المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نيويورك تايمز: مصر تمثل التحدي الأكبر لواشنطن
أوباما: نتوقع من مصر الاستجابة لإصرارنا على حماية سفارتنا
نشر في الوطن يوم 13 - 09 - 2012

رغم الصور المروعة للهجوم المميت على البعثة الدبلوماسية الأميركية في مدينة بنغازي الليبية، تصارع إدارة أوباما مع احتمال أن تكون مشكلتها على المدى الطويل تكمن في مصر، وليس ليبيا.
جاء ذلك في مقال نشرته صحيفة نيويورك تايمز الأميركية اليوم أوضح أنه قبل ساعات من الهجمات التي وقعت في بنغازي يوم الثلاثاء، تعرضت السفارة الأميركية في القاهرة لحصار من المحتجين على فيلم مسيء للنبي محمد. وعلى الرغم من أن العنف هناك لم يسفر عن أي وفيات بين الأميركيين، إلا أن الاستجابة الفاترة من الحكومة المصرية إزاء الهجوم، زادت من مخاوف المسؤولين في واشنطن، الذين يشعرون بالقلق بالفعل من اتجاه حكومة الرئيس مرسي الإسلامية الجديدة.
وقال البيت الأبيض إن الرئيس أوباما أجرى اتصالين هاتفيين بالرئيس مرسي ورئيس الجمعية الوطنية الليبية محمد المقريف في وقت مبكر اليوم، وكانت لهجته مختلفة في الاتصالين حيث كشفت عن عدم الرضا عن استجابة القاهرة مقارنة بطرابلس.
وأعرب أوباما للمقريف عن "تقديره للتعاون الذي تلقيناه من الحكومة الليبية والشعب في التصدي لهذا الهجوم الشائن" حسبما قال البيت الأبيض في بيان.
وأشارت الصحيفة إلى أنه في الاتصال مع مرسي، لم يكن هناك ذكر للتقدير. وبدلا من ذلك، قال البيت الأبيض في بيان منفصل إن أوباما "أكد على أهمية مواصلة مصر التزامها بالتعاون مع الولايات المتحدة في تأمين المنشآت الدبلوماسية الأميركية وموظفيها".
وتحدث الرئيس أوباما في حديقة "روز جاردن" أمس مشيرا إلى أن السلطات الليبية حاولت مساعدة الجهود الأميركية لحماية الدبلوماسيين في بنغازي.
وتابع "هذا الهجوم لن يحطم العلاقات بين الولايات المتحدة وليبيا" موضحا أن الليبيين "ساعدوا بعض دبلوماسيينا حتى يجدوا ملاذا آمنا، وحملوا السفير الأميركي كريستوفر ستيفنز إلى المستشفى، حيث علمنا بأسى أنه توفي".
وذكرت الصحيفة أن الرئيس أوباما رأى سببا أقل ليكون راضيا عن مصر، ثاني أكبر متلق للمساعدات الخارجية الأميركية بعد إسرائيل، والتي تبلغ 2 مليار دولار سنويا. فقد وجه الرئيس مرسي توبيخا خفيفا لمثيري الشغب بينما دعت حركته، الإخوان المسلمون، إلى يوم ثان من الاحتجاجات ضد الفيلم المسيء للنبي محمد والذي تسبب في اندلاع أعمال الشغب.
ورغم تنسيق الشرطة المصرية مع المسؤولين الأميركيين، انتظر الرئيس مرسي 24 ساعة قبل إصدار بيانه ضد مقتحمي السفارة بينما أصدرت السلطات الليبية بيانات فورية لا لبس فيها عن الأسف لإراقة الدماء في بنغازي.
وأضافت الصحيفة أنه يبدو أن أوباما أراد توضيح أن العلاقة الأميركية مع مصر تشهد تطورا قائلا في مقابلة مع شبكة تيلموندو الأميركية الناطقة بالإسبانية تم بثها ليلة الأربعاء "لا أعتقد أننا نعتبرها حليفا، ولكننا لا نعتبرها عدوا". وتابع "اعتقد أنه عمل ما زال في مرحلة التقدم، ولكن بالتأكيد في هذا الموقف، ما سنتوقعه منهم هو الاستجابة لإصرارنا على حماية سفارتنا، وحماية موظفينا".
