انتخاب هالا توماسدوتير رئيسة لأيسلندا    فرصة لهطول أمطار على جازان وعسير والباحة ومكة    بناءً على ما رفعه سمو ولي العهد خادم الحرمين يوجه بإطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    كاميرات سيارات ترصد العوائق بسرعة فائقة    أمير الرياض يرعى تخرج المعاهد والكليات التقنية    الصمعاني: دعم ولي العهد مسؤولية لتحقيق التطلعات العدلية    33 ألف منشأة تحت المراقبة استعدادًا للحج    جامعة "المؤسس" تعرض أزياء لذوات الإعاقة السمعية    "أكنان3" إبداع بالفن التشكيلي السعودي    وصول أول فوج من حجاج السودان    الخريجي يشارك في مراسم تنصيب رئيس السلفادور    السعودية و8 دول: تمديد تخفيضات إنتاج النفط حتى نهاية 2025    المؤسسات تغطي كافة أسهم أرامكو المطروحة للاكتتاب    «التعليم» تتجه للتوسع في مشاركة القطاع غير الربحي    «نزاهة»: إيقاف 112 متهماً بالفساد من 7 جهات في شهر    أمير تبوك يعتمد الفائزين بجائزة المزرعة النموذجية    الطائرة ال51 السعودية تصل العريش لإغاثة الشعب الفلسطيني    نتنياهو.. أكبر عُقدة تمنع سلام الشرق الأوسط    السفير بن زقر: علاقاتنا مع اليابان استثنائية والسنوات القادمة أكثر أهمية    محمد صالح القرق.. عاشق الخيّام والمترجم الأدق لرباعياته    اكتمال عناصر الأخضر قبل مواجهة باكستان    عبور سهل وميسور للحجاج من منفذي حالة عمار وجديدة عرعر    نوبة «سعال» كسرت فخذه.. والسبب «الغازيات»    زلزال بقوة 5,9 درجات يضرب وسط اليابان    في بطولة غرب آسيا لألعاب القوى بالبصرة .. 14 ميدالية للمنتخب السعودي    الكعبي.. الهداف وأفضل لاعب في" كونفرنس ليغ"    رونالدو يغري ناتشو وكاسيميرو بالانضمام للنصر    القيادة تهنئ الشيخ صباح الخالد بتعيينه ولياً للعهد في الكويت    ..و يرعى حفل تخريج متدربي ومتدربات الكليات التقنية    نقل تحيات القيادة وأشاد بالجهود الأمنية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يدشن مشروعات «الداخلية» في عسير    حجاج الأردن وفلسطين : سعدنا بالخدمات المميزة    انضمام المملكة إلى المبادرة العالمية.. تحفيز ابتكارات النظم الغذائية الذكية مناخيا    حجب النتائج بين ضرر المدارس وحماس الأهالي    بدء تطبيق عقوبة مخالفي أنظمة وتعليمات الحج    سائقو الدبَّابات المخصّصة لنقل الأطعمة    ماذا نعرف عن الصين؟!    الاحتلال يدمر 50 ألف وحدة سكنية شمال غزة    مزايا جديدة لواجهة «ثريدز»    الصدارة والتميز    9.4 تريليونات ريال ثروة معدنية.. السعودية تقود تأمين مستقبل المعادن    هذا ما نحن عليه    هنأ رئيس مؤسسة الري.. أمير الشرقية يدشن كلية البترجي الطبية    إطلاق اسم الأمير بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق مدينة الرياض    الحجاج يشيدون بخدمات « حالة عمار»    الأزرق يليق بك يا بونو    توبة حَجاج العجمي !    "فعيل" يفتي الحجاج ب30 لغة في ميقات المدينة    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات تحت مسمى "رالي السعودية 2025"    تقرير يكشف.. ملابس وإكسسوارات «شي إن» سامة ومسرطنة    أمير نجران يشيد بالتطور الصحي    نمشي معاك    أمير الشرقية يستقبل رئيس مؤسسة الري    11 مليون مشاهدة و40 جهة شريكة لمبادرة أوزن حياتك    الهلال الاحمر بمنطقة الباحة يشارك في التجمع الصحي لمكافحة التدخين    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متعب بن عبدالله: مستشفيات الحرس الوطني مفتوحة للجميع ولا «واسطة» في الطب


الرياض – محمد العوني
رئيس الحرس الوطني: 17 ألف خريج للوفاء بحاجة القطاع الصحي في المملكة.
