أمير الرياض يستقبل ممثل الجامعات السعودية في منظمة سيجما الدولية    محافظ الخرج يكرم الجهات المشاركة في حفل الأهالي لزيارة أمير منطقة الرياض    طعن واقتحام ودماء.. ثلاثيني يروّع لندن    الشِّعر والنقد يفقدان النموذج الإنساني «عبدالله المعطاني»    مبادرة الأمل" بنسختها الثالثة تكرّم الشباب العربي المتميز في مجال الإعلام    "ترابط الشرقية" تنال جائزتين من جوائز جلوبال العالمية في مراكش    الدفاع المدني يدعو إلى عدم الاقتراب من مجاري السيول وتجمعات المياه أثناء هطول الأمطار    الشراكة الاستراتيجية السعودية الصينية.. نجاحات متواصلة يعززها التعاون في قطاع الإسكان    إطلاق هاتف Infinix GT 20 Pro الرائد    برعاية ولي العهد..اختتام الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض    «الصحة»: خروج أكثر من نصف إصابات التسمم الغذائي من العناية المركزة.. وانحسار الحالات خلال الأيام الماضية    الفرص مهيأة للأمطار    تراجع أسعار الذهب إلى 2320.54 دولارًا للأوقية    أمير تبوك: المملكة أصبحت محط أنظار العالم بفضل رؤية 2030    وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال37 من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في إنجاز طبي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم
نشر في الشرق يوم 09 - 12 - 2012

تمكن فريق طبي في مركز الملك عبدالله التخصصي للأذن بجامعة الملك سعود من زراعة أحدث تقنية في علاج ضعف السمع التوصيلي بزراعة سماعة جسر العظم (BONE BRIDGE) لأول مرة في العالم في الجهتين، وذلك بتاريخ 7 من ذي الحجة 1433ه لمريضين كانا يعانيان من ضعف سمعي توصيلي لفترة طويلة من الزمن، بعد أن أجرى أحدهما عملية إزالة التسوس لكلتا الأذنين.
عقبه ضعف سمع توصيلي يصعب معه السمع حتى بالسماعات التقليدية التي تسبب له التهابات متكررة لسدها قناة الأذن، والمريض الآخر كان يعاني من انسداد خلقي في قناة السمع الخارجية بكلتا الجهتين، وقد أكدت فحوصات السمع التي أجريت بعد العملية بشهر نجاح عملية الزراعة.
الجدير بالذكر أن هذا النوع من الزراعات تم الكشف عنه الصيف الماضي في مدينة أمستردام، وكان الثورة العلمية في مجال الزراعات، حيث إن السماعات القديمة التي كانت تعتمد على نفس الفكرة كالسوفونو، لم تنل رضا المرضى لضعف أدائها، وتعد هذه المرة الأولى التي يتم إجراء هذه العملية خارج أوربا، وكذلك المرة الأولى على مستوى العالم التي يتم فيها إجراء العملية بكلتا الأذنين في نفس الوقت، وهى أفضل السماعات المزروعة إلى جانب السماعة العظمية (الباهة) للمرضي الذين يعانون من ضعف سمعي توصيلي بإحدى الأذنين أو كليهما أو الضعف الحسي العصبي بإحدى الأذنين مع توفر الشروط الجراحية.
وقد نال مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي في الرياض التصريح بإجراء هذا النوع من العمليات للمرة الأولى خارج أوربا، كونه أكبر برنامج لزراعة السماعات في العالم على الرغم من المنافسة المحلية والعالمية، وذلك تقديرا للإنجازات العلمية التي وصلت إليها جامعة الملك سعود فى كثير من المجالات، ومنها الزراعات التي كان آخرها زراعه لجهاز قوقعة إلكترونية مدمجة مع سماعة لجذع الدماغ هي الأولي من نوعها في الشرق الأوسط والثالثة عالمياً، وذلك قبل عدة أشهر لمريضة أمر بعلاجها الأمير سلمان في المدينة الطبية لجامعة الملك سعود.