وقال مارتن إنديك، السفير الأميركي السابق لدى إسرائيل، بالنسبة للولايات المتحدة، "سياسيا القضية الأكبر هي مصر.. فمن ناحية، لم يتعرض أميركيون للقتل، ولكن كانت هذه هي المرة الرابعة التي يتم فيها الاعتداء على سفارة في القاهرة دون أن تفعل الشرطة خلالها الكثير".
وتابع انديك "وأين كانت إدانة الرئيس مرسي لهذا؟"
وذكرت الصحيفة أن العديد من خبراء السياسة الخارجية قالوا إنهم يشعرون بالقلق من أن الرئيس مرسي يعطي أولوية لاسترضاء الإسلاميين في بلاده على الأمن القومي. ويأتي هذا على قمة خطوات أخرى من قبل حكومته، بما في ذلك فرض قيود على حرية الصحافة والتنازع مع إسرائيل حول كيفية قمع الإرهابيين المتمركزين في شبه جزيرة سيناء.
وقال روبرت مالي، مدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في مجموعة الأزمات الدولية "على المدى الطويل، ليبيا هي أساسا مشكلة بالنسبة الليبيين".
وأكد أن ما يحدث في مصر، على النقيض من ذلك، ابتداء من "المواقف الشعبية تجاه الولايات المتحدة، إلى الاقتصاد المحلي، إلى العلاقات بين جماعة الإخوان المسلمين
والجيش، إلى العلاقات بين القاهرة والقدس (تل أبيب)، إلى الوضع في سيناء، سوف تؤثر تأثيرا عميقا على المنطقة، وبذلك ستؤثر تأثيرا عميقا على وضع أمريكا في المنطقة".
وأشارت الصحيفة إلى أن الذي يجعل مسار مصر الغامض محيرا للغاية بالنسبة للبيت الأبيض هو أن أوباما، أكثر من أي زعيم أجنبي آخر، وقف مرارا وتكرار مع الشارع العربي في القاهرة، حتى عندما كان هذا يعني الوقوف صراحة ضد رغبات حلفاء تقليديين، بما في ذلك الجيش المصري، ودول الخليج وإسرائيل.
وأضافت الصحيفة أن اندلاع اضطرابات مناهضة للولايات المتحدة في مصر بعد كل ما فعله أوباما وإدارته لصالح مرسي يمكن أن يعكس ابتعادا أعمق عن الولايات المتحدة من جانب دولة كانت حليفا قويا لها في وقت من الأوقات . وجاء رد فعل الرئيس مرسي المتأخر بعد تصرفات أخرى أثارت قلق المسؤولين الأميركيين مثل قراره حضور اجتماع قمة دول عدم الانحياز في طهران واختياره الصين لأول زيارة غير عربية له. وقد تعهد أوباما بشطب 1 مليار دولار من الديون المصرية.
وقال بعض المحللين إن احتمالات النجاح قد تكون أكبر في ليبيا، نظرا لأن مشكلات
هذا البلد تتمثل في الافتقار إلى حكم فعال ومشكلات أمنية مع شعب مدجج بالسلاح، مقارنة بالوضع في مصر حيث تولت السلطة حركة لها تاريخ طويل من الشكوك تجاه الولايات المتحدة.
وقال دينيس روس، المستشار البارز السابق لشؤون الشرق الأوسط في البيت الأبيض إن "شعب ليبيا مؤيد للولايات المتحدة، تماما لذلك فقد يصدر رد فعل عنيفا ضد المسؤولين" عن الهجوم على القنصلية الأميركية.
وأضاف روس أنه في مصر على النقيض "يواصل مرسي والإخوان المسلمون حياتهم وفقا لواقعهم الخاص. فإذا كانوا يرغبون في جذب أي قدر من الدعم الاقتصادي والاستثمار من الخارج، فسيتعين عليهم خلق بيئة يتوفر فيها الأمن".


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.