تراجع أسعار الذهب في تعاملات اليوم    آسيا والمحيط الهادئ على الخط الأمامي لأزمة المناخ    معالي أمين منطقة عسير يزور معرض صنع في عسير    أمسك.. حرامية المساجد!    خريجو «خالد العسكرية»: جاهزون للتضحية بأرواحنا دفاعاً عن الوطن    التعادل الإيجابي يحسم لقاء الأخدود مع الوحدة في دوري روشن    القرار الصعب    ارتفعت 31.5 % في الربع الأول    متى القلق من آلام البطن عند الطفل ؟    قد لا تصدق.. هذا ما تفعله 6 دقائق من التمارين يومياً لعقلك !    5 أطعمة تعيق خسارة الوزن    «رحلة الحج» قصص وحكايات.. «عكاظ» ترصد: كيف حقق هؤلاء «حلم العمر»؟    السلاحف البحرية معرضة للانقراض    الفتح يتغلب على الحزم بهدفين في دوري روشن    الاتحاد يتغلب على ضمك برباعية في دوري روشن    مصدر هلالي ل "الرياض": إصابة مالكوم غير مقلقة    هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب نيو ساوث ويلز الأسترالية    توقف الخدمات الصحية في أكبر مستشفيات جنوب غزة    لندن: تقديم رجل مسن للمحاكمة بتهمة مساعدة روسيا    مواجهة الهلال والوحدة بين الطائف والرياض    البليهي: تبقى لنا مباراة لإنهاء الدوري بلا هزيمة    الدكتوراه لفيصل آل مثاعي    القمر يقترن ب «قلب العقرب» العملاق في سماء رفحاء    «الثقافة» و«التعليم» تحتفيان بالإدارات التعليمية بمختلف المناطق    سفارة المملكة في إيرلندا تحتفي بتخرج الطلبة المبتعثين لعام 2024    الاستثمار الثقافي والأندية الأدبية    نمو الجولات السياحية ودعم الاقتصاد الوطني    «الحونشي»    حظي عجاجه والحبايب (قراطيس) !    هل بقيت جدوى لشركات العلاقات العامة؟    د. رائد الحارثي: الذكاء الاصطناعي هو الحل للجدولة    جدول ترتيب الدوري السعودي بعد نهاية الجولة 33    تنوع أحيائي    مجدٌ يعانق النجوم    ثانوية السروات تحتفي بتخريج الدفعة الأولى من نظام المسارات    نزاهة: حادثة التسمم الغذائي بأحد مطاعم الرياض لن تمضي دون محاسبة    فرع وزارة الشؤون الإسلامية بالمنطقة الشرقية يكرم موظف سوداني    إثراء يختتم قمة الاتزان الرقمي "سينك" بنسختها الثانية    فيلم "نورة"يعرض رسميا في مهرجان كان السينمائي 2024    فيصل بن خالد يرأس اجتماع الجهات الأمنية والخدمية المشاركة في منفذ جديدة عرعر    مستشفى أبها للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "اليوم العالمي للربو"    مستشفى الحرجة يُنظّم فعالية "التوعية عن ارتفاع ضغط الدم"    القبض على وافد بتأشيرة زيارة لترويجه حملات حج وهمية ومضللة    دفعة جديدة من العسكريين إلى ميادين الشرف    السعودية تدعم عمليات الإنزال الجوي الأردني لإغاثة الفلسطينيين في غزة عبر مركز الملك سلمان للإغاثة    أمير حائل يشكر جامعة الأمير محمد بن فهد    السعودية تفوز بعضوية مجلس منتدى النقل الدولي ITF    رفع كسوة الكعبة المشرَّفة للحفاظ على نظافتها وسلامتها.. وفق خطة موسم الحج    أدبي الطائف يقيم الأمسية السودانية ضمن لياليه العربية    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    دشن هوية «سلامة» المطورة وخدمات إلكترونية.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد سير العمل في الدفاع المدني    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحريق.. واشتعلت المشاعر شعراً ونثراً في عشق الشرق
نشر في الشرق يوم 11 - 12 - 2012


حنّا لها
ناصر مبارك الصقور – مكتب القصيم
حنّا لها وقت الشدايد والرخاءمنكم تعلمنا مواقيف الرجال
وحنّا كما الأبطال في يوم اللقاءوأنتو لنا الفرسان في وقت القتال
أزمة وعدت وراحت للفناء والشرق عادة لها طيب الفعال

مشاعر الحب
لما القصيبي – مكتب الدمام
الجميع يتابعون الرسائل هنا وفي الفيسبوك وتويتر.. مشاعر الحب التي يحملها منسوبو «الشرق» وقراؤها تجلت بكل معانيها بعد الحريق.
رسائل جميلة تبادلها الجميع أثبتت أن «الشرق» ليست صحيفة عادية
هي أسرة جمعت قلوباً انتمت إليها وعشقتها.

