33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    رياح مثيرة للأتربة والغبار في 5 مناطق وفرصة لهطول الأمطار على الجنوب ومكة    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    الأزرق يليق بك يا بونو    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    مسبار صيني يهبط على القمر    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عداوة» المرأة للمرأة … والملهمات الحارسات
نشر في الوكاد يوم 04 - 02 - 2016

المشهد الذي يحمل في طياته شكلاً فاقعاً من التناقض أو المفارقة، أن نرى نساء مصطفات بكل حماسة ضد حقوقهن، ومشاركات باستماتة في مناهضتها، وفي عداء من يمثلها أو يطالب بها. التفسير المتداول بكثرة لهذا الواقع الغريب، هو أن المرأة عدو المرأة. لكن مثل هذا القول لا يقدم معرفة، بقدر ما يعكس إحساساً بالامتعاض، المنطوي على رائحة هجاء جندري. هو قول يختزل المشهد اختزالاً شديداً، لأنه يتوسل بطبيعة سيكولوجية مفترضة للمرأة. أو يحاكي البعد الجنسوي، فالمرأة امرأة بإطلاق، مهملاً الشرط الثقافي الاجتماعي الذي تنشأ فيه ممانعة هؤلاء النساء.
بداية، يمكن القول إن الممانعات لحقوق المرأة لسن مجموعة واحدة. هناك المتن وهناك الهامش. المتن يتمثل في شريحة عليا من الأصوليات يشكلن الملهمات الحارسات، ممانعتهن عن وعي، وقائمة على حلف غير مقدس مع الأصولية الذكورية. هؤلاء الملهمات تحركهن أيديولوجيا ذات غايات سياسية، إلا أن من ضمن أهدافها حراسة امتيازات الطبقة والمكتسبات الشخصية. وفي واقعنا المحلي، تتمثل هذه المكتسبات الشخصية في الامتيازات المعنوية التي يخلقها التمكين الوظيفي والعلاقات العامة والمكانة السامقة في الجسم الدعوي والنجومية الجماهيرية. كما تتمثل في الامتيازات المادية، القائمة على مراكز بحوث ربحية، ومراكز للبرامج التدريبية، ومكاتب تجارية للإرشاد والاستشارات الأسرية، تم من خلالها السطو على اختصاص آخرين. فرعاية جملة هذه الامتيازات، والدفع بها نحو الأمام، يكون رهناً بحراسة الأوضاع القائمة تحت ذريعة الدين والهوية الحضارية.
أما ممانعة النساء البسيطات واصطفافهن ضد حقوقهن، فهي ممانعة الهامش، أو من تعرض لعملية تزييف ممنهجة للوعي. هي ممانعة من يخشى من الاستقلال في مجتمعات تسودها الأنساق المتخلفة، وتفتقد ثقافة الحقوق ومؤسساتها. المرأة التي ترعرعت تحت جناح الرجل وفي ظل سيطرته الكاملة خلال جميع مراحل حياتها، تخشى ممارسة حقوقها التي تعادل الفردية وفك الاندماج مع الآخر الذي تستلهم منه الحماية. هي تخاف الخروج من جلباب الأب، تخاف من الحرية إذا استعرنا لغة إيريك فروم.
يصبح الرجل هو الخصم والحكم في ظل أعراف وتشريعات منحازة، فتخضع امرأة الهامش له. لكنها تعلمت من خلال تلقين وتهذيب الملهمات الحارسات، أو نساء المتن، أن تربط هذا الخضوع بقيم عليا. تصبح دونيتها في عين نفسها: ديناً وأخلاقاً وأعرافاً وشرفاً وطريقاً ممهداً إلى الفردوس. وتصبح قوتها أو استقلاليتها: تغريباً وعلمنة وفساداً وإفساداً وعقوبة في الدارين. ففي عقلها على الدوام عمليات نشطة للفرز والإحالة. إحالة على مفاهيم واحدة ذات قدسية وكأنها في حالة سكون ثابت، كالهوية والخصوصية والقيم والتقاليد. وإحالة على مفاهيم أخرى باعتبارها حقائق هدامة نهائية، كالمؤامرة والفساد والتغريب. ومن العجيب أن هؤلاء المستكينات في الهامش، لا ينتبهن إلى كون الملهمات الحارسات يتوسطن المتن، بما فيه من تمكين وأبهة مادية، وقدرة على الحركة في الفضاء العام، واستقلالية عن الرجل، تناقض ما هنّ فيه من ضعة وانكسار.
هذه الفئة من نساء الهامش ترى عدم أهلية أو أحقية المرأة، كما ترى عدم أهلية من يعتقد بأهليتها. ولهذا السبب الأخير تحديداً (عدم أهلية من يعتقد بأهلية المرأة) تواجهني بعض النساء في «تويتر» قائلات: «لو كان مجلس الشورى بالانتخاب لما أعطيناك أصواتنا». يمررن لي بصدق بالغ، المكبوت المستقر في ضمائرهن على هذا النحو: «إن المرأة التي تؤمن بأهليتنا كنساء تصبح هي ذاتها غير جديرة بالأهلية»! وقد أرتنا بعض التجارب العربية بأن النساء لم يكتفين بعدم التصويت للنساء عموماً، وللمحسوبات على الاتجاه التنويري خصوصاً، ولكنهن ذهبن إلى أبعد من ذلك، حين منحن أصواتهن للرجال من التيارات الأصولية التي تعلن صراحة معارضتها لحقوق المرأة.
