الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    قطاع الطيران في السعودية: 53 مليار دولار و958 ألف وظيفة    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    استعرض جهود الإغاثة السعودية الجوية.. الربيعة يدعو لتأسيس «مجلس طيران إنساني عالمي»    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    أمير الحدود الشمالية يرعى حفل تخريج 1,444 متدرباً من منشآت التدريب التقني والمهني    «إغاثي الملك سلمان» يكرم «إنسان»    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير القصيم يدشن مبنى الكلية التقنية ببريدة    «تلبيس الطواقي»..!    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    سالم يشارك بفاعلية في تدريبات الهلال استعداداً للقاء التتويج بلقب الدوري    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إسرائيل تخشى أوامر الاعتقال وتستمر في الانتهاكات    IF يتصدر شباك التذاكر    من أعلام جازان .. الدكتور إبراهيم بن محمد أبوهادي النعمي    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    5 فوائد للمشي اليومي    زلة الحبيب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أبرزها قزع وليدي الشباب والأهلي، وأسخنها تصريح السناني، ومرعي يعيد التحكيم
نشر في الشرق يوم 05 - 08 - 2012

بدأ الموسم الرياضي الجديد للكرة السعودية بانطلاق دوري زين السعودي المحرفين كأول بطولة رسمية يبدأ بها الموسم الرياضي، وكعادة الكرة السعودية في الآونة الأخيرة أصبحت من أكثر الدوريات التي يصاحبها زخم إعلامي كبير.
ومع بداية الموسم الجديد يبدو أن الزخم الإعلامي سيكون مختلف عن سابقه، حيث بدأ ساخناً من البداية بعدد من الأحداث الرياضية والقضايا التي شغلت وسائل الإعلام الرياضية ومواقع التواصل الاجتماعية وبخاصة موقع “تويتر” الذي شهد تعليقات ساخرة على عدد من القضايا إلى جانب عدد من النقاشات بين الجماهير السعودية وبعض الإعلاميين والمحللين .
وفي الشرق رصدنا تلك الأحداث التي يتوقع أن تكون هي مجرد الشرارة لموسم رياضي ساخن إعلامياً، ونوردها في التقرير التالي:
عودة التأجيل
البداية كانت مع الأحاديث الإعلامية التي تناقلتها وسائل الإعلام حول تأجيل مباراة الاتحاد ومستضيفه الرائد الخميس الماضي ضمن الجولة الأولى، التي خرجت فيها عدد من البيانات وكان من بينها بيان من الخطوط الجوية السعودية توضح موقفها من القضية وتخلي مسؤوليتها من هذه المشكلة، معيدةً إلى الأذهان قضية كان بطلها الرائد الذي هو طرف في هذه القضية ويشاركه في بطولتها في ذلك الوقت الاتفاق التي دارت حولها أحاديث وكثيرة وتبادل رئيسي النادي وقتها التهم.
وسيطرت عودة قصة تأجيل المباريات على الأحاديث الإعلامية سواءً لوسائل الإعلام أو للإعلاميين والجماهير من خلال موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر ، فيس بوك” إلا أن الاتحاد السعودي أوجد حلاً لهذه المشكلة خاصة بعد سلسلة الانتقادات وأقام المباراة التي أقيمت على ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية ببريدة، وانتهت بتعادل الفريقين بهدفين لمثلهما .
القزع والجدل الواسع
أما القضية الأكثر سخونة في الجولة الأولى، والشرارة الأولى لوجود قضايا وأحدث كثيرة، هي قضية حارس الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب وليد عبد الله وقصة شعره (القزع) التي اعترض عليها مراقب المباراة وطالبه بحلق رأسه قبل النزول إلى أرضية الملعب، وحاول اللاعب تلافي هذه المشكلة بقص بعض من شعره ثم وضع كريم مثبت للشعر، وعند النزول إلى أرضية الملعب ومصافحة اللاعبين عادة القصة مرة أخرى عندما رفض المراقب مشاركة وليد بحجة أنه لا يزال غير لائق للمشاركة بهذه القصة، حتى تدخل في الأخير المدير الفني البلجيكي برودوم وهو غاضب وأبعد وليد وأشرك مكانه الحارس الاحتياطي حسين شيعان بينما أبقى وليد عبد الله على مقاعد البدلاء، كما منع حكم مباراة الشعلة والأهلي مشاركة لاعب الأهلي وليد باخشوين لذات السبب.
