مدينة سلطان الإنسانية تفوز بالجائزة البلاتينية في مؤتمر سلامة المرضى 2022 في دبي    برئاسة "الجدعان".. الرياض تستضيف اجتماع لجنة التعاون المالي والاقتصادي ال 117 بدول مجلس التعاون    ما قصة اليوم العالمي للقهوة ومتى بدأ الاحتفال به؟    نائب وزير البيئة يدشن اللائحة التنفيذية لنظام إدارة النفايات    منظمة التعاون الإسلامي تأسف لعدم تمديد الهدنة في اليمن    سمو الأمير فيصل بن نواف يستقبل مدير فرع وزارة الرياضة بمنطقة الجوف ورئيس نادي الانطلاق    طقس اليوم.. أمطار رعدية محتملة بجازان وعسير وتكون للضباب ليلاً بمكة والمدينة    تراجع مؤشر سوق الأسهم السعودي في 9 أشهر بنسبة 0.79%    شؤون الحرمين تفعل مبادرة "ترعاكم عيوننا" بالمسجد الحرام    ارتفاع أسعار الذهب في المعاملات الفورية 0.3 %    زلزال يضرب شمال باكستان بقوة 4 درجات    محافظ ينبع يدشن مبادرة ( بركتنا )    "الأرصاد": أمطار رعدية على منطقة الباحة    جمعية مكافحة السرطان تطلق حملة "واجهي خوفك" للتوعية بسرطان الثدي    استشهاد فلسطينيين اثنين برصاص قوات الاحتلال شمال رام الله    رئاسة الحرمين الشريفين تطلق مبادرة "توقير"    عمر صبحي وتغريدات أخرى    تعادل سلبي في قمة الجولة الخامسة بين النصر والاتحاد    100 دولة في مؤتمر IVC بالرياض.. اليوم    رئيس أوزبكستان يستقبل وزير الحج    إيران تقمع الانتفاضة ب«التلويث»    33 مقراً في المناطق للتسجيل في الشهادات المهنية الاحترافية    تونس تقطع دابر «الإخوان»    نجوى بين كندا وأمريكا والمكسيك    فراسة قائد.. وحكمة قرار    نظرية «روشن»    5 أغذية في أوقات محددة تسرع حرق الدهون    الطائف: مراجعو طوارئ «فيصل الطبي».. بين الألم والانتظار    رفع الأثقال يخفض مخاطر الوفاة بالأمراض 9 %    ألمانيا ضمن أكبر خمسة شركاء تجاريين للمملكة.. و«الجينوم» و«الهيدروجين» تعكسان مستقبل العلاقات    د. طارق خاشقجي إلى رحمة الله    «البدر» يوقِّعُ مجموعة "الأعمال الشعرية" في "كتاب الرياض"    هيئة التراث تشارك بقطع نادرة في معرض الرياض    "ركن المؤلف السعودي" يستهدف الكتّاب    «طبية جامعة الملك سعود» تنجح في استئصال ورم نادر من صدر مريضة            تداعيات الحرب .. 10 مواقع تعذيب روسية في إيزيوم            أوساسونا يعرقل انطلاقة الريال بالتعادل معه في الدوري الإسباني                                            ترقية "الحرقان" إلى رتبة لواء    تحت رعاية معالي قائد القوات المشتركة.. الإسناد الطبي المشترك ينظم "يوم المسعف الميداني"    «كبار العلماء»: الثقة الملكية بأن يكون ولي العهد رئيسا لمجلس الوزراء تتويج لجهوده في خدمة دينه ووطنه    سمو نائب أمير الشرقية يستقبل قائد قوة أمن المنشآت بالمنطقة    هيئة الأمر بالمعروف ب #البدائع تُشارك في مهرجان التين عبر الحافلة التوعوية والمصلى المتنقل    بالصور.. "نُسك" تُنفذ جولات تعريفية في دول آسيا الوسطى    ولي العهد.. وحقبة جديدة من الثقة الملكية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



70.3 مليار ريال أرباحا قياسية لأرامكو
نشر في الوطن يوم 15 - 08 - 2022

سجلت أرامكو السعودية أرباحا قياسية خلال الربع الثاني من العام الحالي بعد أن أعلنت، الأحد، عن توزيع أرباح قدرها 70.3 مليار ريال عن الربع الثاني 2022 والتي سيتم دفعها خلال الربع الثالث.
وأعلنت أرامكو السعودية عبر بيان لها عن نتائجها المالية للربع الثاني من عام 2022، حيث حققت ارتفاعًا في صافي الدخل بنسبة 90% على أساس سنوي، حيث أشار البيان إلى أن هذا الارتفاع يعود لارتفاع أسعار النفط الخام، وزيادة الكميات المباعة، وارتفاع هوامش أرباح قطاع التكرير.
ارتفاع صافي الدخل
حققت أرامكو السعودية صافي دخل نصف سنوي قياسي وبارتفاع يصل إلى 86.4% بعد أن بلغت أرباح النصف الأول 2022 329.7 مليار ريال مرتفعة من 176.9 مليار ريال في النصف الثاني 2021، كما سجلت أرباحا ربع سنوية بنسبة 90.1% خلال الربع الثاني 2022 والذي بلغ فيه صافي الدخل الربعي 181.6 مليار ريال مرتفعا من 95.5 مليار ريال في الربع المقابل له من 2021، وأشار البيان إلى أن هذه الزيادة كانت نتيجة لارتفاع أسعار النفط الخام، والكميات المباعة، إلى جانب هوامش الأرباح القوية لقطاع التكرير في الربع الثاني وارتفاع هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة والتسويق في النصف الأول من العام 2022.
زيادة التدفقات النقدية
شهدت التدفقات النقدية الحرة زيادة نسبتها 53% لتصل إلى 129.8 مليار ريال في الربع الثاني، وبلغت 244.7 مليار ريال في النصف الأول من عام 2022، مقابل 84.7 مليار ريال (22.6 و 153.2 مليار ريال، على التوالي لنفس الفترتين من عام 2021). وتُعزى هذه الزيادة بشكلٍ رئيس إلى ارتفاع السيولة النقدية من الأنشطة التشغيلية.
العائد على رأس المال
بلغ العائد على متوسط رأس المال المستثمر 31.3% خلال فترتي الربع الثاني والنصف الأول المنتهيتين في 30 يونيو 2022، مقارنة مع 16.7% لنفس الفترتين من عام 2021، مما عكس ذلك ارتفاع أسعار النفط الخام والكميات المباعة، وتحسّن هوامش أرباح قطاع التكرير والمعالجة والتسويق، كما ارتفعت النفقات الرأسمالية بنسبة 25% إلى 35.1 مليار ريال في الربع الثاني، وبنسبة 8% إلى 63.5 مليار ريال في النصف الأول من عام 2022، مقارنة مع الفترات نفسها في عام 2021.
نتائج الربع الثاني والنصف الأول من عام 2022 لأرامكو:
صافي الدخل 90%
قيمة صافي الدخل للربع الثاني 181.6 مليار ريال
قيمة صافي الدخل للنصف الأول 329.7 مليار ريال
صافي النقد الناتج من أنشطة التشغيل الربع الثاني 164.9 مليار ريال
صافي النقد الناتج من أنشطة التشغيل النصف الأول 308.2 مليارات ريال
التدفقات النقدية الحرة الربع الثاني 129.8 مليارا
التدفقات النقدية الحرة النصف الأول 244.7 مليار ريال
توزيع الأرباح الربع الثاني 70.3 مليار ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.