إن المطالبات بحقوق المرأة يجابهن نوعاً آخر من الخطاب البورجوازي المتسلق والمحدود الأثر، لكنه المستفز إذا جاء في أوقات يحتدم فيها الجدل، ليزايد على التزام أو وطنية الأخريات. قبل سنوات كتبتُ منتقدة مذيعات وعارضات أزياء سعوديات ورياضيات من بينهن بطلة راليات يقمن خارج البلاد، ويصرحن بين الفينة والأخرى لمجلات الزينة والموضة، بأن النساء في الداخل لا ينقصهن شيء. كان مما قلته، إن هذه إما حالة من الانتهازية التي لا تأخذ في اعتبارها غير استثنائية الذات الخارجة عن الحدود وعن الأقواس، وإما صورة خام للانفصام بين الحداثة الشكلانية والحداثة الفكرية. طبعاً ينبغي أن يكون النقد موضوعياً، فمسألة حقوق المرأة في العالم العربي تعاني أحياناً من تخبط بعض النسويات اللواتي يقدمن طرحاً راديكالياً مناظراً لبعض اتجاهات النسوية في الغرب، ولا يربطن القضية بإشكالية الحريات والحقوق وتعديل القوانين والتشريعات ونحو ذلك من مواضعات راهنة، يفرضها واقع المجتمعات العربية.
حقوق المرأة هي أحد المفاهيم الحداثية ذات المرجعية الغربية في أساسها، لكن بدلاً من الإرتهان إلى سجال أيديولوجي أو معركة مصطلح كعادتنا، علينا فتح الإضبارة الشائكة ومواجهة التحدي المؤجل. مدونة المرأة الفقهية امتزجت في المجتمعات الإسلامية على مر التاريخ بالموروثات القبلية والعادات الاجتماعية، فأنتجت وقائع وأحكاماً أكثر تشدداً من منطوق النصوص التي قامت عليها. إحدى الصور المتطرفة، هي لنسوة يُجلدن أو يُرجمن بالحجارة في الأماكن العامة في المناطق القبلية في باكستان وأفغانستان. إنما دونها، أو أكثر منها، مئات الصور في كل مكان من عالمنا التعس. المدونة الفقهية هي أحد العلوم الإنسانية التي تتأثر بالحضارة وبالتجربة وبالبيئة وبالمسبقات، وبذاتية الإنسان نفسه فكراً وأهواء. أو كما قال علي أومليل فإن الأفكار والمفاهيم لا تقوم بسباحة حرة فوق الأزمان.
تكييف التراث هو إشكاليتنا الداخلية المؤجلة، قبل أن يكون استحقاقاً مفروضاً من الخارج يستفز المقاومة. مأساتنا المعرفية تحجب عين الشمس: الإنسان بتطوره وحاجاته الحيوية المتغيرة هو من يتحتم عليه أن يتوافق مع التراث وليس العكس. هو طريق الآمال غير المعبد، فما زلنا عند ذات العتبة منذ عقود: تفسير النص أخذ قداسة النص ذاته وتم إهدار الفاصل بينهما حتى تطابقا. إن الخطوة الأولى لتأصيل حقوق المرأة، وتعديل القوانين والتشريعات المنحازة، يستلزم مناخاً تتوقف فيه الانتقائية في اختيار الشواهد والأدلة، التي جعلت أحوال المرأة مرتهنة إلى أشد الأحكام وأقساها. ويستلزم مناخاً مؤسسياً يأخذ من المذاهب الفقهية الأخرى، فما زعم أحد من أئمة هذه المذاهب (رحمهم الله) العصمة لنفسه. ومناخاً بحثياً يحث على التفكير في اللامفكر فيه بلغة أركون. ومناخاً يصون ويشجع حرية البحث والاجتهاد، جاعلاً من فقه الواقع وتقديم الأيسر على الأحوط أولوية.
تتعرض المرأة في المجتمعات العربية والإسلامية إلى قمع مزدوج. تقمعها التيارات الأصولية وتفسيراتها الأكثر ضيقاً وتشدداً، كما يقمعها السياسي في شكل غير مباشر برعايته للأوضاع القائمة خشية التصادم مع قوى متحالفة، أو لقناعته بعدم فعالية القرارات الفوقية في إحداث تغييرات مأمونة في أوضاع المرأة.
فريدة النقاش تلفت الانتباه إلى عملية تسميها المقايضة، وتصفها بأنها أدت بالمرأة وبالمجتمعات العربية إلى نتائج كارثية. يمكن لأي منا أن يجد مثالاً على هذه المقايضة من الواقع العربي. لدينا نساء يدلين بأصواتهن في انتخابات المجالس التشريعية ثم يرزحن تحت قوانين مجحفة في الأحوال الشخصية. أو نساء يتمتعن بالتحرر الاجتماعي ثم يُحرمن من حقوقهن السياسية.
صفوة القول: إن العلاقة قوية بين أنماط التخلف، فكل نمط يجر إلى آخر ويؤثر فيه. وملف حقوق المرأة يتجاوز دفع عجلة التنمية، إلى كونه يقع في القلب من كل إصلاح، بدءاً من السياسي والاقتصادي وانتهاء بالاجتماعي والديني.


* كاتبة وعضو مجلس الشورى السعودي
@LatifahAshaalan
نقلا عن الحياة اللندنية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.