مقال صحيفة الشرق «درة الإعلام السعودي»
الكاتب: خالد الزعتر
منذ أن انطلقت صحيفة «الشرق» لتبحر في ساحة الإعلام السعودي وهي تعمل على توجيه جل تركيزها على العمل على تهيئة الجو لأصحاب المواهب.
المتابع لصحيفة «الشرق» يجد أنها تختلف كليا؛ فهي لا تهدف إلى الربح كبقية الصحف التي تكون الإعلانات التجارية هي سيد الموقف والطاغي على جميع الصفحات، وهذا إن دل فإنما يدل على أن صحيفة «الشرق» تمثل انطلاقة إعلام جديد يختلف كليا عن الإعلام القديم المتشفق للربحية.
القارئ يبحث عن المضمون بعيدا عن التكرار والتضخيم، وهذا ما لمسته من خلال قراءتي لصحيفة «الشرق» التي تتميز بصفحات قليلة تحمل بين طياتها ملخصا وموجزا للأحداث والأفكار التي تجعلها الوجهة الأساسية لمعرفة ما يحتاج القارئ معرفته.
ختاما: مهما كانت الكلمات ومهما كانت صياغتها، فهي لن تعمل على إخراج صحيفة «الشرق» بالمظهر الذي تستحقه، الذي لم تقطف ثماره بمحض الصدفة بل من خلال العمل على الشفافية والمصداقية والبحث عن الأفكار الجديدة التي لم تستهلك. هذا العام الجديد يشهد انطلاقة ثانية لصحيفة «الشرق» أتمنى أن تظل صحيفة «الشرق» محافظة على ما كانت عليه منذ انطلاقتها.
الشكر موصول إلى جميع القائمين على هذه الصحيفة التي أرى أنها تستحق مسمى «درة الإعلام السعودي».

وتثمر الأرض بإذن ربها
فيصل الزهراني – مكتب الدمام
للجسد روح.. و للقلب نبض.. والحديث هنا التقاء الروح ب «النبض»؛ منذ عام والخطوات مسير أرواح جبلت على العطاء وأخرى تناضل ل «الوفاء» في أرض الوفاء.. والمصير القمّة شطر القبلة.. طوينا الأرض تحت أقدامنا.. وألبسنا السماء حلّة أقلامنا.. لكل طريق؛ عقبة.. وهذا الحريق أشعل الهمّة بعد أن شوّه سماء المكاتب ووجوه الأوراق الحية بالحروف.. لم يتبخر الحلم بل احتضنته غيوم الفكر والمثابرة وعلى إثره ستسيل جوامد الأقلام من مصبّات الجهد ل «ترتوي» الصحافة ب «مطر العمل».. وتثمر الأرض بإذن ربها دهشة في عيون القرّاء..

قينان.. «أورررردي»
عامر بن محمد الجفالي – مكتب جدة
من نصفي الغربي إلى الشرقي سلام
مبروك عامٍ ينوزن عشرين عام
لن كان طوَّل في صحافتنا الظلام
قينان اشعل في مقابسنا الفتيل
يامن بغانا في مرابعنا وراك
تلعب بك الهقوات وتقصربك خطاك
لا أحدن سمع صوتك ولا عينن تراك
قينان اشعل في مقابسنا الفتيل
ياسيدي إبراهيم محفوظ الجناب
منته بفندينا إذا ما يوم غاب
ع مَّشهد الصورة مِدَمِّية الخضاب
قينان اشعل في مقابسنا الفتيل
ياسيدي لا هنت في يوم العجاج
والناس مطبوقة عسى ياالله الخراج
إلا أنت زيزومن تقل فلَّة حجاج
قينان اشعل في مقابسنا الفتيل
ياسيدي لا صرت أنا مِحْزَمْ علي
والله مولانا ولا غيره ولي
ياحيف كان النا عروسن تصطلي
قينان اشعل في مقابسنا الفتيل
ياسيدي قينان في يومي وغدي
تعدي بي الشيمات وعْداها عدي
دام انت حاديها خطاها أوررردي
قينان اشعل في مقابسنا الفتيل

خطاك السوء
مشاري الضويلي – مكتب حائل
خطاك السوء ياالشرق وطموحك
سببه الحب واعلنت اشتعالك
تشب النار واحساسي يفوحك
واصبك شعر لا جابوا مجالك
سلامة غصنك المثمر ودوحك
وحمدنا الله على ماهو جرالك
تبنى بالسماء دايم صروحك
وانا فدوه وكلي لك حلالك
كل عام و»الشرق» وأنتم ومن تحبون بخير.

