تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عنف غير مكتمل النمو..
نشر في الشرق يوم 28 - 09 - 2014

أثارت المقاطع التي انتشرت مؤخراً على وسائل التواصل الاجتماعي ويظهر فيها بعض المعلمين يعاملون طلبتهم بقسوة شديدة التربويين وأولياء الأمور، ما جعل كثيرين منهم يصفونهم بالمتوحشين أو غير الآدميين.
وفي الوقت الذي طالت بعض هؤلاء عقوبات من وزارة التربية والتعليم بطي القيد، فإن مزيداً من هذه المقاطع لاتزال تتواصل وتنتشر، فيما حذر منه بعضهم من أن تصل لدرجة الظاهرة.
وفي الوقت الذي قلل بعض التربويين والاختصاصيين من هذه الحالة مشددين على عدم وصفها بالظاهرة، وإلقاء بعض اللوم على الطلبة الذين لا يحترمون معلميهم، جاءت أغلب من استطلعنا آراءهم على أهمية تعريض المعلمين لدورات مكثفة وجلسات نفسية لتفادي وقوعهم في مأزق التعنيف، فيما يطالب بعضهم في حال استفحال عقدهم تحويلهم إلى إداريين.
«الشرق» فتحت هذا الملف، وخرجت بعديد من الآراء..
في البداية تحدثت فردوس أبو القاسم إعلامية وتربوية قائلة: بالتأكيد ظاهرة العنف تهدد الكيان الإنساني من جميع الجوانب. مشيرة إلى أن الطالب عندما يذهب للمدرسة يستوجب أن يجد كادراً إدارياً وتعليمياً متخصصاً ومهيئاً لتعليمه وتربيته. وقالت: التربية ينبغي أن تكون قبل التعليم، فيما يعد العنف أيا كان شكله ضد التربية، ونحن لا نريد أن تعلم المدارس أبناءنا ثقافة العنف بأنواعه.
وأكدت أبو القاسم أن انتشار الظاهرة في وسائط الإعلام الجديد دليل على أنها لاتزال موجودة، رغم التعليمات والقرارات التربوية التي تنص على محاربة العنف بأنواعه. وتضيف: نلاحظ نفور طلابنا من المدارس رغم جهود الدولة في تهيئة وتطوير التعليم، ولكن إذا لم يتم تطوير عقليات الميدان التربوي حول التعامل السليم والصحيح مع الطلاب فلن تكون النتائج جيدة على المستوى المجتمعي.
وترى أبو القاسم أن المعلمين لا يحتاجون لإخضاع لجلسات نفسية كل عام ولكن بحاجة إلى لقاءات فاعلة، وتقييم دوري يبحث معالجات جذرية للظاهرة، وأن تغلظ محاسبة المعلم المعنف للطالب، مع وضع ضوابط أكثر فاعلية لعلاقة الطالب بالمعلم والسلوك المرغوب من الطالب، فبعض الطلاب أيضا يعمدون لتعنيف المعلم لفظيا أو سلوكيا، ولا يقدر مدى أهمية المعلم، الذي قد يفقد قدرته على التحمل فينتج ردة فعل غير مقبولة، مؤكدة أهمية مراعاة كلا الطرفين للآخر.
لكن هيا العبيد من وكالة الأنباء السعودية «واس» ترى أهمية أن تقوم الوزارة بعمل جلسات نفسية للمعلمين والمعلمات، بعد ذلك تقوم بتأهيل وتدريب الكوادر الجديدة في عدد من الدورات التدريبية التي تساهم في حل مشكلات العنف داخل المدارس، وتهذيب سلوكيات المعلمين في كيفية مهارات التواصل وفن الإنصات مع الطلاب وذويهم حسب شرائح المجتمع والمستوى التعليمي لهم.
وقالت: افتقدت مدارسنا سمعتها التربوية بسبب المعلمين غير القادرين على احتواء الطلاب، والتقرب منهم بعيداً عن أسلوب العنف الذي ينافي القيم والأخلاق التربويةً. مطالبة بوضع كاميرات مراقبة داخل الفصول لمتابعة المعلمين من كلا الجنسين، التي ستحد من ظاهرة العنف وضبط تصرفاتهم.
وأوضحت العبيد أن أحد أسباب انتشار الظاهرة هو عدم وجود رقابة مشددة من قبل المسؤولين في الوزارة واتخاذ قرارات صارمة بحقهم، على الرغم من القرارات التي أصدرت سابقاً، لكنها لم تفعل ما زاد من حدة استخدام أساليب جديدة يتفنن فيها بعض المعلمين في إذلال الطلبة.
