برشلونة يرتقي لوصافة الدوري الإسباني بهدفين في شباك سوسيداد    تعادل مثير لأستون فيلا مع ليفربول يقربه من دوري أبطال أوروبا    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    13 عاما لاستكمال السوق العربية المشتركة للكهرباء    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    أمير حائل يشكر المعزين في وفاه أخيه: البدر جسد احساس ومشاعر أسرته وشعب المملكة في شعره    نائب أمير الرياض يرعى احتفال معهد الإدارة العامة بالخريج والوظيفة ال 28    تعطل مكائن الصرّاف الآلي واحتجازها للأموال    تراث يمتد عبر العصور.. دروب الحج القديمة.. مسارات للثقافة والمعرفة    رئيس منتدى الحوكمة السعودي معلقاً على إلغاء أصوات «انتخابات الرياض»: تعارض المصالح ليس شعارات    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    سيتي لسحب البساط من تحت قدمي أرسنال    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    تزايد الهجمات السيبرانية في ألمانيا والخسائر 1ر16 مليار يورو    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    تجديد جواز السفر إلكترونيًا لمدد الصلاحية من (6) أشهر وأقل    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الصحة النباتية    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    القنصل العام في لوس أنجلوس والملحق الثقافي في أمريكا يزوران الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كأس المؤسس تاج بطولات الخيل السعودية
نشر في الوطن يوم 16 - 03 - 2021

يستعد نادي سباقات الخيل لختام بطولات موسم العام الحالي، السبت المقبل، بكأس المؤسس الملك عبدالعزيز، الذي يعرف ب«تاج البطولات» في الميدان السعودي، لحمله اسم مؤسس الدولة وآخر فرسان التاريخ ممن وحدوا بلادهم على صها الخيل من بعد شتات، وهي رحلة دامت 40 عاما تقريبا، امتطى فيها الفارس خيلا عدة، عرف منها «عبيه - منيفه - كحيلان - المعضادية - طرفه»، وعلى صهواتها أسس كيانا شامخا وبلاد آمنة بفضل من الله.
أغلى البطولات
صنف «كأس المؤسس» كأغلى البطولات وأهمها سعوديا، بنظامها الفريد في المسابقات المحلية، حيث خصصت أولا للخيل المحلية التي كانت المملكة شرعت في إنتاجها، ووصل تعدادها حاليا لنحو 2500 مهر سنويا، وحددت قيمة الجائزة النقدية في 1999 ب400 ألف ريال، أي ضعف قيمة أغلى الجوائز حينها (كأس خادم الحرمين الشريفين) بقسميها (الإنتاج والمستورد)، ورفعت قيمة الجائزة قبل 3 سنوات إلى 3 ملايين ريال بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز، الرئيس الفخري لنادي سباقات الخيل.
بطولة التأسيس
يعود تاريخ البطولة إلى 1999، الذي احتفلت فيه البلاد بالذكرى المئوية لفتح الرياض علي يد المؤسس مع رجاله الأبطال الأوفياء، حيث قرر حينها الملك عبدالله بن عبدالعزيز، رئيس نادي الفروسية آنذاك، إنشاء بطولة سنوية تحمل اسم الملك الفارس المؤسس، وفاز بنسختها الأولى الجواد «الطويل» لإسطبل أبناء الأمير محمد بن سعود الكبير، ومن ثم لمرتين متتاليتين حققها الجواد «طالع» للإسطبل الأبيض لأبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وأقيمت هذه النسخ الثلاث على ميدان «الملز» التاريخي.
تكريم ملكي
حرص الملكان «عبدالله» و«سلمان» على رعاية البطولة وحضور سباقاتها، حيث كان الملك عبدالله ينيب الملك سلمان، أمير الرياض وولي العهد سابقا، في تقديم الجائزة، ومرة الأمير سلطان بن عبدالعزيز، ومرة الأمير مقرن بن عبدالعزيز حينما كان وليا للعهد أيضا. وفي العام الماضي، سلمها رئيس مجلس إدارة النادي الأمير بندر بن خالد الفيصل.
