أسعار النفط تغلق على ارتفاع طفيف عند 81.92 دولار للبرميل    زلزال بقوة 4.8 درجات يضرب بلدة بوان غرب كوريا الجنوبية    استشهاد 14 فلسطينياً في قصف للاحتلال على منازل بمدينة غزة    الأرصاد: أمطار رعدية على جازان وعسير والباحة ومكة المكرمة    رونالدو يتوهج قبل اليورو.. هل اقتربت ال900؟    الأخضر يخسر أمام الأردن    أمطار الباحة تجذب عُشّاق جمال الطبيعة    العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    الرياض الخضراء    حج كل شهر    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    الحجّ.. مشهديّة آسرة    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إسرائيل تدخل على خط محاربة “القاعدة” في إفريقيا
نشر في الشرق يوم 16 - 11 - 2011

وافقت إسرائيل على صفقة عسكرية لمساعدة كينيا في محاربتها لمجموعات صومالية على صلة مفترضة بتنظيم “القاعدة”، تحت غطاء مكافحة عمليات القرصنة، قبالة سواحل القرن الإفريقي.
وقال رئيس الكيان الإسرائيلي، شمعون بيريز، إن بلاده مستعدة ل”تسخير كل شيء ممكن”، لتعزيز قدرات كينيا في تأمين حدودها وتعزيز أمنها الداخلي. هذا في الوقت الذي تواصل فيه الأخيرة توغلها واختراقها لأراضي جارتها، الصومال.
تفاصيل الصفقة بين تل أبيب ونيروبي، لم يفصح عنها حتى الآن، لكن اعتراف رئيس وزراء كينيا، رايلا أودينغا، بتزايد التهديدات الأمنية الداخلية، ودعوته إلى إتخاذ
تدابير أمنية أكثر فعالية، يشير إلى صفقة ما تحضر، وعلى مستوى رفيع عسكريا. مضيفا -في إشارة واضحة إلى الدعم الإسرائيلي- ”يمكن لإسرائيل أن تساعد في بناء قدرات الشرطة الكينية لتعزز مؤهلاتها في مواجهة المسلحين”.
هذا، وقد اجتاحت القوات الكينية مناطق الحدود مع الصومال قبل 6 أسابيع، بهدف مطاردة مجموعات حركة الشباب الصومالية، المتهمة بالارتباط بتنظيم “القاعدة”.
يُذكر أن رئيس الوزراء الكيني رايلا أودينجا، الذي بدأ الأحد زيرة رسمية لإسرائيلي، اجتمع الإثنين الماضي مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي كرر استعداد تل أبيب لدعم نيروبي، قائلا “أعداء كينيا هم أعداء إسرائيل، لذا فإننا يجب أن نكون قادرين على المساعدة”.
وكانت إسرائيل قد ساعدت في الماضي كينيا عقب هجمات “القاعدة” على السفارة الأميركية في العاصمة نيروبي، العام 1998.
من جهتهم، حذر محللون من أن “الاتفاق الجديد الذي أعلن يوم الاثنين، قد يثير غضب حركة الشباب في الصومال”، ومن المرجح أن “يضعف دعم العمليات الكينية داخل الصومال”.
ويُلاحظ في الآونة الأخيرة اهتمام غير مسبوق بمنطقتي القرن والساحل الإفريقيين، من أكثر من لاعب دولي، وفي مقدمهم تل أبيب، بالتزامن مع نشاط مكثف للمجموعات المسلحة المرتبطة
ب”القاعدة” في هذه المناطق، وربما أصبحت من أكثر الأماكن حيوية بالنسبة لشبكات “القاعدة”، خاصة مع توفر أسلحة خفيفة وثقيلة، يتم تهريبها عبر الحدود، من جبهات القتال في ليبيا.
الاشتباه بوجود أنشطة “القاعدة” لم يقف عند تلك المنطقة، بل امتد إلى نيجيريا، حيث اعتبر مركز الدراسات الإستراتيجية الأمريكي ”ستراتفور”، وهو مؤسسة استخبارية مقربة من الدوائر الإسرائيلية، أن طبيعة العمليات “الإرهابية” التي نفذتها مجموعة ”بوكو حرام” الإسلامية المتشددة، النشطة في نيجيريا، قد تشير إلى وجود علاقات مع المجموعات “الإرهابية “الإفريقية الأخرى، منها تنظيم ”القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي”.
ويعتقد بعض المراقبين أنه ولهذا السبب، تم توسيع اجتماع وزراء خارجية دول الميدان لمنطقة الساحل (الجزائر، مالي، النيجر، موريتانيا) المتوقع تنظيمه بداية ديسمبر المقبل، بالعاصمة نواكشوط، ليضم ثلاث دول إفريقية أخرى، وهي: نيجيريا، وتشاد، وبوركينافاسو.
إسرائيل | القاعدة | القرن الإفريقي | كينيا:


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.