مدير جامعة الملك سعود: وطننا يستشرف مستقبلاً واعداً وجيلاً وطنياً مؤهلاً.
«مستشفيات الحرس الوطني وجدت لعلاج كل المواطنين، ولا يوجد «واسطة» في الطب والخدمات العلاجية، وكل من يحتاج العلاج الطبي سيحصل عليه وسيقدم له، خصوصاً الحالات الصعبة».. بهذه الكلمات المباشرة والعميقة بمعانيها ودلالاتها، افتتح أمس وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز المدينة الجامعية الجديدة لجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض.
تخريج الدفعة العاشرة
وأضاف الأمير متعب خلال رعايته حفل تخريج الدفعة العاشرة من طلبة جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، أن منسوبي الحرس لا يجدون الوقت لمراجعة مستشفيات الحرس لكثرة الضغوط عليها، وهي موجودة لخدمتهم أينما كانوا، وسيبنى قريبا مستشفيان جديدان لتصبح سبعة مستشفيات للحرس لتلبية احتياجات جميع منسوبي الحرس، وستؤمن لهم مستشفيات ترعى صحتهم في الأماكن التي لايوجد فيها مستشفيات للحرس.
تأمين صحي للمواطنين
وكشف عن دراسة مجلس الوزراء للتأمين الصحي للمواطنين واهتمام خادم الحرمين الشريفين بالموضوع، وأن هناك نقاطا لايراد أن تخرج إلا بعد اكتمالها، مضيفاً أن مشروع جامعة الملك سعود للعلوم الصحية ضخم وسيكون عائده على أبنائنا وعلى الوطن بالفائدة الكبرى. وقال نرى اليوم تخرج مجموعة، وسيكون التخرج سنويا بما يقارب 1200 طالب وطالبة وباستيعاب عشرة آلاف طالب وطالبة، وسيكون في مدينة جدة فرع للجامعة باستيعاب 4000 طالب وطالبة، وفي الأحساء 3000 طالب وطالبة؛ ليكون المجموع 17 ألف طالب وطالبة، متمنياً أن يبارك الله فيهم ونراهم في الميدان مع زملائهم.
نواة جامعة صحية
وقال إن الريادة التي تكفلُها رسالة الحرس الوطني منذ تأسيسه، وسموّ أهدافه وخدماته المستندة إلى الأساسيّ من واجباته؛ تبلورت إلى ربطِ مناهج التعليم الطبي ببرامج التدريبِ الصحي ضمانًا لإرفادِ قطاعاتِنا الصحية في مختلف مدن المملكة بكفاءاتٍ وطنيةٍ عاليةِ التأهيلِ والتدريب، وشكَّلت هذه الرؤيةُ نواةً لميلاد جامعةٍ صحيةٍ متخصصةٍ هي الأولى من نوعها إقليمياً وعربياً، ومرتبطةٍ بمدن الملكِ عبدالعزيز الطبيةِ بالشؤون الصحية بالحرس الوطني حيث يتلقى طلابُها تعليماً وتدريباً عالياً، وقد وضع قبل أعوام، حجر أساسِها مع فرعيها بجدة والأحساء. مضيفاً أن لهذه الجامعة مكانة نفخر بها جميعاً، وتدفعنا للاعتزاز بالعمل لأجلها لكونها حلم خادم الحرمين الشريفين، وها هو الحلم قد تحقق، مبيناً أهمية توفير جامعة متخصصة في العلوم الصحية، تكفل بمخرجاتها الوطنيّة المؤهلة والمدربة العنصر البشري اللازم للنهوض بتنمية القطاع الصحي في مختلف أرجاء الوطن.
