حرائق غابات كبيرة لمنطقة الرمال النفطية في كندا ترفع النفط    زلزال بقوة 5.1 درجات يضرب جزر قبالة سواحل نيوزيلندا    أمير حائل يكرم عددًا من الطلاب الحاصلين على الجائزة الوطنية بمبادرة "منافس" بتعليم المنطقة .    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    "الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الفصول الثلاثة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    المجون في دعم كيان صهيون    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جناح وزارة الحج بالجنادرية يعكس الخدمات الجليلة للمملكة تجاه ضيوف الرحمن
نشر في الشرق يوم 15 - 04 - 2013

عكس جناح وزارة الحج المشارك في المهرجان الوطني للتراث والثقافة “الجنادرية” في دورته الحالية ال 28 المقام حالياً بمدينة الرياض الأعمال الجليلة التي تقدمها حكومة خادم الحرمين الشريفين لحجاج بيت الله الحرام والمعتمرين، وذلك من خلال ست أجنحة تعريفية تبرز المحطات التاريخية لما قدمته المملكة العربية السعودية من خدمات هائلة في خدمة ضيوف الرحمن منذ عهد المؤسس الملك عبد العزيز آل سعود طيب الله ثراه حتى عهد الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله .
وحظيت أجنحة الوزارة الستة، باهتمام كبير من زوار المهرجان إلى جانب المهتمين بتاريخ الوزارة وأعمالها وخدماتها ، حيث يبرز الجناح الأول اهتمام القيادة الحكيمة في خدمة الحجاج والمعتمرين منذ تأسيس المملكة حتى الآن ، ويتحدث الجناح الثاني عن تاريخ الوزارة ووزرائها والأعمال التي تقوم بها بالتنسيق مع بعثات الحج الرسمية وتعريف الزائرين بخدمات حجاج الداخل والخارج على حدٍ سواء ، في حين يسلط الجناح الثالث الضوء على قطاع العمرة والخدمات التي يقوم بها القطاع في خدمة المعتمرين وإجراءات قدومهم وخدماتهم منذ وصولهم وحتى مغادرتهم . ويتحدث الجناح الرابع عن مشاريع الوزارة وتطورها وتطور جسر الجمرات ويحوي مجسمين ، الأول عن المقر الدائم للوزارة بمكة المكرمة والثاني عن جسر الجمرات .
ويستذكر الجناح الخامس لوزارة الحج الوثائق التاريخية الخاصة بمهنة الطوافة والإنعامات التي أمر بها المؤسس الملك عبد العزيز رحمه الله ، ويحتوي الجناح على نسخ تاريخية من صحيفة أم القرى ، ويمثل الجناح السادس للوزارة جناحاً خاصاً بماء زمزم ومراحل تطور تعبئتها ، ويحظى زواره بعبوات ماء زمزم كإهداء تذكاري .
ولم تكتفي وزارة الحج بذلك بل أقامت عدداً من المحاضرات وورش العمل المصاحبة للمهرجان تتحدث عن أعمال الوزارة في كافة الخدمات التي تقدمها لضيوف الرحمن ، وعقدت المسابقات الثقافية للجمهور بمقابل هدايا تذكارية توزع على الفائزين . كما احتوى الجناح على معرض فوتوغرافي تضمن ما يزيد عن أربعين صورة للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة شارك فيها أكثر من ثلاثين فنان فوتوغرافي.
وصرّح المدير العام للشئون المالية والإدارية بالوزارة المشرف العام على أجنحة الوزارة بمهرجان الجنادرية الوطني لهذا العام “خالد عبد الهادي الهذلي” : إن جناح الوزارة قدم صورة مميزة وحقيقية لما يحظى به ضيوف الرحمن من خدمات جليلة واستجابة سريعة من حكومتنا الرشيدة لكل ما يسهم في راحتهم من مشروعات عمرانية وميدانية يشهد لها العالم كله ، فالزائرين للأجنحة الستة يقفون أمام الإنجازات الوطنية في خدمات البعثات والوفود من الحجاج والمعتمرين .
وأوضح الهذلي، أن توجيهات معالي وزير الحج الدكتور بندر حجار صدرت فور انتهاء مشاركة الوزارة العام الماضي، وتضمنت الاستعدادات المبكرة لهذه المناسبة الوطنية الهامة ووضع كافة إمكانيات الوزارة لتحقيق الأهداف النبيلة المرجوة من هذه التظاهرة الثقافية والعالمية وبثوب جديد اعتماداً على نشر تقنيات العرض الحديثة في جميع أرجاء الوزارة وتقديم العديد من المسابقات والجوائز المجزية وورش العمل والمحاضرات التي تعكس التطوير المستمر لخدمات حجاج بيت الله الحرام، والمشروعات الضخمة منذ عهد المؤسس جلالة الملك عبد العزيز طيب الله ثراه حتى عهد سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز حفظه الله .
ماجد الجحدلي | مكة المكرمة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.