"تيك توك" تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    السبت.. 3 مواجهات في الجولة 32 من دوري روشن    جيرارد: فخور بلاعبي الاتفاق    نيفيز: الهلال لا يستسلم أبدًا    5 أيام ماطرة على معظم المناطق    آلية الإبلاغ عن الاحتيال المالي عبر "أبشر"    الحج تحذر: تأشيرة العمرة لا تصلح لأداء الحج    "الذكاء" ينقل مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    السمنة والسكر يزيدان اعتلال الصحة    مهارة اللغة الإنجليزية تزيد الرواتب 90 %    الهلال يتعادل مع النصر في الوقت القاتل في دوري روشن    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    ضمك يتعادل مع الفيحاء إيجابياً في دوري روشن    رقم جديد للهلال بعد التعادل مع النصر    العلماء يعثرون على الكوكب "المحروق"    الصين تستعرض جيش "الكلاب الآلية" القاتلة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    «الدفاع المدني» محذراً: ابتعدوا عن أماكن تجمُّع السيول والمستنقعات المائية والأودية    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة يحصد 27 جائزة في «آيسف 2024»    مستقبلا.. البشر قد يدخلون في علاقات "عميقة" مع الروبوتات    ولي العهد يستقبل الأمراء وجمعاً من المواطنين في المنطقة الشرقية    طريقة عمل مافن كب البسبوسة    طريقة عمل زبدة القريدس بالأعشاب    طريقة عمل وربات البقلاوة بحشو الكريمة    تأكيد مصري وأممي على ضرورة توفير الظروف الآمنة لدخول المساعدات الإنسانية من معبر رفح إلى غزة    القبض على مقيم ووافد لترويجهما حملات حج وهمية بغرض النصب في مكة المكرمة    الأمن العام يطلق خدمة الإبلاغ عن عمليات الاحتيال المالي على البطاقات المصرفية (مدى) عبر منصة "أبشر"    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    تدشين أول مهرجان "للماعز الدهم" في المملكة بمنطقة عسير    «هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    السالم يلتقي رواد صناعة إعادة التدوير في العالم    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    فتياتنا من ذهب    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ملتقى “السمنة ” ينعقد في أبها لعدد من المختصين
نشر في الشرق يوم 15 - 02 - 2013

أقيم أمس الأول لقاء السمنة الثاني الذي نظمته الجمعية السعودية لطب وجراحات السمنة في مدينة أبها في فندق قصر السلام، بحضور رئيس الجمعية السعودية لطب وجراحات السمنة الدكتور “وليد أبوملحة ” استشاري أمراض الوزن والسمنة في مستشفى القوات المسلحة في الجنوب و رئيس الجمعية السعودية لطب و جراحات السمنة ، ومساعد مدير عام الشؤون الصحية في عسير للصحة العامة الدكتور “عبدالله الشهراني” الذي افتتح اللقاء بكلمة حض الأطباء الحاضرين على الإستفادة من محاضرات اللقاء لتطوير معلوماتهم ومهاراتهم لمواجهة خطر السمنة، ثم تلت ذلك محاضرة للدكتور “وليد أبوملحة “، الذي تحدث عن مشكلة السمنة كخطر يهدد مجتمعنا بعد التغيرات الحياتية التي مرّت به، وما صاحب ذلك من الإفراط في الأكل، وخاصة الوجبات السريعة والمشاريب الغازية، حيث أدى إلى تفاقم مشكلة السمنة وارتفاع معدلاتها إلى أكثر من 50% بين الجنسين، مرتبطة بأمراض كثيرة تهدد الناحية الصحية والاقتصادية والاجتماعية. وهو ما دعا إلى تأسيس الجمعية السعودية لطب وجراحات السمنة، التي سيكون مقرها الرئيس في مدينة أبها.