المعلم المتوحش
منى علي تتحدث بمرارة عن موقف عاشه اثنان من أبنائها قائلة: كان محمد في الصف الأول ابتدائي ولسوء الحظ كان معلمه بعيداً عن التعليم لدرجة أن ابني يطلق عليه عدة ألقاب مثل «العصبي، المتوحش، المجنون» وقالت: كل هذه المسميات أطلقها الطلاب على هذا المدرس الذي من المفترض أن يكون حنوناً ومتفهماً ومتعاوناً، خاصة أنه مدرس لطلبة الابتدائي. متسائلة: لماذا يترك مثل هؤلاء ليعلموا أطفالاً لم تتشكل ثقافتهم ولا حياتهم بعد، فيقوم هؤلاء بتخريب سلوكياتهم وجعلهم أطفالاً عدوانيين؟
بينما تلخص عائشة محمد الجمعان مديرة مجمع البديع في محافظة الأفلاج أسباب المشكلة في عدة نقاط قائلة: أول الأسباب الجهل بالطرق الصحيحة لأساليب التربية وتفريغ الشحنات السلبية التي يعيشها المعلم في محيطه الاجتماعي على طلبته، وكذلك قلة ثقافة أولياء الأمور. وأضافت: أما السبب الثاني فهو سوء المعاملة التي قد يتعرض لها المعلم من مديره المباشر، وكثرة أعباء العمل الملقاة على عاتقه مجبراً على تنفيذها. والسبب الثالث هو الضغوط النفسية والاجتماعية الخارجية على المعلم. وأما السبب الرابع فهو انعدام الدورات التثقيفية في فن التعامل.
وفي المقابل تضع الجمعان بعض الحلول لتجاوز هذه الظاهرة أهمها: إقامة دورات سنوية للمعلمين ولمديري ومديرات المدارس وتوعية الناحية الدينية والاجتماعية لديهم. مشيرة إلى أن الدراسات النفسية لن تفي بالغرض لأنها تتطلب متخصصاً بهذا المجال ولن يتوفر بسهولة ولا يضمن فعاليته في تنفيذه.
وقالت: من أهم الحلول أيضاً أهمية الوعي، فيجب أن يكون للمعلم والمدير على حد سواء، لأن الأسباب لا تكمن في المعلم فقط.
أما هالة حمد الحميد «مساعدة مديرة إدارة نشاط الطالبات» في إحدى المدارس فترى أن هذه الظاهرة فردية لدى قلة من المعلمين التي قد ترجع لأسباب شخصية. وقالت: من المرجح أن تتعلق بتربية هذا المعلم أو نتيجة ضغوطات نفسية بسبب عوامل اجتماعية أو اقتصادية. وقالت: لا نغفل عن عامل مهم، وهو وضع الرجل ورؤية المجتمع له بأن تكون له الهيمنة والسيطرة والكلمة المسموعة في المكان الذي يحضر فيه وبالتالي قد يخرج عن ضبط نفسه عند المواقف التي قد تمس هذا الجانب وخاصة عندما يأتي ممن هو أصغر سناً.
وأوضحت الحميد أن وزارة التربية والتعليم لديها رؤية تتمثل في رفع جميع الكفاءات لدى المعلمين والمعلمات، إن كانت تربوية أو تعليمية للقضاء على هذا السلوك، حتى وإن كان فرديا، ومع ذلك فنحن نشهد تنامي هذه الظاهرة. مشيرة إلى أن هذا السلوك شبه منعدم عند المعلمات، بل إن المعلمة السعودية تفوقت على غيرها من المعلمات في الدول المجاورة بالنسبة لهذه الجوانب التربوية والتعليمية.
أما الدكتور صالح الورثان «باحث وناقد صحفي» فقد نفى أن تكون وسائل وشبكات التواصل الاجتماعي لها سبب مباشر في تدعيم هذا السلوك. وقال: لا أعتقد أن لوسائل التواصل الاجتماعي أي علاقة مباشرة بما ينعت بالعنف المتعمد من قبل بعض المدرسين في مدارسهم؛ ولا أقول التربويين، لأن التربية مصطلح يقتضي واجبات تربوية فيها من السمو والمحبة والأبوية الشيء الكثير.
ويستطرد قائلاً: قد تكون تلك الوسائل هي التي كشفت المستور، وأبانت عن أخطاء فردية لبعض المعلمين المعقدين «نفسياً» الذين يمارسون مهنة التعليم وهم يعانون من ضغوط نفسية واجتماعية رهيبة مما ينعكس على سلوكهم وتصرفاتهم، لكن الأخطر برأيي هو توسع دائرة العنف دون سن قوانين رادعة تكفل للطالب والأسرة الأمان على النفس والجسد. مؤكداً أن الأمر لا علاقة له باللوائح والأنظمة التربوية، بل بأخطاء فردية بحتة لأسباب نفسية خالصة.
