القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    أولى رحلات مبادرة «طريق مكة» من تركيا تصل إلى المملكة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    ارتفاع صافي أرباح «دله الصحية» بنسبة 26% محققة أكثر من 119 مليون ريال خلال الربع الأول للعام 2024    «اجدان للتطوير العقاري» راعيا بلاتينيا لمعرض "سيريدو 2024" بجدة    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    النفط يعاود الارتفاع    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أطفال عُمانيون يتعرفون على السماء ب «عيون سعودية»
نشر في الشرق يوم 23 - 08 - 2015

طبَّقت الباحثة الفلكية السعودية رباب القديحي «لعبة ثقب البالون» بطريقة ترفيهية وعلمية مبسطة مع مجموعة من الأطفال العمانيين في المخيم الفلكي العائلي، للتعرف على الكون وكيفية نشأته.
القديحي، التي قدمت ورشتها العملية في أعلى قمة جبلية بالسلطنة في منتجع جبل شمس تقول «الأطفال والأمهات كانوا يتساءلون كيف تكوَّن الكون؟؛ ولأننا أمام فئة عامة غير متخصصة أولاً، ولأن المعلومة تحتاج إلى دقة في الشرح، كان عليَّ الاعتماد على طرق بسيطة لتقديم المعلومة بشكلها الصحيح ودون تعقيد ومصطلحات علمية؛ فكانت تجربة (البالون)، التي تحتوي على مواد متوفرة في كل بيت».
وتتابع: «استعنت خلال شرحي لنظرية (الانفجار الكوني) بمقطع فيديو يحاكي الانفجار العظيم؛ حتى يرسخ الشكل في أذهانهم، بعدها طبقنا ما شاهدناه عبر نفخ البالون وتعبئته بالماء والدقيق، وهم يتذكرون كيف بدأت تلك الكتلة الصغيرة في التمدد محاولةً إخراج الغازات منها، فبدا حجم البالونات مختلفاً وعند تفجير البالون أخذ الأطفال يبحثون عن كتل الدقيق المخلوط بالماء التي خرجت من البالون وانتشرت في كل مكان؛ ليحاكي خيالهم تكون النجوم والمجرات». وتضيف «أثار انتباهي تفاعل الأمهات وأطفالهن، ومدى رغبتهن في التعرف على السماء وأسرارها، كما لمست رغبة الأطفال بشكل خاص في تطبيق التجارب العملية، وشرحها للأطفال الآخرين بذات الطريقة التي اعتمدت على شرحها لهم خلال الورشة».
وتؤكد أن دمج الترفيه أو اللعب في عمليات التعلم والتعليم، يسهم بشكل كبير في تحسين عملية التعلم لدى الفرد، وتنمية ميوله واتجاهاته الإيجابية.
من جانبه، قال رئيس لجنة الفعاليات في الجمعية الفلكية العمانية مالك الدوحاني، ل «الشرق»: إن تعزيز روح التواصل والتعاون بين الفلكيين وهواة الفلك في دول الخليج العربي، فضلاً عن تبادل الخبرات والمهارات، هو ما دعاهم لاستضافة الفلكية السعودية القديحي؛ لتقديم برامج فلكية توعوية خاصة للأطفال والنساء معاً، مشيراً إلى أن المرأة عادة ما توصل معلوماتها بشكل أدق إلى امرأة مثلها، والقديحي فلكية تحسن التعامل مع هذه الفئة بشكل متمرس ومتخصصة في عمل ورش خاصة للأطفال والسيدات.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.