وتحدث الدكتور ” أبوملحة ” ، بأن الجمعية تهدف إلى عقد ثلاثة لقاءات في كل من الرياض وجدة وأبها، على أن يكون هناك مؤتمر السمنة الطبي هذا الصيف في مدينة أبها إن شاء الله، وتحدث عن مؤتمر جراحات السمنة الذي سوف يُعقد تحت إشراف الجمعية في مدينة دبي في أواخر شهر مارس 2013، والذي تم الإعلان عنه في موقع الجمعية، ويستقبل البحوث العلمية على رابط المؤتمر في الموقع. وذكر من أنشطة الجمعية السعودية لطب وجراحات السمنة إصدار مجلة علمية متخصصة باللغة الإنجليزية وأخرى باللغة العربية ستصدران قريباً إن شاء الله، وكذلك إصدار أدلة استرشادية لتنظيم وتقنين علاج السمنة طبياً وجراحياً. بالإضافة إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لمواجهة مشكلة السمنة وتوعية المجتمع عن طريق وسائل الإعلام المختلفة.
تلت ذلك محاضرة للدكتور “يحيى ماطر الخالدي” استشاري طب الأسرة، تحدث عن خطورة السمنة ومدى انتشارها في مجتمعنا، وتأثيراتها الصحية، وخطة التعامل مع السمنة من الوقاية والتشخيص المبكر، وتزويد أطباء الرعاية بطرق علاجها.
بعد ذلك، ألقى الدكتور “فهد الشهري” استشاري طب الأسرة والسكري، محاضرة عن الوسائل الغذائية لعلاج السمنة وأهمية تحفيز المريض للالتزام بالنظام الغذائي، وحذّر من الطرق غير الصحية للحمية، التي تضرّ أكثر من نفعها، ووصف للأطباء الحاضرين خطة علاج غذائي متميز لعلاج السمنة.
ألقى بعد ذلك الدكتور “بندر الأسمري” اختصاصي طب الأسرة، محاضرة عن أدوية السمنة المتوفرة
وطرق عملها وما يُنصح به من الأدوية، وحذّر من بعض الأدوية التي يتناولها المرضى لتخفيف الوزن لمضارّها الصحية، ثم ألقى الدكتور
ناصر السريعي” اختصاصي طب الأسرة، محاضرة عن أهمية زيادة النشاط البدني لتخفيف الوزن، وطرق زيادة النشاط لمن يعاني من “بعض الأمراض الصحية.
وكانت آخر المحاضرات لاستشاري جراحات السمنة في كلية الطب في جامعة الملك خالد، الذي تكلم عن أنواع جراحات السمنة وضرورتها لكثير من حالات السمنة، وأنها ليست عملية تجميلية فحسب، بل هي علاج لحالات عديدة مثل مرض السكري، وتكلم عن نجاحات تحققت لحالات سمنة مفرطة أجريت لهم في عسير.
وخرج المجتمعون من أطباء بلغ عددهم أكثر من خمسين طبيباً مع المتحدثين بالتوصيات التالية:
- مواجهة خطر السمنة أو وباء السمنة بتعاون جمعية السمنة مع القطاعين العام والخاص.
- إصدار بعض القوانين التي تنظم العمل في مجال علاج السمنة من قِبل الجهات المختصة.
- التواصل مع الجهات الإعلامية المرئية والمقروءة والمسموعة لإظهار حجم مشكلة السمنة وخطرها الصحي والمادي.
- عقد شراكات مع مؤسسات المجتمع لتنفيذ الاستراتيجية العالمية بشأن النظام الغذائي والنشاط البدني والصحة.
- زيادة استهلاك الفواكه والخُضر والبقول والحبوب الكاملة.
- الحد من استهلاك الدهون المشبّعة إلى الدهون غير المشبّعة.
- ممارسة النشاط البدني، ممارسة ما لا يقلّ عن ثلاثين دقيقة من النشاط البدني بانتظام.
- يشيع خيار الجراحة كعلاج للسمنة عندما تكتمل دواعي الجراحة عند المريض، وهي عملية آمنة إذا أجريت في مراكز متخصصة وتحت إشراف جراح متخصص.
أبها | الشرق


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.