أمير الرياض يطلع على عرض لمركز صالح العسكر الحضاري بالخرج    أمير الجوف يهنئ الجمعية التعاونية    القيادة تهنئ ملك الأردن بذكرى يوم الجلوس    أمير القصيم يوجه بتوثيق الطلبة المتفوقين    أرصفة بلا مشاة !    «التجارة» تضبط 374 مخالفة ضمن جولاتها التفتيشية في المدينة    «طيبة»: إتاحة فرصة التحويل الداخلي والخارجي للدراسة بالجامعة وفروعها    رئيس جمهورية قيرغيزستان يمنح رئيس البنك الإسلامي للتنمية وسام الصداقة المرموق    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    جابر عثرات الاتحاد    رئيس الأهلي!    فشل التجربة الهلالية    انطلاق معسكر أخضر ناشئي الطائرة .. استعداداً للعربية والآسيوية    وفد الشورى يطّلع على برامج وخطط هيئة تطوير المنطقة الشرقية    اتفاقيتا تعاون بين "المظالم"‬ و "البلدية والقروية" و "التنمية العقارية"    تغييرات الحياة تتطلب قوانين جديدة !    الشاعر محمد أبو الوفا ومحمد عبده والأضحية..!    التخبيب يهدد الأمن المجتمعي    اليحيى يتفقد جوازات مطار الطائف الدولي واللجان الإدارية الموسمية بمركزَي التنعيم والبهيتة    الأمير سعود بن نهار يتفقد مواقيت الإحرام ونقاط الفرز الأمني بالمحافظة    الجبير يلتقي وكيل "وزارة الخارجية البرازيلية للشؤون السياسية"    «ضربه وبكى وسبقه واشتكى».. عمرو دياب هل يلقى مصير ويل سميث؟    ماكرون يحل الجمعية الوطنية ويدعو إلى انتخابات في 30 يونيو    دراسة: التدابير السعودية نجحت في الحد من تأثير الحرارة على صحة الحجاج    خادم الحرمين يأمر باستضافة 1,000 حاج من ذوي الشهداء والمصابين من أهالي غزة استثنائياً    ضيوف الرحمن يوثقون رحلتهم الإيمانية    فيصل بن سلمان يرأس اجتماع مجلس أمناء مكتبة الملك فهد الوطنية    الأخضر يختتم تحضيراته لمواجهة الأردن    110 آلاف منشأة تستفيد من إعفاء غرامات "التأمينات"    ضيوف الرحمن في السعودية    طرح أرامكو يقفز بتداولات تاسي إلى 54 ملياراً    د. العيسى: ما يعانيه الشعب الفلسطيني سيبقى محفورًا في كل ضمير حيّ    TikTok يختبر خاصية Snapstreak    وزارة الدفاع البريطانية تكذب مزاعم الحوثي بتعرض مدمرة لهجوم    جازان: إحباط تهريب 220 كيلوغراما من نبات القات    أمير القصيم يوجه بتوثيق الطلبة المتفوقين في كتاب سنوي    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تعتني بثقافة الحج وتاريخ الحرمين    لا اتفاق مع إسرائيل إلا بوقف الحرب    شفاعة أمير الحدود الشمالية تثمر تنازل أولياء دم الجميلي عن بقية مبلغ الصلح    أمير تبوك يواسي عامر الغرير في وفاة زوجته    قطاع صحي ومستشفى تنومة يُنفّذ فعالية "مكافحة التدخين"    "تعليم الرياض" يطلق حملة إعلامية تثقيفية بالتخصصات الجامعية    الوزاري الخليجي: ثروات المنطقة المغمورة للكويت والسعودية فقط    وزير الخارجية يشارك في الاجتماع الوزاري للحوار الاستراتيجي الخليجي-التركي    فريق طبي "ب"مركزي القطيف" ينقذ حياة مقيم    الأرصاد: ابتداء من غد الاثنين استمرار ارتفاع درجات الحرارة لتصل إلى 48 درجة مئوية    القيادة تهنئ ملك المملكة الأردنية الهاشمية بذكرى يوم الجلوس    تقييم: رصد عدد من المواقع الوهمية التي تنتحل هوية موقع "تقدير" لتقييم أضرار حوادث المركبات    شرائح إنترنت واتصال مجانية لضيوف خادم الحرمين الشريفين للحج    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    استفزاز المشاهير !    مرسم حر    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفقر المعرفي .. داء المجتمعات النامية
نشر في الشرق يوم 29 - 11 - 2015


إحدى أبرز المعضلات في تطور المجتمعات في العالم الثالث هي الفقر المعرفي، حيث نجد أن نسبةً لا يستهان بها من المتعلمين في تلك المجتمعات يعانون من فقر هائل في المعرفة، وهذا ناتج أولاً وأخيراً عن ضعف المناهج التعليمية، بالإضافة إلى غياب البرامج والأنشطة الفكرية والثقافية، التي تساهم في حث العقول على التفكير والتدبر، وعدم التأثر بما يشاع من أفكار ومسلمات اجتماعية دون إخضاعها للنقد والمراجعة، كي تتحرر الأجيال من سطوة التراث الشعبي المتخم بالأفكار السطحية والمتهافتة، ناهيك عن أن غياب الكوادر المؤهلة ذات الحصيلة المعرفية الجيدة، خلق فراغاً فكرياً ومعرفياً أدى في نهاية المطاف إلى حالة من الارتباك والتناقض في المشهد الثقافي في كثير من البلدان النامية، فالمؤهل العلمي ليس بالضرورة