فوائد بذور البطيخ الصحية    هيئة التراث ‏تقيم فعالية تزامناً اليوم العالمي للتراث بمنطقة نجران    كريسبو للهلاليين: راح آخذ حقي    أقوال وإيحاءات فاضحة !    «المظالم»: 67 ألف جلسة قضائية رقمية عقدت خلال الربع الأول من العام الحالي    «استمطار السحب»: 415 رحلة استهدفت 6 مناطق العام الماضي    «التراث»: استيطان كهف «أم جرسان» بالمدينة قبل 6 آلاف عام قبل الميلاد    ذات الأكمام المفتوحة نجمة الموضة النسائية 2024    الطائي يصارع الهبوط    تخلَّص من الاكتئاب والنسيان بالروائح الجميلة    غاز الضحك !    الفقر يؤثر على الصحة العقلية    مقتل قائد الجيش الكيني و9 ضباط في تحطم مروحية عسكرية    سلطان البازعي:"الأوبرا" تمثل مرحلة جديدة للثقافة السعودية    "أيوفي" تعقد جلسة استماع بشأن معايير الحوكمة    مجلس جامعة جازان يعيد نظام الفصلين الدراسيين من العام القادم    مصر تأسف لعدم منح عضوية كاملة للفلسطينيين في الأمم المتحدة    الاحمدي يكتب.. العمادة الرياضية.. وحداوية    تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    المستقبل سعودي    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    التوسع في المدن الذكية السعودية    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    في حب مكة !    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    الدمّاع والصحون الوساع    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    أمير الشرقية يرعى حفل افتتاح معرض برنامج آمن للتوعية بالأمن السيبراني الأحد القادم    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرارة تهدد أوروبا بصيف حارق
نشر في الوطن يوم 15 - 06 - 2022

عانت أوروبا، وعلى وجه التحديد فرنسا وإسبانيا، أسبوعا لاهبا، عزز المخاوف الفرنسية من فقدان المحاصيل نتيجة الجفاف، وأثار مخاوف من اندلاع حرائق، فيما لامست درجات الحرارة في إسبانيا ال40 درجة مئوية.
رياح ساخنة
يساهم منخفض محلي بين جزر الأزور وماديرا تدريجياً، في هبوب هواء ساخن من المغرب العربي إلى أوروبا الغربية.
وقد تأثرت شبه الجزيرة الأيبيرية مع درجات حرارة زادت على 40 درجة مئوية خاصة في إسبانيا.
ووصل الهواء الساخن إلى فرنسا الثلاثاء من الجنوب الغربي، وتخطت درجات الحرارة ال35 درجة مئوية، متحركا في النصف الجنوبي الأربعاء، ثم متجها شمالا بعد ذلك.
أيام لاهبة
في النصف الجنوبي من أوروبا الغربية سجلت أمس، ويتوقع أن تستمر اليوم درجات حرارة بلغت الذروة هذا الأسبوع مراوحة بين 38 درجة مئوية أو حتى 40 درجة مئوية محليا، حسب خبير الأرصاد الجوية في Meteo-France فريديريك ناثان.
وترتفع الحرارة إلى 35 درجة مئوية اليوم الجمعة في رين «غرب» أو في باريس. وسيكون الجو حارا في كل مكان السبت، مع درجات حرارة تتراوح بين 34 و38 درجة مئوية.
وشهدت البلاد درجات حرارة استثنائية خلال يونيو. وبالتالي، فإن درجات الحرارة القياسية المطلقة في فرنسا، تعود إلى يونيو 2019 مع 46 درجة مئوية في فيرارغ «جنوب شرق» لكن في نهاية الشهر «28 يونيو».
حرارة مبكرة
أشار خبير الأرصاد الجوية إلى أن موجة الحر ستكون «بداية على النطاق الوطني الأبكر منذ بدء تسجيل الأرقام».
تعود موجة الحر السابقة إلى عام 2017 من 18 إلى 22 يونيو.
وتعد موجات الحر والقيظ، من أوضح علامات الاحتباس الناجم عن النشاط البشري.
كتب خبير المناخ كريستوف كاسو على تويتر «نحن نعيش تجربة مسبقة لما ينتظرنا مستقبلا مناخيا».
