أعداد السفن و34.9 % في الحمولات عن العام الماضي.
وبلغ عدد السفن الإماراتية 20 سفينة حمولتها 966 ألف طن مقابل 24 سفينة حمولتها مليون و142 ألف طن العام الماضي بتراجع 16.7 % في أعداد السفن و15.4 % في الحمولات.
كما بلغ إجمالي السفن البحرينية نحو 16 سفينة بتراجع 36 % في أعداد السفن.
في حين بلغ إجمالي عدد السفن القطرية المارة بالقناة 24 سفينة حمولتها مليون و425 ألف طن مقابل 28 سفينة حمولتها مليون و300 ألف طن خلال نفس الفترة من العام الماضي بارتفاع 9.6 % في الحمولات وتراجع 14.3 % في أعداد السفن.
في السياق ذاته أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أحمد فاضل أمس عن تحقيق القناة إيرادات بلغ أجماليها 4.52 مليارات دولار خلال العام المالي 2009/ 2010 الذي انتهى بنهاية يونيو 2010 ، مرجعا ذلك إلى السياسة التسويقية المرنة للهيئة.
وأضاف فاضل خلال مؤتمر صحفي أن الإيرادات التي تحققت خلال 2009 تجاوزت النسبة المتوقعة بنحو 4.6%. لافتا إلى ارتفاع معدلات عبور السفن وحمولاتها المنقولة للمجرى الملاحي للقناة بنسبة 3.3% خلال النصف الأول من 2010 مقارنة بالفترة المقابلة من العام السابق، كما زادت الحمولات العابرة للقناة بنحو 3 و15 % وبلغت نسبة الزيادة في كميات البضائع العابرة للقناة 20% بجانب تحقيق الإيرادات المحققة ارتفاعا بلغت نسبته 12.5 %.
وأوضح فاضل أن القناة حققت إيرادات خلال النصف الأول من العام الحالي بلغت 2.25 مليار دولار بزيادة بلغت نسبتها 5 و 12 % عن الفترة المقابلة من 2009. وحققت ناقلات الغاز العابرة للقناة ارتفاعا بلغت نسبته 100 % و حاملات السيارات ارتفاعا بنسبة 26 % والسفن السياحية ارتفاعا بنسبة 21 % وسفن الحاويات بنسبة 14 % وناقلات البترول الخام بنسبة 3 %.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.