المملكة بوابة "السياحة الكورية" للتوسع بالشرق الأوسط    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    انخفاض قياسي لتكلفة الكهرباء من الرياح بالغاط ووعد الشمال    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    نائب أمير الرياض يستقبل نائب وزير الحرس الوطني المكلف    أمير حائل يخص جلسته للحديث عن الميز النسبية التي تمتلكها المنطقة    وزير "البيئة" يعقد اجتماعات ثنائية مع الجزائر وكينيا    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خوجة يفتتح الأيام الثقافية السعودية في اليونسكو.. ويؤكد أهمية إشاعة روح الحوار
نشر في الشرق يوم 19 - 04 - 2012

أكد وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز خوجة، أن الثقافة هي سبيلنا إلى السلام، ولا سبيل إليها إلا بالحوار.
وقال خوجة، في كلمته خلال حفل افتتاح الأيام الثقافية السعودية في اليونسكو: ليس للبشرية من ملجأ اليوم إلا بإشاعة روح الحوار والسلام بين الأمم والشعوب والثقافات، وهو ما تدعو إليه الأديان، وتنادي به الفلسفات الإنسانية التي دعا إليها الفلاسفة والمصلحون.
وكان الوزير خوجة، والمدير العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونيسكو)، إيرينا بوكوفا، افتتحا مساء أمس الأول، فعاليات الأيام الثقافية السعودية، التي تستمر ثلاثة أيام، في مقر اليونيسكو، في باريس.
وبدأ الحفل بعرض فيلم وثائقي يحكي سيرة المملكة منذ توحيدها، والنهضة الثقافية والعلمية التي تطورت فيها، حتى وصلت إلى ما هي عليه الآن.
وألقى مندوب المملكة الدائم لدى منظمة اليونسكو، الدكتور زياد الدريس، كلمة قال فيها إن هذا شرف كبير للمملكة، حيث ننقل للعالم ما كانت عليه في السابق، ثم النقلة التطويرية التي حدثت خلال عشرة عقود.
ثم ألقت المدير العام لليونسكو كلمة المنظمة، أعربت خلالها عن شكرها لجهود المملكة في المنظمة ومشاركتها الفاعلة، مبينةً أن الثقافة هي من تقرب الشعوب والحرب هي من يفرقها.
أما وزير الثقافة والإعلام، فنوه في كلمته بما تقوم به منظمة اليونسكو من عناية بالثقافة والفنون، وتحدث عن أهمية الثقافة والفن، ودورهما في تطوير المجتمعات.
وقال: «أنا أنتمي إلى حضارة جامعة، هي الحضارة العربية الإسلامية، وهي حضارة منفتحة على الآخر، ليس بينها وبينه حدود أو سدود».
وأفاد أن المملكة تمتاز في العالم بأن في أرضها مهد الرسالة الإسلامية، وأن في أرضها نشأ الحرف العربي والثقافة العربية العريقة. وقال: ولذلك فإن بلادي تستشعر هذا الإرث الحضاري، لثقافة هي من أعرق الثقافات القديمة في العالم، موضحاً أن المملكة أدركت دورها التاريخي، ورسالتها الثقافية الحديثة، فهي من الدول المؤسسة لميثاق منظمة اليونسكو سنة 1945، وهذا يأتي تعبيراً عن إدراك قادة المملكة لأهمية الثقافة والفنون والآداب في نهوض الأمم والدول.
وتشتمل الأيام الثقافية السعودية في اليونسكو على عدد من الأجنحة، بينها جناح الحرمين الشريفين، وجناح الكتب، والفنون التشكيلية، والتصوير الفوتوغرافي، والخط العربي، إلى جانب أجنحة للنخلة والأزياء السعودية.
وأقيمت أمس ندوة بعنوان «حوار الثقافات في مواجهة التحديات المعاصرة»، أدارتها الدكتورة ميساء خواجة، بحضور وزير الثقافة والإعلام. وشارك فيها وزير التربية والتعليم السابق، الدكتور عبدالله العبيد، الذي تناول موضوعات حققتها مبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحوار أتباع الأديان والثقافات، والمواقف المسبقة التي يتخيلها الغرب عن الإسلام، مرجعا ذلك للجهل بحقيقة الإسلام وتعاليمه.
كما تطرق إلى التصرفات الطائشة من بعض المحسوبين على الإسلام، الأمر الذي عكس صورة سلبية عن المسلمين.
وشاركت المدير العام لمعهد العالم العربي في باريس، منى خزندار، في الندوة، متحدثة عن موضوعات تشغل المهتمين بهذه الحوارات والندوات، وكيفية حماية التنوع في التعابير الثقافية ومواجهة التحديات الاجتماعية والثقافية.
فيما دعا الإعلامي جمال خاشقجي، خلال مشاركته في الندوة، إلى تغليب الحوار على دعوات الصراع.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.