كفاءات وطنية مؤهلة
وعبر عن سعادته بتخريج دفعةٍ جديدةٍ وكفاءاتٍ وطنيةٍ مؤهلة تتجه إلى مواقع العمل، لتساهم في دعمِ مسيرةِ التنميةِ الشاملة التي يشهدها وطنُنا الغالي، ولتشارك في تقديم رعايةٍ صحيةٍ آمنة ومتطورة للمواطنين، مقدماً التهاني لهم ولأسرهم، وأصدق الأماني بمستقبلٍ زاهر، متمنياً لهم التوفيقَ في حياتهم العملية والمهنية، وأن يبارك في جهدهم وعملهم ويأخذَ بأيديهم لخدمة دينهم ثم وطنِهم.
وأضاف، لنا جميعاً الحقُّ في أن نفخر بهذه النقلةِ النوعيةِ التي تُشكِّل إضافةً إلى منظومة المدنِ الجامعيةِ الحديثةِ في وطننا الغالي، ونأمل أن يحقق أبناؤنا وبناتُنا أقصى فائدةٍ مما توفرُ ويتوفر لهم من إمكاناتٍ ووسائلَ تعليميةٍ وتدريبيةٍ وتقنية، منوهاً بأن هذه المنظومة الأكاديمية تطلُّ معها منارةٌ بحثيةٌ شامخة تتمثل في مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية، الذي بدأ شامخًا وسيواصل عطاءه في تطوير الفكر الطبي وتنمية أطر الممارسة من أجل صيانة مواردنا البشرية ورعايتها لتحقيق مزيد من الإنجاز والإبداع، وسيدعم سمعة بلادنا كمرجعية علمية وطبية، ويعزز شهرتها العلاجية والجراحية إقليمياً وعالمياً.
توسيع مظلة التعليم
وأوضح أن اهتمام خادم الحرمين بالتنمية البشرية والاستثمار في الإنسان يتجلى بصورة واضحة في توسيع مظلة التعليم العالي، وذلك تأكيداً لأهمية العِلم ومؤسساته الأكاديمية، التي تأتي ضمن أولويّات قيادتنا الرشيدة، وقد انعكس ذلك على زيادة عدد الجامعات، وتوزيعها على مناطق عزيزة من وطننا الغالي، وتوسيع طاقاتها الاستيعابية، ودعم مختلف المناطق بمدن جامعية حديثة. وجاء برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي ليكمل الصورة الزاهية لمسيرة التعليم الأكاديمي والفني والتقني في بلادنا، وظهر حرصه على بناء المواطن وتنمية قدراته في المخصصات الضخمة للتعليم العام والتعليم العالي وتدريب القوى العاملة التي رصدتها ميزانية العام الحالي 1434 ه، كما تركزت اهتماماته على صحة المواطن السعودي، فجاءت التوجيهات داعمة للقطاع الصحي بمبالغ سخيّة في هذه الميزانية.
القناوي: تطوير الإنسان أولوية قيادتنا الرشيدة
د. بندر القناوي
من جهته قال مدير جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي في كلمته إن التعليم الصحي الأكاديمي المتخصص حاجة ملحّة في مسيرة التنمية التي تعيشها المملكة وانطلاقاً من حضور الإنسان كأولوية وتكريساً لما تغرسه قيادتنا الرشيدة في كل منتمٍ لهذا الوطن من قيم الحب والبذل والانتماء، واستناداً للقيمة الإنسانية لهذه المؤسسات الأكاديمية، وصلتها المباشرة بتقديم كفاءات علمية وطنية عالية التأهيل للإسهام المباشر في تطوير الخدمات الصحية المقدمة لإنسان هذا الوطن.
مضيفاً أن وطننا الغالي يستشرف اليوم مستقبلاً واعداً ويترقب جيلاً وطنياً مؤهلاً وقادراً على النهوض والمواصلة بالوطن إلى مصاف الدول المتقدمة، وتأمل جامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بجهودها ومبادراتها العلمية والأكاديمية أن تكون إحدى أهم المؤسسات الأكاديمية الوطنية المتخصصة، والتي تفاخر بتأهيل طلاب وطالبات ليكونوا شركاء في تقدم ونماء هذا الوطن الغالي.
