«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«سباق الخيل» أبرز مظاهر الاحتفال بالعيد في الشويلعية

تستقطب الخيول اهتمام سكان منطقة البديعة «70 كلم شرق عفيف» حيث يحرص عدد كبير منهم على إنشاء مرابط للخيول العربية الأصيلة التي يزداد عددها يوما بعد يوم، ولا يقتصر اهتمامهم على تربية الخيول أو ممارسة رياضة الفروسية فقط بل تتعدى إلى ما هو أبعد من ذلك على نحو ما كشفه صاحب مربط للخيول العربية الأصيلة ويدعي منصور العضياني الذي يرتبط بعلاقة عشق خاصة مع الخيول.
يقول العضياني: « علاقتي بالخيل ليست وليدة اليوم بل هي هواية وعشق منذ الصغر لأن والدي رحمه الله كان يمتلك مجموعة من الخيول، وبمرور الأيام ازداد اهتمامي وأصبحت أملك مربطا وأطمح للمزيد في المستقبل»، مؤكدا أن ارتباطه بالخيل جعله يتعرف على كثير من أسرارها مثل ألوانها وأنواعها، مبينا أن للخيول ألوانا كثيرة أشهرها الكميت والأشقر والأحمر والعسلي والأشهب وأفضلها الحصان العربي الذي يمتاز بصفات الجمال والرشاقة وخفة الحركة.
ويضيف: «الخيل تتميز بحدة الذكاء ومعرفة صاحبها وأنواعها كثيرة منها كحيلة العجوز والحمدانية والصقلاوية والطويسة والملوش والشويمة والكروش والكري وكحيلة العاديات والمعنقية والشواقة والعبية والدهمة والمصنة، لافتا أن كل نوع يتميز عن الآخر، وأفضلها «الطويسة» التي تمتاز بجمال الهيئة ورشاقة الجسم ومواطنها كثيرة مثل الحصان الإسباني الذي يمتاز بالنشاط.
وعن الحصان العربي، يوضح العضياني: هذا الحصان من إنتاج المملكة ويوجد في إسطبلات نادي الفروسية ويمتلك الأمير سلطان الكبير أنواعا كثيرة من الخيل العربية الأصيلة، ويتميز هذا النوع بالسرعة وقوة التحمل وجماله يكون في الجبهة العريضة والأذنين الصغيرتين والعينين الكبيرتين، والعنق الطويل، مشيرا إلى أن هناك نوعا آخر وهو الحصان السويسري المفضل في السباقات وقابل للتعليم ويتميز بعرض في الصدر، ومن الأنواع أيضا الحصان العربي الفارسي وموطنه إيران ويتميز بالسرعة والبنية الرياضية وأفضل ألوانه الأشقر ويشبه في شكله الحصان العربي، وأيضا الحصان الإنجليزي وموطنه بريطانيا وهو يجيد سباق قفز الحواجز ومن أفضل ألوانه الأشقر الغامق والأسود.
وعن احتياجات الخيول، يقول: الخيل لا تحب الوحدة، ولا تكون هادئة إلا بوجود عدد من الخيول معها في الإسطبل، وهي تحتاج إلى تغذية صحية ويزيد استهلاكها للطعام في فصل الصيف، مشددا على أهمية النظافة بالنسبة للخيل، فضلا عن التدريبات اليومية وزيارة الطبيب البيطري كل أربعة أسابيع للتحصين ضد الأمراض، لافتا إلى الخيل تحتاج إلى معاملة خاصة كونها من الحيوانات الحساسة، إذ يسهل تعرضها للفزع والقلق، ولتهدئتها ينبغي الاقتراب من الرأس والإمساك بها ببطء والتحدث إليها وكأنك تتحدث إلى شخص آخر، مؤكدا أن التعامل مع هذا الحيوان الوديع صعب جدا، ومن يرد امتلاك حصان فعليه اكتساب الخبرة قبل الإقدام على هذه الخطوة.
وفي هجرة الشويلعية جنوب حائل التابعة لمركز الرقب يفضل الأهالي الاحتفال بعيد الأضحى المبارك بممارسة سباق الخيول ولعبة الحرب على ظهر الخيل، حيث يحرص عدد كبير من المهتمين برياضة الفروسية على تنظيم هذا السباق بشكل سنوي مستعينين بخمسة وعشرين من الخيول العربية الأصيلة.
وقال منظم السباق محمد الشويلعي إنهم اعتادوا على تنظيم هذا السباق، والاستمتاع برياضة الآباء والأجداد، معتبرا أن مثل هذه الفعاليات تضفي طابعا مميزا على احتفالات المنطقة بمناسبة العيد.
أحد مرابط الخيول في البديعة
جانب من سباق الخيول في هجرة الشويلعية (الشرق )
صورة جماعية للمتسابقين (الشرق)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.