عشرة آلاف زائر للمعرض الوطني القصيم    إدانة عربية ودولية واسعة لمجزرة الخيام برفح    السعودية تحافظ على صدارة التصنيف الآسيوي لبطولات الاتحاد الآسيوي    جوازات ميناء جدة الإسلامي تستقبل أولى رحلات ضيوف الرحمن القادمين من السودان    السند: الرئاسة العامة وظفت التوعية الرقمية والوسائل التوعوية الذكية بمختلف اللغات    طريق وحيد للرياض وأبها للبقاء في "روشن"    أنشيلوتي: نستمتع بالأيام التي تسبق نهائي دوري أبطال أوروبا    الذهب يرتد مرتفعاً والنفط والدولار مستقران    استقبال أولى رحلات الحجاج القادمين عبر ميناء جدة الإسلامي    إطلاق كود الطرق السعودي ليكون مرجعًا لجميع الجهات المنفذة للطرق بالمملكة    موعد مباراة نهائي كأس الملك بين الهلال والنصر    الترفيه يعلن عن إطلاق حملة تصحيحية لتراخيص المدن الترفيهية    «الأرصاد»: السبت القادم أول أيام الصيف على مناطق المملكة    المملكة تدين وتستنكر استهداف خيام النازحين الفلسطينيين في رفح    صالات خاصة لحجاج "طريق مكة" بمطاري جدة والمدينة    استمرار هطول أمطار على جازان وعسير والباحة    إقامة ملتقى "نشر ثقافة الاعتدال وقيم التعايش والتسامح للوقاية من الفكر المتطرف ومعالجة آثاره" بتعليم القريات    التدريب التقني يرصد 38 مخالفة بمنشآت التدريب الأهلية في أبريل    مشاريع تنموية ب14.7 مليار ريال في مكة    إطلاق المسار النقدي لتجربة البدر الثقافية    السعوديات إخلاص وتميُّز بخدمة الحجاج    وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    وجهة الابتكار    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    تعزيز التعاون البرلماني العربي    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    الغربان تحصي نعيقها    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    المكسيك تسجل حرارة قياسية    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    شكراً «نزاهة»    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أفكار للتدوين في دفتر (اتحاد الإعلام الرياضي)    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أنجلينا جولي وكاردشيان وعرب آيدل!!
نشر في الشرق يوم 09 - 06 - 2013

في عالمنا اليوم، أصبح المحتوى الإعلامي يتوحد ويتشابه إلى حد كبير، وبحكم النمط الثقافي الغالب، والرؤية السطحية المتهالكة لدى كثير من أفراد المجتمع، ومع تحولات مجتمعنا الحادة والمتلاحقة، ومنذ اتجه الوعي الجمعي إلى متابعة الفنانين وملاحقة أعمالهم وأخبارهم، غلبت على كثير من جيل الشباب والشابات حالة من الإعجاب المفرط بالفنانين والفنانات، حالة تتجاوز مجرد الإعجاب بالعمل الفني والتميز الإبداعي، إلى الدخول في خيالات عاطفية بين المعجب أو المعجبة من ناحية، والمشاهير من ناحية أخرى.
وبطبيعة الحال فإنها تكون من طرف واحد دائماً؛ فالمشاهير -غالباً- لهم عالمهم البعيد جداً عن عالم المعجبين والمتابعين، عالم المال والثراء الكبير، المتخم بواقع أقرب للخيال.
ويظل ذاك المعجب يحتفظ بصور الفنانة التي يعشقها، يعلقها على «حيطان» حجرته، ويخزن العشرات منها في ذاكرة هاتفه، وكذلك المعجبات من الفتيات أيضاً، وتظل تلك أو ذاك من النجوم مستمرة في بعدها، في عالمها البعيد جداً عن أولئك المحبين العاشقين المُدَلَّهين!