ولقد تناقل عدد من الإعلاميين والكتاب هذه القضية وعلق عليها الكثير من خلال أعمدتهم اليومية في صحفهم، ومن خلال صفحاتهم على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر ، فيس بوك” ، حيث حمل عدد من السخريات والانتقادات الحادة، التي جاء من بينها ما كتبه الكاتب الصحفي ومقدم برامج قناة لاين سبورت محمد الشيخ والذي قال في تغريده من تغريداته : يتحدثون عن تطوير (بيئة) الدوري، ومع افتتاحية مبارياته شاهدنا (البيئة) تتجلى في التعامل مع قصة شعر وليد عبد الله!! ، وفي تغريده أخرى يقول: بالفم الملآن أقول: ما حدث لوليد عبد الله مقزز ومخجل ومعيب ومهين! كفاية تشويه لدورينا ..
وسخر الشيخ في تغريده أخرى من الرئاسة العامة لرعاية الشباب وأرضية الملعب، حيث قال: كان الأولى برعاية الشباب قبل أن تتشدد في قزع اللاعبين أن تتشدد في قزع ملاعبها؛ خصوصاً وقد كان فاضحاً في ملعب بريده !!
والغريب في الأمر أن عدد من المتابعين الرياضيين تناقلوا عبر وسائل الاتصال الجديدة صورة التقطت لأحد طاقم حكام مباراة الفتح والنصر (حكم مساعد) ويظهر فيها شعره بقصة (قزع) .
ملعب بريدة والسناني
وجاء تصريح مدير مكتب رعاية الشباب بالقصيم عبد الله السناني أول أبطال هذا الموسم، ليفتح العديد من الأبواب التي لن تغلق ويطرح الكثير من الأسئلة، وذلك بعد مباراة الرائد التي استضاف خلالها نظيره الاتحاد والتي كانت هي أول بدايات أحداث هذا الموسم بعد قضية تأجيلها، إلا أنها عادة هذه المرة بسبب سوء أرضية الملعب الذي أقيمت عليه المباراة، وهو ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية ببريدة، وبعد سؤال من قبل مراسل القناة الرياضية الناقل الحصري للمسابقات السعودية لمدير مكتب رعاية الشباب حول سوء أرضية الملعب برء السناني مكتبه من القضية ورمى بها في مرمى شركة الصيانة والشؤون الفنية بالرئاسة العامة لرعاية الشباب.
وقال السناني: يجب أن يدرك الجميع أننا لا نتحمل أي مسؤولية حول ما يحدث بعدما خاطبنا الجهات المعنية مرات عدة وأجرينا اتصالات إلا أن الوضع لا يزال سيئا، وتواصلنا مع الشركة القائمة بأعمال الصيانة هو بمثابة الجهاد، وسئمنا من وعودهم وعجزنا أن نجري اتصالاً مع مدير الشركة ، ولكم ان تتخيلوا اتصالاتنا مع الرئيس العام أسهل بكثير من مهندسي ومدير الشركة الذين يقومون بزيارة للملعب والمدينة الرياضية يومي الخميس والجمعة في وقت إجازاتنا الرسمية حتى لا نلتقي بهم، وتابع: الأمير نواف هو من أنقذنا الموسم الماضي، حيث أرسل إلينا خطابا مفاده “تستدعى شركة زراعية على حساب الشركة الموجودة الآن لكي تقوم بالأعمال الزراعية التي تخص الملعب” وتجاوزنا الأمور، ولكن وقعنا في نفس المشكلة هذا الموسم، الأمير نواف يعطي بسخاء ولكن الجهات المعنية بالموضوع يكون أداؤها بطيئا أو مشلولا .
