"الأرصاد" تنبه: رياح نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة    كواليس الاتفاق بين الهلال والنصر قبل موقعة الديربي الآسيوي    كلاب روبوتية مزودة ببنادق قنص.. جنود للحرب في أمريكا    «الصحة» تحدد اللقاح الأكثر فاعلية ضد متحورات فيروس كورونا    اعتقاد خاطئ لدى نساء المملكة يؤخر اكتشاف سرطان الثدي «بعد فوات الأوان»    مسؤول أوروبي: الوقت ينفد لإنقاذ الاتفاق النووي الإيراني    حادث جدة المروع.. وفاة قائد شاحنة سقطت من فوق الكوبري    مع عودة الاعتصامات.. غليان في السودان    جرائم الحوثي باليمن.. تصفية جسدية لمن يمتنع عن تركيب «زينة المولد»    5000 وظيفة شاغرة في الوزارة المعنية بالتوظيف !    «التورنيدو» يواصل التحليق    فلادان يضبط «النواخذة»    «الفارس» يطارد «العميد»    المملكة.. نجاحات في مكافحة الفساد    7 أقسام تعزز المهارات السيبرانية بجامعة الإمام    أمانة جدة: ضبط معامل ملابس وأحذية مقلدة لعلامات تجارية بالبغدادية    «كاوست» و«الأرصاد» يدعمان إنشاء مركزين للتغير المناخي والإنذار من العواصف    «التقويم» تختتم الفترة الأولى في اختبار القدرات ل 220 ألف طالب    تبرع بكليته لشقيقته.. أمير تبوك يطمئن على البلوي    قرار صادم لفيلدا.. مشاهير ماتوا في دار المسنين    ثنائية القصبي والسدحان في «الإنعاش».. حياة أم وفاة ؟!    البحرين تكرم المليص وأبوعالي    المصلون في الحرم المكي يؤدون الفريضة بلا تباعد جسدي    صحيح الصحيح    «وقاية»: التباعد 30 سم بين طاولات الفصول.. وواق بديل للمعلمين    «الداخلية» تشارك في «جيتكس 2021» ب 5 محاور    تخفيف الاحترازات الصحيّة.. انتصار الإرادة    مطارات السعودية تعود إلى كامل الطاقة الاستيعابية    كوفيد.. لغز العلماء.. والعامة    حامل اللقب يضرب موعدا مع مواطنه بوهانج في نصف النهائي    السماء تمطر طعاما على «كلاب الحمم البركانية»    التطاول المحترم    معضلة العلاقات الشخصية    مع «العارف» في ركاب سياحة معرفية        رئيس غرفة الباحة : قرار سمو ولي العهد سيكون جاذب للاستثمار ومحفز للقطاع الخاص        فتح ملف استثمارات التقاعد!!        القصاص لمواطن قتل آخر بضربة رأس        الملاعب تتزين ب«الطاقة» الكاملة    أمير المدينة: تطوير ينبع وأملج والوجه وضباء تسهم في التنمية    إزالة ملصقات التباعد الجسدي بالمسجد الحرام    استكمال الربط الحديدي بين المملكة والإمارات قريبا    البرلمان العربي يدشن مركز مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف    إيقاف مباراة نيوكاسل وتوتنهام لتعرض أحد المشجعين لأزمة قلبية    الرئيس السنغالي يغادر المدينة المنورة    بيل كلينتون يخرج من المستشفى سيرا على قدميه    أهالي قرية صبيا لومة يشكون من ضعف و انقطاع الكهرباء المتكرر    بالفيديو..ماذا قال وزير الصحة الجديد لسلفه الربيعة؟    "الصحة": تسجيل 3 وفيات و41 إصابة جديدة ب"كورونا" وشفاء 47 حالة    الشيم والقيم.. بين القيادة والوطن.. قمم وهمم    أمير الشرقية يدشن مشاريع بأكثر من نصف مليار ريال    وحدات الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 27 موقعًا حول المملكة    متحدث "الحج والعمرة": تجاوزنا 32 بليون تصريح عبر توكلنا خلال أكثر من عام    "جوجل" تختبر خاصية التصفح المستمر عبر الهواتف المحمولة    قائد القوات المشتركة الجديد يرفع الشكر للقيادة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



50 عاما من القتل بعقبة بواش
نشر في الوطن يوم 02 - 05 - 2021

تشكل عقبة بواش عين اللوي بمنطقة عسير هاجسا لسكان قرية عوراء منذ أكثر من 50 عاما لوعورتها وخطورتها، إذ لم يكن أمامهم بديل إلا المرور عبر الأودية، وهي أكثر خطورة من العقبة المميتة، حيث تكثر السيول المنقولة المقبلة من جبال السراة وتداهم المارة دون سابق إنذار حتى لو لم يهطل مطر في نفس المنطقة وتجرف السيارات والبشر، مما دعا الأهالي للمطالبة باستخدام عقبة الفويس التي تعد أقصر وأقرب من عقبة بواش.
تعبيد وتوسعة
وذكر المواطن أحمد سعيد القحطاني أن آخر معاملة رفعت من محافظة سراة عبيدة إلى المواصلات بأبها كانت بتاريخ 1/‏8/‏1442، كما أوضح المواطن محمد جابر القحطاني أن الأودية أتلفت السيارات وأزهقت الأرواح، وأشارا إلى وجود عقبة تدعى الفويس أقصر وأقرب من عقبة بواش.
عقد الصيانة
«الوطن» تواصلت مع مديرالعلاقات العامة بفرع وزارة النقل بمنطقة عسير خالد عسيري الذي ذكر أن عقبة بواش ضمن نطاق عقد الصيانة التابع لمكتب الإشراف بسراة عبيدة قطاع تهامة قحطان، ويتم عليها صيانة دورية وبحسب الحاجة في حالات هطول الأمطار أو الانهيارات الصخرية، وأضاف عسيري أنه تم تشكيل عدة لجان للوقوف على موقع عقبتي بواش والفويس، وصدر توجيه أمير منطقة عسير إلى محافظ سراة عبيدة بصرف النظر عن فتح عقبة الفويس لاعتراض ملاك المزارع ولضررها على مزارعهم وإفهام المطالبين بذلك، أما في ما يخص عقبة بواش، فأشار عسيري إلى أنها بحاجة إلى تقدير احتياج والمرور بمراحل المشاريع عبر مجلس المنطقة، وبعد النظر في توصيات المجلس المحلي بمحافظة سراة عبيدة حول إمكانية السفلتة وعمل حواجز خرسانية وحمايات جانبية وتكسيات وجدران استنادية لوجود انهيارات صخرية متكررة ولعدم تماسك التربة ومن ثم القيام بأعمال السلامة النهائية، وختم عسيري أنه في الحالات الطارئة كالانهيارات بعد الأمطار الغزيرة بإمكانهم الاتصال بالطوارئ على الرقم 938 ليتم فتح الطريق مباشرة.
وتتبع «عقبة بواش» محافظة «سراة عبيدة»، وتربط «عين اللوي» بقرية «آل الداحس»، وطولها من 35 إلى 40 كيلو مترا، بينما تمتد «عقبة الفويس» نحو 6 كيلو مترات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.