بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    «رابطة العالم الإسلامي» تُعرِب عن قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    انحراف طائرة عن المدرج الرئيسي في مطار الملك خالد    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    يعرض حالياً على قناة ديسكفري العالمية.. فيلم وثائقي عن الشعب المرجانية في البحر الأحمر    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وطن الذوق
نشر في الوكاد يوم 11 - 10 - 2023

كم مرة تمنيت وأنت تقود مركبتك أن يلتزم هذا الذي تراه يخالف النظام بالنظام المروري، وأن يتحلى بالذوق والأخلاق التي تجعله لا يرى نفسه فوق النظام، وأن يحترم وقوفك الطويل قبله للدخول إلى الطريق السريع أو الخروج منه.
كم مرة تمنيت وأنت تدخل إلى المسجد أن يضع المصلون أحذيتهم في المكان المخصص، وأن يلتزم المصلي الذي سيصطف بجانبك بالقدر الذي يستطيع من النظافة، أو أن يحافظ على المياه والنظافة في الأماكن المخصصة للوضوء.
لعلك تمنيت أشياء كثيرة في مواقع ومجالات كثيرة يكون في التصرف في الفضاء العام وفق الأخلاق والذوق كما يحث ديننا الحنيف، وكما يجب أن تظهر آثار تربية الآباء والأمهات والمعلمين والمعلمات على كل تصرف في أي مكان.
عرفت أخيرا أن في القطاع الثالث جمعية اسمها "الجمعية السعودية للذوق العام"، ومعرفتي المتأخرة بسبب جهلي الذي انتفى بعدما تلقيت رسالة منها تسلط الضوء على برامجها التي تقع تحت مظلة مبادرة "وطن الذوق".
كم هو جميل أن تكون هناك جمعية في هذا الشأن، تعزز القيم والأخلاق الإسلامية وترفع المعايير في الشارع والمسجد وحتى ملاعب الكرة وغيرها من المواقع التي نتعايش فيها وتؤثر سلوكياتنا في الآخرين.
الجمعية تهدف إلى انتهاج الذوق العام كأسلوب حياة، وهو نهج يفترض أنه ليس جديدا علينا، إذ تزخر شريعتنا الإسلامية وعاداتنا السعودية بعديد من التوجيهات والآداب التي تحثنا على التحلي بالذوق، كما أن ثقافتنا تتضمن سلوكيات وممارسات ذوقية حميدة تعكس هويتنا.
تقترب مبادرات الجمعية كثيرا من أهداف رؤية 2030 لأنها تصب في جودة الحياة، أليس جيدا أن تكون رحلتك على الطريق خالية من المنغصات التي يتسبب فيها عديمو الأخلاق ومخالفو النظام؟
لدى الجمعية برامج كثيرة منها: برنامج ذوقيات المساجد (بيوت المتقين) ويستهدف البرنامج تثقيف مرتادي المساجد حول آداب المسجد من خلال تعزيز مجموعة من السلوكيات الحسنة بين جموع المصلين، والمتعلقة بالمرافق في المساجد، وبرنامج ذوقيات المتنزهات والحدائق (متنفس) ويستهدف توعية مرتادي المتنزهات والحدائق حول السلوكيات والممارسات الذوقية في هذه المرافق. أيضا برنامج القيادة بالذوق الذي يعزز ذوقيات العلاقة والتعامل والتفاعل بين قائدي المركبات والمبنية على الاحترام والمرونة والإيثار، إضافة إلى برنامج ذوقيات وافد لتعريف العمالة الوافدة بالذوقيات العامة المرتبطة بالقيم الإسلامية وثقافة المجتمع والعمل على تثقيف المجتمع حول التعامل معهم.
لدى الجمعية كثير من سفراء الذوق ضمن برنامج بهذا الاسم، وأتمنى أن نكون جميعا سفراء لها.
نقل عن الاقتصادية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.