السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بدء حظر بيع "الحطب" اليوم
نشر في الوطن يوم 10 - 01 - 2013

يسري اليوم قرار وزارة الزراعة بمنع بيع الحطب والفحم المحلي وتسويقها بجميع مناطق المملكة، ومصادرة ما هو موجود بالأسواق، وسيقتصر الاستخدام في المملكة على المستورد فقط.
ويتزامن ذلك مع اشتداد "العاصفة الثلجية" التي داهمت مناطق شمال المملكة، وانخفاض درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، في الوقت الذي يعتمد فيه جزء كبير من الأهالي على الحطب للتدفئة. فيما رصدت "الوطن" أمس انخفاضا في العروض ومضاعفة السعر عن السابق، وعدم توفير البديل المستورد، واتجاه الأهالي لشراء وسائل التدفئة الأخرى. وأكد عاملون في سوق الحطب والفحم بحائل أمس أن الطلب على الحطب سجل ارتفاعات كبيرة بدافع برودة الطقس وقرب تطبيق حظر بيع المحلي، وأجمع العاملون على أن سعر المحلي ارتفع للضعف جراء ذلك، وعدم وصول البديل من المستورد. وبحسب متعاملين في سوق الحطب، فمن المتوقع نشوء سوق سوداء، للتحايل على قرار وزارة الزراعة، ونقل الحطب من موقع التخزين إلى الزبون مباشرة. وأشار إسحاق علي "بائع آسيوي" إلى أن بعض التجار قاموا بترحيل بضاعتهم من السوق وتخزينها في أماكن سرية تحسبا لمصادرتها، وذكر أن مراقبين قاموا بالمرور على السوق وإبلاغ العاملين فيه بمنع بيع الحطب المحلي، منوها إلى أن مواطنين قاموا بشراء كميات كبيرة من الحطب تحسبا لعدم توفر البديل المستورد.
وكانت وزارة الزراعة قد استبقت قرار منعها بإقامة مناشط توعوية بجميع مناطق المملكة، شارك فيها مسؤولون ومختصون من وزارة الزراعة والجهات المعنية، ومتخصصون ومهتمون بالبيئة.
يذكر أن الاحتطاب يهدد الغطاء النباتي، وينذر باختلال بيئي في عدد من المناطق ومنها حائل، خاصة في صحراء النفود الكبرى، حيث تسبب الاحتطاب في انخفاض الغطاء النباتي في الصحراء بشكل لافت.
وكان مدير عام إدارة الموارد الطبيعية في وزارة الزراعة المهندس عبدالعزيز الهويش قال في محاضرة له بحائل قبل أسبوع إن الغطاء النباتي في المملكة يعتبر جافا وأن المحافظة عليه في هذه الظروف تعد عملا ليس بالسهل، وما يفقد منه لا يعود، منتقدا ما أسماه "القبلية" في تساهل الجهات الحكومية مع المحتطب، وتسهيل الاحتطاب والتسويق بسبب صلة القرابة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.