بمشاركة 4 فرق .. "الثلاثاء" قرعة كأس السوبر السعودي    تمنع "نسك" دخول غير المصرح لهم    «الاستثمارات العامة» يطلق مجموعة نيو للفضاء «NSG»    المملكة وسورية ومصالح العرب    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    قائد النصر "كريستيانو رونالدو" هدافاً لدوري روشن السعودي ب 35 هدفاً    «الصقور الخضر» يعودون للتحليق في «آسيا»    التعادل الإيجابي يحسم مواجهة ضمك والرائد في دوري روشن    شوريون ل«التعليم»: أين إستراتيجيتكم ؟    قدوم 532,958 حاجاً عبر المنافذ الدولية    تقدير الجميع لكم يعكس حجم التأثير الذي أحدثتموه في المجتمع    تفقّد ميقات ذي الحليفة.. أمير المدينة: تهيئة الخدمات لتحسين تجربة الحجاج    صالات خاصة لاستقبال الحجاج عبر «طريق مكة»    حلول مبتكرة لمرضى الهوس والاكتئاب    القاضي الرحيم يتعافى من سرطان البنكرياس    الشمردل ينتزع ذهبية غرب آسيا للبلياردو    كوريا الشمالية تعلن فشل عملية إطلاق قمر اصطناعي لغرض التجسس    بولندا تبرم صفقة مع الولايات المتحدة لشراء صواريخ بعيدة المدى    شهادات الاقتصاد    نعم.. ضغوطات سعودية !    الديمقراطية إلى أين؟    ورحلت أمي الغالية    الاحتيال العقاري بين الوعي والترصد    موجز    ارتفاع استثمارات «المسار الرياضي»    كشف رب الأسرة    إسدال الستار على الدوريات الأوروبية الكبرى.. مانشستر سيتي يدخل التاريخ.. والريال يستعيد لقب الليغا    أخضر رفع الأثقال وصيف العالم    اليوم في ختام دوري يلو.. تتويج القادسية.. والخلود والعروبة في صراع الوصافة    الطائر الأخضر والمقعد الأزرق !    أمير المنطقة الشرقية يستقبل أعضاء مجلس إدارة نادي الاتفاق    الأمن العام: 50 ألفاً غرامة تأخر الإبلاغ عن مغادرة المستقدَمين في الوقت المحدد لانتهاء التأشيرة        طلب عسير    سرقة سيارة خلال بث تلفزيوني    الفريق البسامي يستعرض الخطط الأمنية للحج    القيادة تعزي حاكم عام بابوا غينيا الجديدة في ضحايا الانزلاق الترابي بإنغا    عبر دورات تدريبية ضمن مبادرة رافد الحرمين.. تأهيل العاملين في خدمة ضيوف الرحمن    الفيصل تُكرم الطلاب الفائزين في مسابقتَي «آيسف» و«آيتكس» وتشيد بمشاريع المعلمين والمعلمات    حفلات التخرج.. البذل والابتذال    بدء أعمال إنشاء مساحات مكتبية في "ميدان الدرعية"    ولادة 3 وعول في منطقة مشروع قمم السودة    مكتسبات «التعاون»    إخلاص وتميز    كيف تصف سلوك الآخرين بشكل صحيح؟    إدانة دولية لقصف الاحتلال خيام النازحين في رفح    باخرتان سعوديتان لإغاثة الشعبين الفلسطيني والسوداني    نصائح للمرضى خلال رحلة العمر.. إستشاري: خذوا أدوية السكري في مواعيدها وتجنّبوا الإجهاد    سكري الحمل    دراسة تكشف أسرار حياة الغربان    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي.. غداً    «جامعة نايف» تفتتح فعاليات الندوة العلمية «إدارة وتأمين الأحداث الرياضية الكبرى»    سلمان الدوسري يهنئ جيل الرؤية على التفوق والتميز    فيصل بن بندر يؤدي صلاة الميت على سعود بن عبدالعزيز    نائب أمير مكة يطّلع على استعدادات وخطط وزارة الحج والعمرة    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    وصول طلائع الحجاج السودانيين إلى ميناء جدة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشرق تكشف: قيادي من حماس زار لبنان قبيل سقوط حكم المرشد لإعادة العلاقات مع إيران وسوريا
نشر في الشرق يوم 01 - 08 - 2013

كشف مصدر من المقاومة الفلسطينية، «مقرب من حركة الجهاد الإسلامي» ل«الشرق» عن إجراء لقاءات، واتصالات بين قيادة حماس وطهران، لاحتواء الخلاف الذي نشب بينهما جراء موقفها من الأحداث السورية، الأمر الذي دفع «محور الممانعة» إلى قطع المساعدات المالية عن «حماس»، وجعلها تعاني من أزمة مالياً غير معلنة.
