تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جامعة الملك سعود تعلن عن أول زمالة طبية متخصصة في أمراض وجراحات الأذن
نشر في الندوة يوم 15 - 01 - 2009

دشنت جامعة الملك سعود اليوم كرسي بحث الإعاقة السمعية وزراعة السماعات (رشد) بالقاعة الرئيسية في كلية الطب بالجامعة بحضور معالي مدير الجامعة الدكتور عبد الله العثمان ووكيل الجامعة للتبادل المعرفي ونقل التقنية الدكتور علي الغامدي وعميد كلية الطب الدكتور مساعد السلمان والمشرف علي كرسي الإعاقة السمعية وزراعة السماعات الدكتور عبدالرحمن حجر وأستاذ الكرسي البروفسور منوهر بانس .
وتخلل حفل التدشين لقاء تعريفياً ببرنامج زراعة القوقعة الإلكترونية وعرضاً مرئياً عن مرضى زراعة القوقعة والتعريف بإعاقاتهم التي تم التغلب عليها كما تم الإعلان عن انطلاقة زمالة الأذن وأعصاب الأذن . كما نوه الدكتور العثمان في كلمة له خلال الحفل بالدور الكبير الذي تقوم به كلية الطب والمستشفيات الجامعية بجامعة الملك سعود وقال : إنني أشعر بالفخر كلما زرت هذه الصروح الطبية التي تقدم خدمة إنسانية للمرضي من المواطنين والمقيمين . وهنأ القائمين على برنامج زراعة القوقعة الإلكترونية بما تحقق خلال الفترة الماضية وطالبهم بالمزيد من الإنجاز مقدما لهم درع الجامعة تكريماً لجهودهم . وتحدث الدكتور العثمان لأولياء المرضى وغالبيتهم من الأطفال الذين قاموا بزراعة القوقعة الالكترونية قائلاً (إن ماتقوم به الجامعة هو حق من حقوقكم على الوطن) .
من جهته أكد عميد كلية الطب الدكتور مساعد السلمان في كلمة مماثلة أن كلية الطب وبدعم من إدارة الجامعة وفرت أكثر من 35 قوقعة إلكترونية حديثة العام الماضي، ووافقت على توفير 40 قوقعة إلكترونية العام القادم، كما أن كلية الطب تحرص كذلك على دعم البرنامج بكوادر متخصصة في تأهيل هؤلاء المرضى بعد زراعة القواقع لهم، مشيراً إلى أن 80 بالمئة من نجاح برنامج الزراعة يعتمد على التأهيل بعدها . وقال: إنه ليسعدنا كذلك أن نعلن عن تدشين كرسي بحث الإعاقة السمعية وزراعة السماعات، والإعلان عن أول زمالة طبية متخصصة في أمراض وجراحات الأذن وفي هذا الإطار أشكر الزملاء في قسم الأنف والأذن والحنجرة والمشرفين على كرسي بحث الإعاقة السمعية وزراعة السماعات وزمالة أمراض وجراحات الأذن، كما أشكر الفريق المشرف على برنامج زراعة القوقعة الالكترونية بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي، الذي يكاد يكون الآن أكبر برنامج زراعة قوقعة حكومي في الشرق الأوسط من حيث عدد الحالات التي تمت زراعتها بالفعل.
من جانبه أوضح المشرف على كرسي الإعاقة السمعية وزراعة السماعات الدكتور عبد الرحمن حجر في كلمة له أن الكرسي يهدف إلى تنمية البحث العلمي في الإعاقة السمعية وزراعة القوقعة الالكترونية والسماعة العظمية (الباهه) وتأسيس تجمع سعودي للمهتمين بزراعة القوقعة الالكترونية والسماعة العظمية (الباهه) من جراحين وأطباء تخاطب وأطباء أطفال وأطباء أشعة وأخصائيي تخاطب وسمعيات.
, والتعرف على مدى انتشار الإعاقة السمعية في المملكة, وكذلك تيسير تبادل الإنتاج العلمي في مجال زراعة القوقعة الالكترونية والسماعة العظمية (الباهه) بين الهيئات والمؤسسات داخل المملكة وخارجها, وإجراء الدراسات لأنجح السبل في اكتشاف هذه الحالات مبكراً وتذليل الصعاب أمام المريض في الوصول المبكر للتأهيل, والإسهام في تدريب الكوادر الوطنية في مجال زراعة القوقعة الالكترونية والسماعة العظمية (الباهه) على استخدام أحدث الأجهزة ذات العلاقة. , إضافة إلى تقديم الاستشارات العلمية في مجالات زراعة القوقعة الالكترونية والسماعة العظمية (الباهه) للجهات التي تطلبها داخل المملكة أو خارجها , وإيجاد مرجعية علمية لزراعة القوقعة الالكترونية والسماعة العظمية (الباهه) في المملكة.
فيما تطرق الدكتور عبدالرحمن السنوسي لبعض إنجازات برنامج زراعة القوقعة بمستشفى الملك عبد العزيز الجامعي التي تتعلق بتأهيل الأطفال المرضى قبل العملية موضحاً أن عملية التأهيل قد تمتد إلى ستة أشهر كما أن المريض يحتاج إلى تأهيل مكثف بعد العملية قد يمتد إلى أربع سنوات يمر خلالها الطفل بمراحل تدريبية تتقدم بحسب تقدم الطفل.
كما قدم رئيس وحدة أمراض التخاطب والبلع بمستشفي الملك عبد العزيز الجامعي الدكتور خالد المالكي عرضاً حول أهمية حاسة السمع للإنسان ومقارنتها بالبصر و نسبة انتشار ضعف السمع في المملكة وتعريف بالقوقعة الالكترونية التي هي عبارة عن جهاز متعدد الأقطاب يزرع جزؤها الداخلي في الأذن الداخلية ، ويستخدم لنقل المعلومات الصوتية إلى العصب السمعي دون المرور على الخلايا الحسية السمعية التالفة في قوقعة الأذن الداخلية .
وأوضح الدكتور خالد المالكي أن عدد الحالات التي تم لها زراعة القوقعة بمستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي بلغ بنهاية العام الماضي 137 حالة، ومن المتوقع زراعة حوالي 60 حالة العام القادم إن شاء الله .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.