جو خانق
في إسبانيا عاشت البلاد موجة حر خانقة و «غير اعتيادية» لمثل هذا الوقت من العام بسبب «الاحتباس الحراري»، وفق خبير من وكالة الأرصاد الجوية الإسبانية
«إيميت».
وقال المتحدث باسم إيميت روبين ديل كامبو، إنّ الموجة تأتي بعد شهر مايو، الذي اعتبر الأكثر سخونة في إسبانيا، منذ ما لا يقل عن 100 عام، وسجّلت «درجات حرارة مرتفعة جداً» استمرت حتى نهاية الأسبوع.
وذكر أن درجات الحرارة تجاوزت «40 درجة» نهاراً في عدة مدن إسبانية، وستبقى مرتفعة ليلا «متجاوزةً 20 أو 22 درجة».
وقال «هذا الحر الشديد في مثل هذا الوقت من الربيع، غير اعتيادي» ويعود إلى «الاحتباس الحراري».
4 موجات
في الأشهر ال10 الماضية، شهدت إسبانيا 4 موجات حر: واحدة في أغسطس حطّمت الأرقام القياسية «47.4 درجة في مونتورو، في جنوب البلاد»، ودرجات حرارة «مرتفعة بشكل استثنائي» بين عيد الميلاد ورأس السنة، وموجة حر في مايو، وهذه الموجة حالياً.
ويمكن أن تصل درجات الحرارة إلى 43 درجة في الأندلس «جنوبًا»، خصوصاً في قرطبة أو إشبيلية، وفقًا لإيميت، منذ ما قبل الثورة الصناعية، ارتفعت درجات الحرارة في اسبانيا بمعدل 1.7 درجة
«درجتان في أوروبا»، بحسب روبين ديل كامبو.
ازدياد السخونة
بينما كانت إسبانيا تتمتع تقليديًا بصيف حارق، يشير إلى «أنها تزداد سخونة قليلاً كل عام، وذلك لمدة أطول: يستمر الصيف لمدة شهر إضافي، مقارنةً بما كان عليه في الثمانينيات»، ما يؤدي إلى وفاة نحو 1800 شخص سنويًا.
وبالإضافة إلى العواقب الصحية، يحذر الخبير من الآثار البيئية، مع زيادة مخاطر الجفاف، وصعوبات التزود بالمياه وزيادة الحرائق.
ويؤكد العلماء أن زيادة موجات الحر، خصوصاً في أوروبا، هي نتيجة للاحتباس الحراري.
موجات حر
لم تصل الحرارة بعد في أوروبا إلى درجات قاتلة، وموجات الحر ليست مزعجة فقط، بل يمكن أن تكون مميتة، وهو ما حدث مرارا، حيث يموت كثير من الناس من العطش، بسبب الجفاف أو الأمراض المرتبطة بارتفاع درجة الحرارة، وخاصة كبار السن.
وتعد موجة الحرارة التي مرت في أوروبا سنة 2003، أسوأ الموجات في التاريخ المعروف، حيث خلفت أكثر من 70 ألف حالة وفاة.
وارتفعت درجات الحرارة في بعض أجزاء القارة إلى أكثر من 46 درجة مئوية، وهي مستويات قياسية في أوروبا.
وحدثت أسوأ الخسائر في فرنسا ب14 ألف وفاة، تلتها البرتغال ب2.039 وفاة، وهولندا ب1.500 حالة وفاة.
وكلفت موجة الحر هذه خسائر في المحاصيل، قُدرت بمليارات الدولارات في جميع أنحاء القارة.
أسوأ موجات الحر في التاريخ
الموجات عدد الضحايا
1- موجة الحر الأوروبية في 2003 70.000
2- موجة الحر الروسية في 2010 56.000
3- موجة حر أمريكا الشمالية في 1988 10.000
4- موجة الحر الأمريكية في 1980 10.000
5- موجة حر شرق الولايات المتحدة في 1901 9.500
6- موجة الحر الهندية في 2015 2.500
7- موجة الحر الباكستانية في 2015 2.000
8- موجة حر شمال شرق أمريكا في 1896 1.500
9- موجة الحر اليونانية في 1987 1.500
10- موجة الحر الهندية في 2002 1.200


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.