وكانت الجماهير السعودية تفاجأة من سوء أرضية ملعب مدينة الملك عبد الله بن عبد العزيز الرياضية ببريده والتي ظهرت سيئة ولا تصلح لإقامة مباراة عليها، وأطلقت الجماهير تعليقات ساخرة كان من بينها ما ذكره الزميل محمد الشيخ في تغريداته على قزع وليد عبد الله .
أخطاء الحكام
ويعود في هذا الموسم مسلسل قديم ولا يزال جديد بطله حكام دوري زين السعودي، بمشاركة محللي القنوات التلفزيونية ورؤساء الأندية واللاعبين، ألا وهو الأخطاء التحكيمية والجدل الإعلامي والجماهيري، والبداية هذا الموسم كانت مع الحكم المميز للموسم الماضي الحكم مرعي العواجي والذي قاد مباراة هجر التي استضاف فيها نظيره الهلال وانتهت بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله، حيث أشار عدد من المحللين إلى أن الحكم لم يحتسب ركلة جزاء للهلال كانت كفيلة بأن تغير جرى المباراة.
وتناقل عدد من المتابعين الرياضيين من خلال موقع التواصل الاجتماعي “تويتر ، فيس بوك” أخطاء الحكم مرعي العواجي في تغريداتهم، حيث يرى البعض منهم بأن الحكم جامل الهلال على حساب هجر من خلال حائط الصد للخطاء الذي نفذه القائد الهلالي ياسر القحطاني وأحرز هدف التعادل في الدقائق الأخيرة، بينما تناقلت الجماهير الهلالية تجاهل الحكم لضربة جزاء كانت صحيحة وصريحة كانت من الممكن أن تغير نتيجة المباراة .
المفاجآت
وفي نظرة عامة على مباريات الجولة والأحاديث التي سبقتها كانت توحي بأنه لن يكون هناك مفاجآت من الأندية المتوسطة، ولكن ناديي الرائد وهجر خالفا تلك التوقعات والأحاديث، حيث كتم الرائدون أنفاس جماهير ضيفهم الاتحاد حتى الدقيقة الأخيرة بعد أن كانوا متقدمين بهدفين لهدف، إلا أن الدقيقة الأخيرة أنقذت الاتحاد من غضب جماهيري قد يحدث في حال لو خسر المباراة، حيث نجح اللاعب سعود كريري الذي لم يكن ليشارك حتى الساعات الأخيرة قبل أن يلحق بالبعثة من تعديل النتيجة بعد كرة عرضية من القائد محمد نور.
وفي الجانب الأخر سيطر الهلال على مجريات شوطه الأول مع مضيفه هجر وقبل نهايته بثلاثة دقائق اقتنص أبناء الشيخ الهجراوي هدفين وضعت الهلاليين في حرج، وفي شوط المباراة الثانية لم يستطع الهلاليين تعديل النتيجة حتى الدقائق الأخيرة، حيث قلص الفارق البديل عبد العزيز الدوسري، وفي أخر دقيقة من الوقت الأصلي نجح القائد ياسر القحطاني من تعديل النتيجة من كرة ثابتة نفذها ببراعة داخل الشباك، ما عدا ذلك لم يكن هناك مفاجآت حيث صعق الشباب ضيفه نجران برباعية، في الوقت الذي تفنن فيه أبناء جاروليم في شباك الشعلة الوافد الجديد بخماسبة، وتعادل الفتح مع ضيفه النصر والاتفاق مع ضيفه الوحدة، وكسب التعاون نظيره الفيصلي .
‫تغريدات محمد الشيخ 2
‫تغريدات محمد الشيخ 3
تغريدات محمد الشيخ 4
الرياض | ياسر العطاوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.