المياه الوطنية تُوقّع 3 عقود لإعادة تأهيل وتشغيل وصيانة 9 محطات معالجة بيئية بالشرقية    جمعية البر بالشرقية توقع اتفاقية لتنمية الغطاء النباتي ومكافحة التصحر    القيادة تهنئ رئيس جمهورية طاجيكستان بذكرى يوم النصر لبلاده    القيادة تهنئ رئيس الجمهورية القرغيزية بذكرى يوم النصر لبلاده    مغادرة أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من باكستان    وزير النقل يستقبل أولى قوافل الحجاج بمطار المدينة    توقع بهطول أمطار رعدية    السعودية تدين الاعتداء السافر من قِبل مستوطنين اسرائيليين على مقر الأونروا بالقدس    إطلاق مبادرة SPT الاستثنائية لتكريم رواد صناعة الأفلام تحت خط الإنتاج    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ويتأهل إلى نهائي "الأبطال"    طرح تذاكر مباراة النصر والهلال في "الديريي"    إخلاء مبنى في مطار ميونخ بألمانيا بسبب حادث أمني    هبوط المخزونات الأمريكية يصعد بالنفط    "واتساب" يجرب ميزة جديدة للتحكم بالصور والفيديو    زيت الزيتون يقي أمراض الشيخوخة    بايدن يهدد بوقف بعض شحنات الأسلحة إلى إسرائيل إذا اجتاحت رفح    الديوان الملكي: وفاة والدة الأمير سلطان بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود    محادثات "روسية-أرميني" عقب توتر العلاقات بينهما    دجاجة مدللة تعيش في منزل فخم وتملك حساباً في «فيسبوك» !    «سلمان للإغاثة» يختتم البرنامج التطوعي ال25 في «الزعتري»    أشباح الروح    بحّارٌ مستكشف    جدة التاريخية.. «الأنسنة» بجودة حياة وعُمران اقتصاد    السعودية تحقق أعلى مستوى تقييم في قوانين المنافسة لعام 2023    الاتحاد يتحدى الهلال في نهائي كأس النخبة لكرة الطائرة    منها الطبيب والإعلامي والمعلم .. وظائف تحميك من الخرف !    النوم.. علاج مناسب للاضطراب العاطفي    احذر.. الغضب يضيق الأوعية ويدمر القلب    المملكة ونمذجة العدل    القيادة تعزي رئيس البرازيل    أسرة آل طالع تحتفل بزواج أنس    " الحمض" يكشف جريمة قتل بعد 6 عقود    نائب أمير الشرقية يلتقي أهالي الأحساء ويؤكد اهتمام القيادة بتطور الإنسان السعودي    البلوي يخطف ذهبية العالم البارالمبية    سعود بن جلوي يرعى حفل تخريج 470 من طلبة البكالوريوس والماجستير من كلية جدة العالمية الأهلية    يسرق من حساب خطيبته لشراء خاتم الزفاف    روح المدينة    خلال المعرض الدولي للاختراعات في جنيف.. الطالب عبدالعزيزالحربي يحصد ذهبية تبريد بطاريات الليثيوم    14.5 مليار ريال مبيعات أسبوع    الوعي وتقدير الجار كفيلان بتجنب المشاكل.. مواقف السيارات.. أزمات متجددة داخل الأحياء    فهيم يحتفل بزواج عبدالله    نائب أمير منطقة مكة يكرم الفائزين في مبادرة " منافس    ختام منافسة فورمولا وان بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي    كشافة شباب مكة يطمئنون على المهندس أبا    لقاح لفيروسات" كورونا" غير المكتشفة    سمير عثمان لا عليك منهم    الذهب من منظور المدارس الاقتصادية !    تغيير الإجازة الأسبوعية للصالح العام !    الاتصال بالوزير أسهل من المدير !    حماس.. إلا الحماقة أعيت من يداويها    أعطيك السي في ؟!    35 موهبة سعودية تتأهب للمنافسة على "آيسف 2024"    "الداخلية" تنفذ مبادرة طريق مكة ب 7 دول    وزير الشؤون الإسلامية يدشّن مشاريع ب 212 مليون ريال في جازان    سمو محافظ الخرج يستقبل رئيس مجلس إدارة شركة العثيم    أمير تبوك يشيد بالخدمات الصحية والمستشفيات العسكرية    المدح المذموم    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المقالح: "السياسة" أثرت على المشهد الثقافي اليمني
أكد أن عودة معرض الكتاب بعد انقطاع قصير تعطي نوعا من التفاؤل

قال الشاعر والأديب اليمني الدكتور عبدالعزيز المقالح إن الأحداث السياسية التي شهدتها اليمن في الفترة الأخيرة، غيبت المشهد الثقافي اليمني، وأثرت بصورة مباشرة في إنتاج أدباء اليمن.
وأشار في حديث خص به "الوطن" إلى أهمية معرض الكتاب الدولي في دورته ال28، كونه يأتي بعد توقف دورته السابقة بسبب الأوضاع التي شهدتها اليمن أخيرا.