وكانت «حماس» تعتمد بقدر كبير على الدعم المالي الذي كانت تتلقاه من النظام السوري، وحزب الله اللبناني، وإيران، الذين يشكلون ما يعرف، ب «محور الممانعة»، ولكن موقف«حماس» الداعم للقوى الثورية السورية دفع باتجاه فقدانها قدراً كبيراً من هذا الدعم. الأمر الذي أكده ل«الشرق» القيادي البارز في الحركة الدكتور أحمد يوسف.
وقال المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه: إن القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق، اجتمع في بيروت عدة مرات مع مسؤولين في نظام الأسد، وقيادات إيرانية، وأخرى من حزب الله اللبناني، لمناقشة آليات ترميم العلاقات، والاتفاق على تعزيز نقاط التوافق فيما بينهم، والتوصل إلى حل للخلاف يكون مناسبا لجميع الأطراف.
وعلمت «الشرق» من مصدر سيادي مصري، أن أبو مرزوق، سافر عبر مطار القاهرة الدولي في 23 من يونيو الماضي «قبل عزل الرئيس محمد مرسي، وسقوط حكم المرشد في مصر» سراً إلى بيروت، تحت حراسة أمنية مشدَّدة من قِبَل المخابرات العامة المصرية، على رأس وفد من حركته، في مهمةٍ سرية لم يحدد تفاصيلها في حينه.
وأوضح المصدر أن قيادات حماس أدركوا في وقت مبكر أن تحالفهم مع الإخوان المسلمين في مصر لن يدوم طويلا، لذا بادروا بإصلاح علاقاتهم مع «محور الممانعة»، من منطلق عدم رغبتهم في خسارة أيٍّ من حلفائهم وشركائهم.
وبيّن أن أبو مرزوق بذل في مهمته السرية ببيروت جهداً كبير عبر محادثاته مع المسؤولين الإيرانيين، والسوريين، وقيادات من حزب الله اللبناني، وقد تكلل ذلك بحل جزء من الخلاف.
ومن ناحيته رحّب القيادي أحمد يوسف، بإجراء حركته اتصالات مع إيران لحل بعض المسائل التي تسببت في سوء التفاهم بينهما.
وقال يوسف في تصريح له نشر عبر وسائل إعلام مقربة من حماس: «لقد جرى عقد لقاءات مع إيران لتسوية الخلاف الذي كان قائما بسبب مواقف الحركة تجاه ما يجري في سوريا»، مشيراً إلى أنه كان هناك نوع من التفهم من قِبل كل طرف لموقف الطرف الآخر.
وكانت دائرة الخلاف بين قيادات حماس في الداخل والخارج قد اتسعت نتيجة انقسام مواقفهم تجاه حلفائهم الاستراتيجيين في المنطقة. ويرى فريقٌ يقوده رئيس المكتب السياسي خالد مشغل، أن قطر حليف استراتيجي، يقود الحركة إلى الانفتاح على العالم، فيما يعتبر فريقٌ آخر يقوده القيادي محمود الزهار، أن حزب الله والنظام السوري وإيران حلفاء يدعمون المقاومة الفلسطينية ضد إسرائيل.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.