وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مقتل موقوف فلسطيني في تركيا ومطالب بتحقيق دولي
نشر في الوطن يوم 30 - 04 - 2019

أكد عدد من المنظات الدولية وأسرة الفلسطيني زكي مبارك والموقوف بأحد السجون في إسطنبول، رفضها مزاعم السلطات التركية بأنه أقدم على الانتحار، لافتة إلى أنه قتل جراء التعذيب على أيدي قوات الأمن بالسجن لإخفاء براءته، وداعية إلى تشكيل لجنة دولية للتحقيق في واقعة القتل، بينما أثارت الحادثة اهتمام مواقع التواصل الاجتماعي والتي استنكرت عملية القتل من جانب السلطات التركية. وكان مصدر قضائي تركي قد زعم أن السجين زكي مبارك الموقوف في تركيا بشبهة التجسس، انتحر في السجن، مؤكداً بذلك معلومات نشرتها في وقت سابق وسائل إعلام تركية.
رواية غير واقعية
وقال مدير منظمة العدالة الدولية من لاهاي، قتيبة القطيط، ل»الوطن» إن اتهام الفلسطيني زكي مبارك بالتجسس على نقاط أمنية غير واقعي، كون مبارك لا يتحدث اللغة التركية، كما أن التهمة لا يوجد لها أي مسوغات قانوية ولا أدلة ثابتة، ولو كانت هناك أدلة لأعلنتها الجهات الرسمية التركية في وسائل الإعلام.
وأضاف قتيبة القطيط، أن المؤشرات كلها تقول بأن زكي مبارك تم تعذيبه ليدلي بتصريحات معينة ونتيجة التعذيب قتل بشكل خاطئ، بما يعني أن الرواية التركية مفككة ولا تصلح بأن تكون حقيقية.
التعذيب حتى الموت
وحول الإجراءات لمنظمة العدل الدولية قال القطيط «نحن بصدد تشكيل لجنة دولية للتحقق من صحة الرواية لأسباب مقتل الشاب الفلسطيني والتأكد من مناسبة السجون التركية للاعتقال»، مضيفا «بحسب المادة الرابعة من اتفاقية جنيف 1949تمنع الاعتقال الإداري لشخص من دولة أخرى إلا بعد تبيين أدلة الاتهام وتوكيل محام للشخص للدفاع عنه ومعرفة الاتهام بلغة مفهومة يفهمها المتهم وهذا الإجراء لم يتم».
من جابنها، ذكرت المنظمة العربية لحقوق الإنسان في بريطانيا وأوروبا أن الأمن التركي قام بتعذيب الموقوف الفلسطيني زكي مبارك حتى الموت، مطالبة بإرسال لجنة لفحص جثة المعتقل وعدم السماح للسلطات التركية بإخفاء جريمتها ودفن الجثة دون إجراء تشريح محايد من قبل الأمم المتحدة، مشيرة إلى تكرار حالات التعذيب حتى الموت بسجون تركيا والتي تم تسجيلها من قبل المنظمات الحقوقية التركية والدولية.
مجرد مسرحية
وشكك يوسف زكي مبارك، ابن المواطن الفلسطيني زكي مبارك، بالرواية التركية، مؤكداً أن والده يعمل أستاذا بالعلوم السياسية، ولا يمكن أن يقدم على الانتحار، متهماً الأمن التركي بقتله، ومطالبا بلجنة طبية دولية تضم طبيباً فلسطينياً أميناً لتشريح جثة أبيه وتبيان الحقيقة.
كما أكد زكريا مبارك، شقيق الفلسطيني القتيل في سجن بتركيا، أن رواية الأمن التركي مجرد مسرحية، متسائلا: «كيف يمكن لشخص لا يتقن التركية أن يتجسس».
أسباب التشكيك في رواية أنقرة
القتيل زكي مبارك لا يتحدث اللغة التركية
التهمة لا يوجد لها أي مسوغات قانونية ولا أدلة ثابتة
المؤشرات كلها تقول بأن مبارك قتل تحت التعذيب
الرواية التركية مفككة ولا تصلح بأن تكون حقيقية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.