دليلاً على أن الشخص يمتلك من العلم والمعرفة ما ينأى به عن شراك الجهل، ويجعله بمأمن من الوقوع في حبائل النمطية السائدة في مجتمعه، والأمثلة على ذلك لا حصر لها، ويكفي أن نلقي نظرة سريعة على ما يدور في عالم الإنترنت لنتأكد من أن الكثير من المتعلمين أو ممن يحملون مؤهلات عالية، لا يختلفون كثيراً عن أصحاب الشهادات المتدنية علماً ومعرفة، بل إن هناك بعضاً من الذين لم ينالوا تحصيلاً علمياً كافياً يفوقون في فكرهم ورقي طرحهم من هم أعلى منهم شهادةً ومرتبة علمية! إذاً الأمر يتعلق بشكل مباشر بمصادر المعرفة التي ينهل منها كلاهما، وليست بما يحمله من مؤهل علمي قد لا يعتمد على المجهود الذهني للمتعلم، إلا أن المتعارف عليه اجتماعياً أن المقارنة بين طرفين متفاوتين علمياً ومعرفياً ترجح دائماً كفة الأعلى مؤهلاً، دون النظر إلى كفاءته العلمية والمعرفية من عدمها، وهذا من وجهة نظري معيار ظالم يحد من تنامي ظاهرة الإبداع التي تضفي على الحياة الفكرية والثقافة بعداً جمالياً لا يمكن تعويضه بالمؤهلات والألقاب العلمية والاجتماعية. لذلك تعيش النُخب الفكرية في المجتمعات النامية أوضاعاً مأساوية على الصعيد الفكري والثقافي، لأنها دائما في حالة صدام ومناوأة مع الموروث الفكري والاجتماعي اللذين يشكلان الإطار العام للثقافة الجمعية للمجتمع، ومن هنا تظهر الإشكالات والمعوقات التي تحد كثيراً من مساهمتهم في مجال العلم والمعرفة. وتأتي في مقدمة تلك المعوقات ظاهرة الرفض المسبق التي تواجه أفكارهم وآراءهم على المستوى الاجتماعي، بصورة لا تستند بأي شكل من الأشكال على خلفية معرفية تساعد على فهم مسببات ومسوغات حالة الرفض التي يبديها بعضهم، والمؤسف في الأمر أن طوفان الثورة المعلوماتية المعاصرة، لم يستطع قلع جذور ثقافة الرفض المستندة على حجة «سد الذرائع» بصورة خاطئة تلغي أهمية العقل في تطور المجتمعات، وتقوض من فرص التحول إلى مجتمع العلم والمعرفة. ولو عدنا إلى الوراء قليلاً وتأملنا كيف كان التيار الديني المتشدد يرفض كل منجزات الحضارة الإنسانية المبهرة، بدءا من تركيب الأطباق الفضائية على أسطح المنازل وانتهاءً باستخدام الهواتف المحمولة ذات الكاميرات المدمجة، حيث كان المتشددون آنذاك يقحمون في مواعظهم وخطبهم في المساجد والمخيمات الدعوية، كل ما من شأنه أن يثني البسطاء عن استخدام تلك التقنية الحديثة، مثل القدح في عقيدة المستخدم والتشكيك في غيرته على عرضه وشرفه ..إلخ. لكن لم يكن بالإمكان أن تصمد تلك الحجج الواهية أكثر مما صمدت أمام الانفتاح العالمي الرهيب، الذي أجبر الناس على تمحيصها ووضعها تحت مجهر النقد الاجتماعي، بعدما وصلت أصوات الطبقة المعتدلة والمتنورة إلى أسماعهم، مفندةً هشاشة تلك الأفكار المتزمتة والمنغلقة بالأدلة والبراهين، وهذا ما دفع كثيرين إلى عدم الالتفات إلى أي دعوة من هذا القبيل، حيث سقطت من يد التيار المتشدد آخر الأوراق التي كان يناور بها من أجل استمرار هيمنته على مفاصل الحراك الاجتماعي، لكن حدث بعد ذلك تطور خطير جداً لم يكن يتوقعه الجميع، إذ تخلى بعض المتزمتين عن قناعاتهم وأفكارهم السوداوية حول مساوئ المنجزات الحضارية، التي كانوا يصورنها شراً مطلقاً ورجساً من عمل الشيطان، وأخذوا يتسابقون على اللحاق بركب المنافسة الإعلامية، بل أصبح بعضهم نجوماً لا يشق لهم غبار في البرامج التلفزيونية، وكذلك في وسائل التواصل الاجتماعي!. أعتقد أن السبب الرئيس في صعود نجمهم إلى فضاءات لم يكونوا حالمين ببلوغها، هو أن الانفتاح الحضاري لم يُخلص كثيرين من رواسب فترة الانغلاق المعرفي، يوم كانت مراحل التأسيس تعتمد بشكل أساسي على الحفظ والتلقين، فالغالبية العظمى اكتفت بقشور المعرفة التي يتيحها متصفح الإنترنت ولم تعمل على تحسين قدراتها الفكرية بالقراءة الجادة والاطلاع على تجارب المختلفين من الثقافات الأخرى. المضحك في الأمر أن كثيراً من الرموز السابقين لحقبة الانغلاق والتزمت، رغم شهرتهم الواسعة في شبكات التواصل الاجتماعية في الوقت الراهن، إلا أنهم أبعد ما يكونون عن القضايا الحيوية التي تهم المجتمع، مثل مسألة تطوير التعليم وتحسين مستوى الخدمات الطبية والاهتمام بالبنية التحتية وغيرها من القضايا المهمة، ومع ذلك فإن أعداد متابعيهم في تزايد مستمر، وهذا يؤكد أن الفقر المعرفي أنتج أجيالاً سهلة الانقياد وغير قادرة على التمييز بين الغث والسمين.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.