وينصح الورثان بإخضاع هؤلاء المعلمين لتقييم نفسي بشكل مستمر حماية لهم أولاً، فربما أنهم وصلوا إلى مرحلة أن الاستمرار في التعليم يزيد من حالتهم النفسية، ولذلك لابد من التدخل السريع وتحويلهم إلى عمل إداري، كما أن التقييم النفسي المستمر يحمي أبناءنا من هؤلاء قبل وقوع الكوارث لا قدر الله.
أما طرق العلاج فيرى الورثان أهمية متابعة المعلم من خلال كاميرا مثبتة في الفصل ليشعر معها أنه ليس وحيداً ليتصرف كما يحلو له. أيضا لابد من عمل دورات للمعلمين بشكل سنوي وترسيخ المبادئ الدينية والأخلاقية وعمل استبانة لتقييم عملهم.
ويخلص إلى القول: يجب ألا ننسى أن عمل المعلم يحتاج إلى صبر ومثابرة وتحمل.
ويتناول محمد بن شايع المطرفي مدير الإشراف التربوي بالخرج سابقا من جانب آخر قائلاً: قبل التحدث عن ظاهرة العنف لابد من التطرق لموضوع مهم، وهو كرامة المعلم التي كثيراً ما يصيبها التجريح والتقليل من شأنه بإهانات وضرب من قبل بعض الطلاب، لذا علينا أن نضع نظاماً صارماً لحفظ كرامة ومكانة المعلم.
من جهة أخرى، قلل المطرفي من أهمية الظاهرة قائلاً: في وقتنا الحالي ضرب الطلاب ليست ظاهرة، وإنما حالات فردية من قبل بعض المعلمين وبعض المدارس. وقال: صحيح إنها كانت ظاهرة قبل قرار وزارة التربية والتعليم بمنع الضرب، فهناك مدارس نموذجية لايوجد بها ضرب. مشيراً إلى أن بعض المعلمين يحتاج إلى تأهيل في جوانب تربوية وأن يكون هناك تثقيف للمعلمين من خلال برامج وزيارات من التربويين والمختصين في مجال علم النفس لتوضيح كيفية التعامل مع الأطفال والطلاب. معتبراً أن إيقاف المعلم وتحويله للعمل الإداري جزء من الحل لكن من وجهة نظري نحتاج إلى وجود لائحة توضح فيها الإجراءات والعقوبات تجاه المعلم.
في بعض الحالات أرى أن يبعد المعلم عن وزارة التربية والتعليم.
الدكتور عبدالعزيز المشيقح «عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم قسم الاجتماع والخدمة الاجتماعية» لا يرى أن التعنيف وصل إلى مستوى الظاهرة، وقال: «يجب أن لا يندفع المجتمع لتضخيمها، فما نسمعه من حالات العنف ضد الطلاب نعتبرها حالات فردية، فمثلاً حالة الطالب والمعلم التي شاهدناها على اليوتيوب وقعت في مدرسة ليست رسمية، وعرفنا بعد ذلك أن والد الطالب هو من دفع المعلم لتعنيف ابنه.
ويستطرد الدكتور المشيقح قائلا: «بطبيعة الحال لا نقبل بحدوث ذلك ولكن ربما يكون تشديداً من ولي الأمر بحيث إنه يعتقد أن ابنه ربما لا يتعلم إلا بهذه الطريقة، ونحن عرفنا عن الجاليات لدينا يريدون من أبنائهم التميز لأنهم يريدون تحسن وضعهم الاقتصادي، نظراً لأن الابن والمعلم من جنسية معينة.
أما بالنسبة للمعلمين السعوديين فيرى المشيقح وجود سببين للتعنيف أحدهما أن بعض الأساتذة لديهم فروق فردية، فلا يمكن أن تتوفر صفات مثل التأني والتريث والحلم في جميع المعلمين. وقال: لا بد أن يكون منهم 5% على سبيل المثال تصرفاتهم غير سوية، لذا أشدد على أهمية خضوع كل معلم قبل التعيين إلى الاختبارات الشخصية خلال المقابلة الوظيفية بإثارة المعلم لمعرفة تصرفه في الأزمات خاصة مع الطلاب.
أما الحالة الثانية فهي أن المعلم لا يتصرف بهذه الطريقة إلا لأنه وصل إلى حالة أجبرته على ذلك، مشيراً إلى أن هذا الحديث قد لا ينطبق على معلمي المرحلة الثانوية والمرحلة الأخيرة من المتوسط، أما ما قبل ذلك خاصة الابتدائية فلا يوجد للمعلم أي مبرر بالتعرض للطالب بأي نوع من أنواع العنف أو العقاب الشديد المؤذي. أما بالنسبة للمرحلة الثانوية فطلاب هذه المرحلة في سن خطرة نجد أنه أصبح لديهم سلوكيات خطيرة، ومنهم أيضاً من أدمن المخدرات التي لها دور رئيسي في ترسيخ مفهوم عدم احترام المعلم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.