ينشغل شبابنا وشاباتنا بمتابعة شؤون المشاهير، يدخلون في نقاشات وتعليقات وردود وخصومات أحياناً حول هذا أو هذه من المشاهير، الإعلام يتكفل بنقل هذه الأخبار وترويجها ودعمها بالصور ومقاطع الفيديو وتعليقات المحللين وحوارات الفنانين، وكذلك بالبرامج المكثفة التي تستولي على معظم شاشات قنواتنا العربية ومواقعنا الإلكترونية، وقد اتجهت بعض القنوات العربية مؤخراً إلى استنساخ جملة من البرامج الأجنبية الفنية تحديداً، وتعريبها سعياً لاكتشاف المواهب العربية المدفونة وتقديمها لساحة الفن الكبرى!! ومن ناحية أهم إلى استنزاف جيوب المتابعين والمعجبين من كافة الفئات العمرية من الشباب والشابات، الذين يتفاعلون بأموال يقتطعونها من مصروفهم اليومي، أو من مدخراتهم البسيطة، فقط لأجل دعم من يعجبه أو يعجبها من المشتركين والمشتركات!
مؤخراً انتشر خبران عن فنانتين عالميتين؛ الأول عن الممثلة أنجلينا جولي التي أجرت عملية استئصال لثدييها بعد أن كشفت التحليلات الطبية الباهظة الثمن عن وجود هرمون يضاعف احتمال إصابتها بسرطان الثدي، والخبر الثاني كان عن ظهور كيم كاردشيان في إحدى المناسبات وبطنها منتفخ بسبب الحمل، وقد ركزت كاميرات المصورين على ساقيها وقدميها المتورمتين من أثر الحمل، وانتقد المتابعون إصرار كاردشيان على ارتداء الكعب العالي الذي أظهر قدميها في شكل قبيح!
ولدينا في الوطن العربي وفي الخليج والسعودية تحديداً ينشغل الناس بمتابعة البرنامج الشهير «آراب أيدل» وبرنامج «إكس فاكتر» يتابعون الحلقات مباشرة ومعادة وخلف الكواليس و.. إلخ، هذه الانشغالات المكثفة، تستهلك أوقاتاً كثيرة، وطاقات جبارة؛ بل وأموالاً غير قليلة من المتابعين المهووسين، ففي حين ينشغل النجوم بمشاريعهم الفنية، وينجحون ويجمعون الأموال ويصلون لمبتغياتهم، يظل المعجبون والمعجبات في هيامهم الواهم بهؤلاء النجوم، تتصاعد آهاتهم، وتضطرم مشاعرهم دون الوصول إلى هدف ما سوى «تأثيث» الوهم وتكريسه!
أنجلينا جولي «المرأة الأكثر إثارة في العالم قبل سنوات» مهمومة بفنها ونجاحها في مشوارها الفني وأعمالها السينمائية بالإضافة لاهتمامها بجهود الإغاثة ودعم الجمعيات الخيرية والحالات الإنسانية عبر العالم، وشبابنا يتركز اهتمامهم -في الغالب- على البحث عن صورها المخلة أو ظهورها متخففة من الملابس! وكيم كاردشيان تواصل جني المال ومضاعفة رصيدها البنكي من الأزياء والموضة، وأصحابنا يبحثون عن مقاطعها في اليوتيوب!!
قنواتنا العربية، الموقرة، تستنزف الملايين من جيوب البسطاء من عشاق الفنانة الفلانية أو الفنان الفلاني عبر التصويت للمشتركين والمشتركات، أو لدعم فريق فلان أو فلانة، المشتركون بدورهم يكسبون الملايين من هذه المسابقات، ويشقون طريقهم لعالم الشهرة والمال الوفير فيما بعد، وذلك المعجب المهووس غارق في أحلامه وأوهامه، يعطل أعماله ودراسته والتزاماته، يذهل عن تحقيق أي نجاح في حياته الواقعية، مكتفياً بمناجاة صورة نجمته المفضلة كل ليلة قبل أن ينام.. ليحلم بها في منامه أيضاً!!


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.