وتمنى المقالح تواصل واستمرار دوراته بانتظام، مؤكدا خصوصية إقامة المعرض لهذا العام الذي يمثل حسب قوله عيدين، العيد ال50 للثورة اليمنية وعيد المعرفة، لافتا إلى أن الشعب اليمني بحاجة إلى حوار مع نفسه للسير نحو التغيير الصحيح ومعرفة أنفسنا والنهج نحو الأمن والاستقرار.
ولفت إلى أن عودة المعرض بعد انقطاع قصير يعطي نوعا من الأمل والتفاؤل بأن مستقبلا مشرقا سوف يعم هذا البلد الذي عانى كثيرا، قائلا "نتمنى أن يتجاوز اليمن هذه المعاناة ويبدأ حياة المحبة والوئام والوحدة والأخوة".
وأكد أن الكتاب في ظل الطفرة الإلكترونية سيظل وسيلة المعرفة الأولى، وستظل هذه الوسائل مساعدة للكتاب؛ لأننا في الجامعة لا نعترف إلا بالكتاب وهذه الوسائل تعتمد على الكتاب؛ فالكتاب وسيلة معرفة أساسية لا يمكن أن تختفي ولا يمكن أن نقلل من أهميتها.
من جهة أخرى، ألقت الأحداث الأخيرة التي شهدتها اليمن بظلاها على معرض صنعاء الدولي ال28 للكتاب، كان أولها أن هذه الدورة من المعرض كان المقرر لها أن تفتتح العام المنصرم، وثانيها طغيان العناوين السياسية على ندواته النقاشية.
واستهل المعرض أمس بندوة مفتوحة عن ثورة 26 سبتمبر، أدارها عبدالغني الإرياني، وستتلوها أربع ندوات تم توزيعها على أيام المعرض تصب في نفس الاتجاه.
ويتميز معرض هذا العام بالموقع الجديد في التحرير وهو الموقع الذي وصفه المنظمون بعبارة "في قلب صنعاء"، وهي العبارة التي تسمعها عند سؤال أحد القائمين على المعرض عن سبب اختيار نادي ضباط القوات المسلحة مقرا لتنظيم المعرض هذا العام، وهو الذي كان ينظم في قاعة أكسبو للمعارض، التي تعرضت للنهب والسرقة مع اشتعال الثورة اليمنية، ولم ترد كلمة الهاجس الأمني كسبب لاختيار نادي الضباط صريحة أو ضمنا في الردود، رغم أنها قد تكون أحد الأسباب.
"الوطن" جالت في أروقة المعرض في يومه الثاني ووجدت انقساما ما بين مؤيد للموقع الجديد ومعارض، فقد نصب المنظمون خياما في ساحات النادي أعطيت للعارضين وتكلف الخيمة الواحدة حوالي 100 ألف ريال يمني في اليوم حسب قول أحد المنظمين.
وأجمع أغلب العارضين على أن تجمعهم تحت سقف واحد كما كان سابقا بدلا من تفرقهم في خيام هو الأفضل لهم، مؤكدين أن الزائر سيختلط عليه الأمر وقد لا يمر بكافة خيام العارضين.
وكان التساؤل الأكثر للزائرين للمعرض هو غياب دور النشر وكبرى المكتبات السعودية عن المشاركة، في الوقت الذي كانت هناك مشاركات من دول أبعد جغرافيا كدول المغرب الغربي رغم أن الكتب السعودية حضرت وبقوة عبر وكلاء محليين.
الغياب السعودي من قبل القطاع الخاص جعل المشاركة على حد وصف أحد مسؤولي المعرض "ناقصة" كونها اقتصرت على الجانب الرسمي، بمشاركات لمطبوعات تمثل جهات حكومية أو شبه حكومية جاء بها جهد الملحقية الثقافية السعودية في صنعاء.
"الوطن" حملت بدورها تساؤل غياب دور النشر والمكتبات السعودية للملحق الثقافي السعودي في صنعاء الدكتور علي الصميلي، فقال "نحن كملحقية مدعوون مثل غيرنا وحرصنا على مشاركة دور النشر والمكتبات الكبرى في المملكة في هذا المعرض، ولكنهم تحججوا بتكاليف الشحن بل ومطالبة بعضهم للملحقية بتحمل هذه التكاليف ليتسنى لهم المشاركة في المعرض، وهو طلب مستغرب حسب وصفه - مؤكدا أنه تم توجيه الدعوة لحضور ستة من رؤساء الأندية الأدبية في المملكة، حضر منهم رئيس نادي نجران الأدبي سعيد آل مرضمة.
وفي ذات الشأن، قال المشرف على ركن دار المقطم المصرية: لا يمكن أن تكون تكاليف الشحن عائقا لإخواننا في دور النشر والمكتبات السعودية، ولم نعمل نحن حسابا لهذه الكلفة ونحضر كل عام، وبالعكس هم يشحنون عن طريق البر من منافذ برية ونحن جوا أو بحرا ثم تنقل إلى صنعاء برا، مضيفا "نحن نكسب ماديا من هذا المعرض وإلا لما حضرنا".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.