نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة حتى السبت المقبل    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأثير «الحياة الرقمية» في المجتمع السعودي
نشر في الشرق يوم 11 - 09 - 2012

في نهاية العقد الماضي من القرن الحالي شهد العالم ثورة تكنولوجية هائلة غيّرت مجرى الاتصال بين البشر.
ومع بداية العقد الثاني أضحت وسائل الاتصال منتشرة بشكل كبير بين أفراد المجتمعات كافة حول العالم، بل وأصبح الفرد يمتلك لديه أكثر من جهاز ذكي نقل له المعلومة والخبر في أقل من دقيقة. الحياة الرقمية وأقصد بها كل ما يتعلق باستخدام الأجهزة الذكية من هواتف محمولة ولوحية أو حاسوبية للتواصل أو العمل وغير ذلك، أصبحت أمراً حتمياً للإنسان اليوم، بل وأضحت حقاً من حقون الإنسان كما هو الحال في فيلندا التي جعلت للمواطن الفيلندي الحق في استخدام الإنترنت بسرعة (1) ميجابايت مع الحصول على سرعة تصل مائة ميجابايت بحلول عام 2015.
إذاً نحن أمام ثورة معلوماتية في الأيام المقبلة تتطلب مرحلة توظيف هذه التقنية بما يتواكب مع متطلبات الحياة الحديثة وتسخيرها للتيسير على المواطنين في المجتمعات العربية بشكل عام والسعودي بشكل خاص. يعدّ الإنترنت من أكثر وسائل الاتصال الجماهيري استخداماً في المملكة العربية السعودية، حيث أصبح الاشتراك في الخدمة في تصاعد مستمر، إذ بلغ عدد المستخدمين أكثر من 14 مليون مستخدم في المملكة بحسب تقرير هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات الصادر في يونيو من العام الحالي. وتبرز الشبكات الاجتماعية كوجهة أولية للمستخدمين، إذ تشير دراسة قامت بها شركة «أومنيكوم جروب» المتخصّصة في التسويق إلى أن 86% ممن شملهم الاستطلاع في السعودية يمثل الفيسبوك الوجهة الأولى لهم على الإنترنت. بينما تحدث ديك كوستولو المدير التنفيذي لموقع تويتر، في حديث لصحيفة لوس أنجيلوس تايمز الأمريكية، إلى أن السعودية من أسرع المناطق نمواً في استخدام تويتر في الشرق الأوسط، وبمعدل تجاوز 3000%. وذكر ألفونسو دي جيتانو مدير شركة جوجل في منطقة الخليج، أن عدد مشاهدات اليوتيوب في المملكة العربية السعودية وصل إلى تسعين مليون مُشاهدة في اليوم الواحد، ولدى المستخدمين السعوديين عدد هائل من القنوات الشخصية على الموقع، لمشاركة المقاطع المتنوعة. لابد من الإشارة إلى أن كل هذه المؤثرات في التغير الاستهلاكي والمعرفي لاستخدامات الشبكات الاجتماعية أتت بوجود عوامل أخرى سهلت الاتجاه إلى الإنترنت كوسيلة إعلام مؤثرة. يتميز المجتمع السعودي بأنه مجتمع فتي وشاب، إذ تبلغ نسبة الفئة العمرية التي بين (15-18 سنة) 43% من إجمالي السكان قياساً بإحصاءات التعداد السكاني الأخير. إضافة إلى ذلك ابتكارات أجهزة التواصل من هواتف ذكية وأجهزة لوحية أسهمت بالفعل في تغيير السلوك الفردي للإنترنت بشكل عام والشبكات الاجتماعية بشكل خاص، لما توفره من خصوصية الاستخدام والوصول السريع للخدمة في أي مكان وزمان.
علاوة على ذلك، وجدت هذه الابتكارات قبولاً ورواجاً بشكل كبير بين أفراد المجتمع داخل المملكة، إذ بلغت نسبة انتشار أجهزة الآيفون والبلاكبيري وغيرها من الهواتف الذكية نسبة 60% وهي نسبة تشبع لم تحدث مع تقنية سابقة. وكشفت دراسة حديثة أن السعوديين أكثر مستخدمي الهواتف النقالة على مستوى العالم، وأن ذلك منتشر بشكل كبير بين المراهقين والأطفال الذين تصل أعمارهم إلى تسع سنوات، والذين هم الأكثر ولعاً بهذه الأجهزة، حيث تمتلك غالبية هذه الفئات جهازي هاتف نقال: هاتف قديم وهاتف جديد يكون مواكباً للموضة. ستقود هذه الموجة من الحياة الرقمية داخل المجتمع إلى تحولات سواء في الجانب المعرفي أو الثقافي أو التربوي، على اعتبار أنها ستمثل ركيزة أساسية في عملية البحث وتبادل المعرفة والسلوكيات بين المستخدمين. إذاً يتطلب الوضع توظيف تقنية الإنترنت بما يساعد على تسهيل الأمور الحياتية من قِبل الأجهزة والإدارات الحكومية. إذ أصبحت المعرفة الرقمية في تزايد داخل المجتمع، ويتطلب الوضع الاهتمام بشكل أكبر لمواكبة الثورة التقنية والاستفادة منها بما يساعد على تيسير أمور الحياة للأفراد داخل المجتمع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.