ويأتي افتتاح المدينة الجامعية الجديدة لجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض، ترجمة لحرص قيادتنا الرشيدة على تطوير القطاع الصحي وتهيئته بممارسين صحيين مدربين على أعلى المستويات والمقاييس الأكاديمية المعمول بها في هذا المجال الحيوي، ليأتي هذا الصرح المتخصص بوعدٍ جديد بمستقبل زاهر مدفوعاً بثقته في كفاءة منسوبيه ونوعية طلابه وطالباته الفريدة.
بروفايل
المعنى.. والمبنى
الرياض – الشرق
للمرة الأولى يترافق تدشين جامعة مع الاحتفاء بخريجيها في تخصصات مختلفة في تناغم يؤكد رؤية ناضجة وسباقاً مع الزمن، ومثلما كانت المباني تبشر بعصر جامعي فريد كانت طوابير الخريجين تبشر بجيل عالي التأهيل ينخرط في اليوم ذاته في الخدمة الصحية ورفع مستواها. كان الأمير متعب بن عبدالله يبتسم بنشوة الإنجاز وهو يستعرض الخريجين ويلتقط الصور معهم، ويتبادل وإياهم الحديث والطرفة والدعابة. وكان الدكتور بندر القناوي يغالب دمعة فرح التمعت في عينيه سعادة بمشهد الشباب المهيب سواء الخريجون منهم أو الذين لا يزالون يتنقلون بين مقاعد الدراسة. وكان الجمهور الشاب من الجنسين الذي احتشد به المسرح يكاد لا يستقر على مقاعده تهليلاً وتصفيقاً وابتهاجاً برؤية جامعتهم تعلن اكتمال عقدها بناءً، وتنظيماً، وتعليماً. حفل إطلاق جامعة الملك سعود الصحية التابعة للحرس الوطني سجلت نقطة مهمة، وهي أنها لم تتأخر عن موعدها دقيقة، وأن الحفل كان بسيطاً وشديد التنظيم، وأن المتحقق من هذه الجامعة الفتية والقوية في الوقت ذاته هو سد الثغرة تلو الثغرة في الحاجة من الأطباء والممرضين، وغيرهما من التخصصات الطبية. هي الأولى من نوعها إقليمياً وعربياً في مساراتها التعليمية وتنوع خبرات العاملين فيها وبرامجها الطموحة بصدق ووعي ما يشعل حماس طلابها، ويثير فيهم كوامن التعلم ونزعات التحدي المعرفي.
حين وضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز نواتها الأولى قبل نحو خمس سنوات، لم يتوقف العمل لحظة واحدة حتى تجسدت واقعاً شامخاً، ولعل الخريجين هم الشاهد الأبرز؛ إذ كانوا يرصدون حركة البناء الضخمة في دخولهم وخروجهم إلا أنهم سيغادرونها دون أن يلامسوا الصورة الجديدة في قاعاتها ومختبراتها وتقنياتها الثرية إلا مَنْ بقي مواصلاً لمراحل أخرى. صناعة الأوطان هي بناء الإنسان وما قدمته جامعة الملك سعود الصحية هي أنها أطلقت طاقات العقول قبل البناء، ثم وفرت لكل هذه العقول جميع النوافذ المعرفية المتوافرة ليكونوا نخبة فريدة امتداداً لزملائهم وأساتذتهم الذين يغلب عليهم كون معظمهم من خريجي كندا، مقدمين نموذجاً يجمع المهنية بالقيم الأخلاقية منذ أن كان عبدالله الربيعة طبيباً ومشرفاً في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية قبل أن ينتقل إلى وزارة الصحة محاولاً نقل الروح ذاتها إلى المؤسسة الضخمة والتقليدية. لا خوف على الصحة سعودياً، فالأطباء السعوديون يتناسلون برتم تصاعدي، ومهاراتهم تزداد نوعاً، وقيمة، ومصادر تربيتهم تتعدد وتكثر.
اقرأ أيضاً:
* جامعة العلوم الصحية تخصص 16 ألف متر مربع للمرافق الترفيهية
الأميران متعب وبندر لدى وصولهما الحفل
الأمير متعب ورئيس التحرير في الحفل
حضور كبير من أمراء ومسؤولين وآباء
استعراض الخريجين أمام الأمير متعب والحضور
حضور كثيف من الآباء والأمهات
جانب آخر من الحضور (تصوير: رشيد الشارخ)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.