الكأس إلى الجنادرية
انتقل «كأس المؤسس» إلى ميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية في 2002، وكان الجواد «مرخان» لأبناء الأمير محمد بن سعود الكبير أول الفائزين بالكأس في الميدان الجديد، الذي صمم على أحدث المواصفات العالمية. وتوالى الفائزون على هذا الميدان، وكان آخرهم الجواد «ولد أخيل» للأمير سعود بن سلمان في الموسم الماضي.
ملاك وألقاب
يتصدر الإسطبل الأبيض لأبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز قائمة الملاك الفائزين بالبطولة، بواقع 11 مرة، من أصل 22 نسخة أقيمت فيها البطولة، من خلال كوكبة من أبطال الميدان السعودي، أبرزهم الجواد «طالع»، الذي حققها مرتين متتاليتين قبل أن تخصص البطولة لأعمار السنوات الثلاث. ويعد «الأبيض» الوحيد من الإسطبلات السعودية الذي امتلك الكأس؛ لفوزه به 3 مرات متتالية، وذلك حسب نظام البطولة، مع الأبطال «جايز» «ونشاط» و«عادل». يأتي في المرتبة الثانية الإسطبل الأزرق لأبناء الأمير محمد بن سعود الكبير بفوزه 5 مرات، كانت الأخيرة منها مع الجواد «استحقاق» في 1433ه، ثم في المرتبة الثالثة الإسطبل الأحمر للأمير فيصل بن خالد، بواقع 3 مرات، كانت الأولى مع «لمح البصر»، بينما حقق الكأس مرتين فقط إسطبل الأمير سعود بن سلمان، كانت الأولى منها مع الفرس «مجتاحه»، وحاز المالك محمد بن عبيد القحطاني على الفوز مرة واحدة مع جواده «سكود».
بصمات مدربين
يعد المدرب الأمريكي جوزيف هينسي، مدرب الجواد «الطويل»، أول من فاز بالجائزة التاريخية، بينما المدرب أحمد عبدالواحد هو آخر مهندسي الانتصارات مع المهر «ولد أخيل». ويتصدر قائمة المدربين الأكثر فوزا «خوليو جارديل» ب5 انتصارات مع كل من الجياد «جايز - عادل - نشاط - ناجب - كافلة»، يليه المدرب الشاب بدر سعود رزيق ب4 مرات مع خيله «لله درك - النجم المضئ - متوالي - النجم الفائز»، ثم المدرب «جيري بارتون» بالجياد «مرخان - الديدحان - مكانه»، ومرتين لسعود بن زريق مع «طالع»، ثم أحمد عبدالواحد مع «مجتاحه - ولد أخيل»، ومرة واحدة حققها كل من عبدالله بن مشرف مع «لمح البصر»، ونايف العطاوي بالجواد (استحقاق)، وعبدالرحمن بن مشرف مع «أخيل»، وحمد آل رشيد بالحصان «سكود»، وسامي الحرابي مع «عتاده».
جائزة وخيالة
يعد الخيال الإيرلندي «مايكل كنن» أول الفائزين ب«كأس المؤسس» مع الحصان «الطويل»، والخيال الحاضر في الميدان الآن «لويس موراليس» آخر الفائزين بها مع المهر «ولد أخيل». أما الأكثر فوزا بالجائزة الكبرى فهما الأمريكي «سبستيان مدريد»، بواقع 3 مرات مع «طالع» (مرتين) و«ناجب»، والخيال «مايكل برزلونا» بالجياد «متوالي - النجم الفائز - كافلة»، وبثنائية لكل من الخيال «فرانكي ديتوري» بالحصانين «نشاط واستحقاق»، والخيال «لويس موراليس» مع «أخيل»، الذي تحول بعد ذلك إلى فحل، وأنتج الجواد «ولد أخيل»، وفاز معه «لويس» بالكأس، ليكون أول خيال يقود الأب والابن للفوز بالجائزة.
البحث عن الفرصة
في ال22 بطولة الماضية لم يكتب للخيالة السعوديين التوفيق في الفوز ب«كأس المؤسس»، على الرغم من وصولهم في السنوات الماضية إلى مراكز متقدمة، ولم تشفع لهم أسماؤهم التي كتبوها بمداد الذهب في البطولات الأخرى، ولعل النسخة القادمة، السبت على أرض ميدان الملك عبدالعزيز بالجنادرية، تكون بوابة الخير لهم للسنوات القادمة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.