عزيمة الفتيان
خطاب السيد – مكتب الرياض
إن الأمل يولد من رحم الأحزان إن العزة تكون لمن لم يقل أنا كنت وكان
إن العلا يطلبه من يسهر ليالي الزمان و»الشرق» ستشق الجبال والوديان
بعزيمة هؤلاء الرجال والفتيان
أعز الله مجلس إدارتنا ومديرنا العام ورئيس تحريرنا
وجميع منسوبي جريدتنا على مر الزمان

أعترف أنني المتسبب في حريق الشرق
يوسف الكهفي – مكتب الرياض
قد يكون العنوان مثيراً.. وكأنني بقائدنا أبو عبدالله يقول (سعيد) بسرعة شكل فريقاً للقبض على هذا المجرم.. واخترت أستاذنا سعيد في هذه العبارة لأنه قوي البنية، مفتول العضلات، الأكثر حزماً وحباً وشراسة ودفاعاً عن هذا الكيان العظيم.
بدأت أول خطوات الجريمة مساء ليلة الثلاثاء عندما سمح لي «شريكي في الجريمة» الأستاذ محمد الغامدي مساعد رئيس التحرير مدير مركز الوسطى.. أن أسترق النظر إلى الصفحات التي تم إخراجها قبل الصدور، ومن خلال ال «نيوز برس» كان التطوير واللمسات الرائعة والزوايا الجديدة والتبويب والشكل الجديد الذي ستظهر به الصحيفة في عيد ميلادها الأول مبهراً وكانت لمسات المهندس «إبراهيم الأفندي» وأنفاسه طاغية على المشهد.. حينها اقتربت من الشاشة لكي أطبع قُبلة لا يسبقني إليها أحد.. قبلتُها.. قبلة بشهوة الإبداع.
وفي صبيحة يوم الأربعاء 5-12-2012 وحينما كنت أتجه إلى الدوام بدأت تنهال علي الرسائل النصية، وكان أبرزها رسالة الكاتب المعروف «محمد السحيمي» ومفادها (الشمعة الأولى تحرق مبنى جريدة «الشرق» في الدمام.. حفظ الله الأستاذ قينان الغامدي وجنوده من كل مكروه).. حينها ركنت سيارتي على جانب الطريق.. واتصلت بالأستاذ محمد الغامدي الذي أعطاني تفاصيل الحادثة.. وهنا طرأ على بالي قول الشاعر:
(قالوا حبيبك مَحمُوماً.. فقلت لهم:
أنا الذي كنت في حُمائِه سببا
قبَّلته ولهيب النار في كبدي
فأثرت فيه تلك النار.. فالتهبا)

يوم جميل
عماد محمد القرني – قسم التنفيذ
كان اليوم جميلا لما كان فيه من روح التعاون والتحدي في التغلب على الصعاب، ووفقنا ولله الحمد وهذا بفضل الله ثم بفضلكم جميعا، ولقد تعلمت الكثير في هذا اليوم من التحدي والإصرار والتعاون في هدف واحد لإنجاح هذا الكيان (صحيفة الشرق الرائعة)، وأيضا أضيف لكم لما تلقيت رسالة من والدي -حفظه الله- على ما حصل وأحببت أضعها نصا كما وصلتني لإيصالها لكم جميعاً..
«بلغ تحياتي لجميع زملائك، وإن جريدة «الشرق» بهذا الإنجاز مفخرة الوطن أن استطاعت التغلب على الظروف، وإن وراءها رجالا مخلصين على رأسهم مجلس الإدارة وخاصة رئيس التحرير الأستاذ قينان الغامدي وجميع العاملين بها وفقكم الله».
وتقبلوا تحياتي

همم صادقة
أمل عسيري
أعجبني اليوم احتفال «الشرق» بيوم ميلادها، لأنهم لو استعدوا بتنظيم فندقي لما أبدعوا بقدر ما أبدعوا اليوم بالهمم الصادقة والجادة؛ ليحتفلوا بطريقتهم التي حقاً كان فيها احتفالات رائعة، أثبتوا ل «الشرق» أن الاحتفال ليس بكلمة الحفل أو «كيك» يقطع أو تصفيق، ليترجموا معنى الاحتفال عملياً بقلوب صادقة وجادة جعل شرقنا تظل مشرقة دائماً بإطلالة تميزها عن غيرها حتى في عيدها. أم جود.

عبدالله مهدي الشمري – الخفجي
كما كانت فرحتنا بمرور عام على إشراقة (الشرق) كانت فرحتنا اليوم بسلامة فريق «الشرق».
ما حدث اليوم هو تحد يدفع «الشرق» برجالها ونسائها لمسيرة العام الجديد بروح من الإصرار بوعي نحو مواصلة التميز.
نعم كلنا على قلب واحد في مواجهة الصعاب.
دامت «الشرق» مصدر إشعاع إعلامي فريد، ومؤسسة وفاء للوطن .