وقد تم إجراء هذه العملية من فريق طبي برئاسة الدكتور صالح صقر العمري، ويضم كلا من الدكتور عبدالرحمن حجر مدير زمالة تخصص الأذن وزراعة السماعات في جامعة الملك سعود والدكتور عبدالرحمن السنوسي رئيس برنامج زراعة القوقعة والباهة في مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي والدكتور حسن الشهري. كما تقدم الدكتور عبدالرحمن حجر مدير مركز الملك عبدالله التخصصي للأذن بالشكر الجزيل لخادم الحرمين الشريفين وولى عهده الأمين ومعالي وزير التعليم العالي ومدير جامعة الملك سعود لدعمهم اللامحدود لمركز الملك عبدالله التخصصي للأذن.
كما أكد الدكتور عبدالرحمن السنوسي أن برنامج زراعة القوقعة والباهة في جامعة الملك سعود أصبح أحد المفاخر الوطنية كونه وخلال فترة بسيطة تربع على قائمة البرامج العالمية وأصبح مرجعا عالميا للعلاج والبحث والمعرفة.
أعرب الدكتور حسن الشهري عن فرحته الكبيرة بهذا الإنجاز، وأكد أن جامعة الملك سعود كان لها الدور الرائد في حمل لواء الإعاقة السمعية في مملكتنا الغالية، وذلك بإنشائها لزمالة التخصص الدقيق في جراحات الأذن وزراعة السماعات التي تهدف منه إلى تأهيل الكوادر الوطنية للحد من الإعاقة السمعية، وتوفير أفضل الخدمات الصحية في مملكتنا الغالية.
ودعا الدكتور عبدالرحمن حجر رئيس الجمعية السعودية للأنف والأذن والحنجرة غير المختصين في جراحات الأذن وزراعة السماعات إلى توخي الدقة في إظهار المعلومات الصحيحة للمرضى، وأن الجمعية تضع نصب عينيها تقديم المعلومة لكل المهتمين في هذا المجال من مرضى و أطباء وإعلاميين وأن لا يترددوا في التواصل معها لتوضيح الحقائق المجردة والمثبتة عالميا.
أما ما وردها من تساؤلات عن عملية الباهة أو السماعة العظمية فأكد الدكتور حجر أن هذه العمليات ما زالت تعد من أكثر الزراعات انتشاراً عالميا لما أثبتت تقنيتها من نتائج علمية مدروسة ومثبته كما أن ما يشاع عنها من مضاعفات أخذت تهويلا إعلاميا غير صحيح يجب أن لا يمنع المريض من حقه في التعرف على الحقيقة كاملة. كما نصح الدكتور حجر المرضى والختصاصيين من تحري الدقة من مصدر المعلومات فكما أن هنالك جراحي أذن محترفين في مملكتنا الغالية فهنالك غير المختصين قد لا يستطيعون إيصال المعلومة الدقيقة للمرضى والإعلاميين.
كما أكد الدكتور حجر أن ضعف السمع له أشكال مختلفة ودرجات متباينة، لهذا يحتاج إلى جراحي أذن متمرسين ومحترفين لجميع عمليات الأذن ومنها زراعة السماعات إلى جانب اختصاصيي السمعيات لدراسة كل حالة على حدة، وتحديد أولويات الخيارات المتوفرة للمرضى، وتوضيح إيجابيات وسلبيات كل زراعة، وترك القرار النهائي للمريض. لهذا يصعب على غير المتخصصين في جراحات الأذن التمييز بين هذه الأولويات، إما لعدم معرفتهم بجميع الخيارات أو عدم إتقانهم لها فيأتون بتعميم أن جهاز ما أفضل من جهاز، ويكون المريض هو من يدفع هذه الضريبة التي قد تكون باهظة من صحته ووقته وماله لهذا تحرص الجمعية على القيام بواجبها وإيضاح الحقائق جلية .
الرياض | فهد الحمود


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.