صالح غرم الله العجرفي – مكتب الدمام
لئن كانت الولادة المتعسرة إنجازا.. فإن ما يفاخر به الطبيب حين يجري عملية جراحية لجنين، وهو في رحم أمه!!
غدا سنغرد بفخر لهذا الإنجاز.. ونقول للعالم إن (الشرق) صنعت رجالا قبل الورق..

الكاتب منصور الضبعان
من اليوم الأول وصحيفتي «تشتعل»!
سلامتك.. يا تاج راس الجرايد.. ما هي حرايق هذي أشواق غالين!

عبدالله بن عبدالرحمن الزيد – الرياض
سعادة الربان الملهم الأستاذ قينان: تحياتي واحترامي، وبعد:
لن أسجل هنا ل «الشرق» تهنئة بلا رصيد بمرور عام على صدورها؛ لأنها سيدة الأزمنة الصحافية.
ولن أسجل مشاركة متأخرة فيما حصل لها من حريق عجيب؛ فهي أعجوبة الأمكنة المتوهجة.
ولأنني في كل الأحوال والحالات منحاز إليها.
لكنني سأجل دون مواربة ولا تأخير إشراقي بها كل يوم، واحتراقي وجداً بها في كل حين.

إضاءة وتوهج
عبدالرحمن حمودة – مكتب المدينة
ما زاد هذا الحريق سوى إضاءة وتوهج لفريق «الشرق» ليكملوا مسيرتهم وحماسهم.. أهنئ نفسي أولا ونيابة عن زملائي في مكتب المدينة المنورة على روح الأخوة التي تميزنا جميعا في «الشرق» بقيادة رأس الهرم (أبو عبدالله).

حب وولاء ..
حسن جبران – قسم الإخراج
عند الشروق..
أقسى خبر..
كل البياض أصبح سواد..
صارت مكاتبنا حطب..
تبدد الحلم الكبير..
ويا حسرة أيام التعب..
حبر وحروف..
هم المواطن والوطن..
تناثرت،، صارت رماد..
كل الجمل..
إبداع وأخبار وقصص..
شكر وثناء..
لفت النظر، معها الخصم..
تطايرت وسط الشرر..
أقلام صارت ذايبة..
كانت بقوة حاضرة..
أزرق يشطب ع الورق..
احذف وعدل واختصار..
أخضر فصيح..
شدة وضمة وفاصلة..
كل الحروف مشخبطة..
هناك همزة ع السطر..
وهنا حروف الجرجرة..
واللون الأسود ما يغيب..
تنصيص.. تنوين.. ونقاط..
وإذا كتب مراجعة..
تأكد أنه شاف «عيد»..
في الزاوية.. أحمر مخيف
كذا انطبع في الذاكرة..
أنه خطر..
إلي يقول تنفذه..
من غير حكي ولا نقاش..
في كل حرف يكتبه.. رؤية.. معاني.. ومقدرة..
ذاب القلم..
لكن بقى له سيده..
إلي يهيب ولا يهاب..
يصنع من أيام المحن، وقفات تبقى شاهدة..
وسط الركام..
دهشة حضور..
كل الإجابات أسئلة..
شلي نقوله وننطقه..
مافيه شي إلا السكوت..
رغم الألم..
في الذاكرة..
زارتني كل الأسئلة..
كيف العدد بنصدره..
كيف الطموح نكمله..
مافيه شاشة ولا كيبورد..
مافيه فارة ومسطرة..
كسرة قلم.. أخبار.. موجز مختصر..
الكل هاليوم احترق..
بعد العصر..
العزم فينا يشتعل..
نظرتنا صارت تختلف..
تضافرت كل الجهود..
واجمعتنا كالجسد..
في هالمكان..
كانت أساسته عشق..
حب وولاء.. وتضحية..
لا للفشل..
لا مستحيل.. ولا صعب..
نظرتنا دايم للقمم..
مايوم نرضى بالفتات..
نصنع من الضيقة درج..
وبالعزيمة نطلعه..
قينان أب أرواحنا..
منه الإرادة نستمد..
إنسان دستوره عجيب..
حكمة ومروءة ومعرفة..
قلبه كبير يضمنا..
وإذا نصينا جا لنا..
عنده نقاط..
الأولة والثانية والثالثة والرابعة..
كلهم متحددين..
احذر تميل..
خليك دايم مستقيم..
صادق.. أمين..
عند الشروق..
أحلى خبر..
يازين صفحات العدد..
كل الجرايد تنبهر..
وكل التعب أصبح فرح..
حروف طرزها الأمل..
في هالعدد..
كل الطموح..
فيه التحدي والوضوح..
يا حسرة إلي شامتين..
ويا قهر كل الحاقدة..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.