استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    هل تتلاشى فعالية لقاح الحصبة ؟    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    فنون العمارة تحتفي بيوم التصميم العالمي    تعليم مكة يدعو المرشحين للمشاركة في «أيتكس»    الميزان    أكدت أن الجرائم لا تسقط بالتقادم.. «نزاهة» تباشر قضايا فساد مالي وإداري    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    إنفاذًا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.. وصول التوأم السيامي الفلبيني «أكيزا وعائشة» إلى الرياض    بكتيريا التهابات الفم تنتقل عبر الدم .. إستشاري: أمراض اللثة بوابة للإصابة بالروماتويد    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



66 معهداً لنشر الفضيلة ومحاربة التطرف
نشر في الشرق يوم 19 - 06 - 2014

كشف الشيخ الدكتور إبراهيم الميمن وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لشؤون المعاهد العلمية أنهم تلقوا عدة طلبات لافتتاح معاهد علمية للبنات أسوة بالمعاهد العلمية الحالية المخصصة للبنين. وأكد في حوار خاص ل «الشرق» أن الجامعة تخضع هذه الطلبات للبحث والدراسة وفور الانتهاء سيعلن عن النتائج كاشفاً وجود تعاون وتنسيق مستمر بين وكالة الجامعة للمعاهد العلمية ووزارة التربية والتعليم بما يحقق المصلحة العامة.
وبيَّن الميمن أن الجامعة جندت كثيرا من الجهد لحماية العقيدة الإسلامية الوسطية الصافية من أخطار التيارات الفكرية التي لاتخدم سوى أجندات خارجية وتشكل خطراً على المجتمع والوطن بشكل عام.
في هذا الحوار أوضح الميمن أن الأندية الصيفية التي تنظمها الجامعة في كل المناطق السعودية هي محاضن مناسبة للشباب والناشئة وبعيدة عن أصحاب التيارات الفكرية غير السليمة وتحظي باهتمام خاص.
تتميز المعاهد العلمية بمناهج العلوم الشرعية والعربية والاجتماعية على غيرها من مراحل التعليم العام، إذ إنها أكثر قوة وتركيزاً في هذه الجوانب المنطلقة من سياسة الجامعة وأهداف المعاهد العلمية.
يبلغ عدد المعاهد العلمية في كافة مناطق المملكة 66 معهداً في الوقت الحاضر، ويوجد عدد منها قيد الدراسة حالياً وللوكالة خطة زمنية لافتتاح معاهد جديدة سنوياً.
نص القرار السامي الذي قضى باختصاص الجامعة بالإشراف على هذه المعاهد بإدراج المناهج التطبيقية كجزء من المناهج الدراسية، وأن تقرب إلى مناهج التربية والتعليم دون أن تؤثر على هوية هذه المعاهد وقوتها، بل طورت الجامعة مناهج العلوم الشرعية بما يخدم متطلبات العصر مع المحافظة على أصالتها وثوابتها الراسخة.
للجامعة جهود كبيرة في حماية أبنائها من ذلك خاصة فيما يتعلق بمكافحة الفكر الضال والمتطرف بعديد من البرامج المتنوعة كالنوادي الصيفية والمؤتمرات والدورات المتخصصة في الأمن الفكري، والمشاركة الفاعلة المؤثرة مع الجهات والمؤسسات الأخرى.
حظيت المعاهد العلمية ومنسوبوها بثقة ودعم ولاة الأمر منذ تأسيسها على يد جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – طيب الله ثراه – وحتى وقتنا الحاضر، والعقيدة الصحيحة التي بنيت عليها هذه الدولة المباركة، ما جعلتها راسخة أمام تلك التيارات بجهود المخلصين من أبنائها وقياداتها المسددة، التي عملت على تتبع كل من يسيء إلى عقيدتنا وأمن وطننا سواء من خلال التواصل الاجتماعي عبر الشبكة العنكبوتية كموقع تويتر أو غيره، وكشف هذه المحاولات التي لا تخدم سوى جهات خارجية مجهولة، وستظل هذه المؤسسة متمسكة بمنهجها ومهتمة به لما فيه من دعم للعقيدة والوطن وأمنه.
يزخر العالم الإسلامي بمعاهد متخصصة، ولكن أنموذج المعاهد العلمية في المملكة أنموذج فريد شرف بتأسيس مؤسس المملكة له. والجامعة بمعاهدها لا تتردد بمدّ خبراتها إذا طلب منها ذلك وفق الإجراءات النظامية التي تنّظم التعاون بين المؤسسات التربوية داخل المملكة وخارجها. فمعاهد الجامعة في الخارج تقوم على مناهج شرعية وعربية وتربوية وعلوم طبيعية مشابهة للمعاهد العلمية إلى حد كبير، بل وتدرّس بعض مقرراتها في تلك العلوم، كما أن المعاهد العلمية تمد تلك المعاهد بالمدرسين المتخصصين في مختلف التخصصات عبر آلية وتنظيم يتيح تبادل الخبرات في الداخل والخارج. وكذلك الإفادة من الإداريين والإفادة من المقررات الدراسية وما يتعلق بها من مصادر التعلم، وتسعى المعاهد العلمية – وفق توجيهات مدير الجامعة- إلى بذل مزيد من أوجه التعاون والمشاركة الفاعلة تحقيقاً لرسالة الجامعة وأهدافها.
هي فكرة سبق أن رفعت للجامعة من راغبين وراغبات وما زالت تحت الدراسة في بعض اللجان المختصة، وتظل فكرة معروضة وعندما ترى الجامعة أهمية وضرورة ذلك فستتم الإجراءات اللازمة لذلك وفقاً لما يحقق الأهداف المأمولة من ذلك في هذا الوطن المبارك.
هناك تنسيق مشترك بين وكالة الجامعة لشؤون المعاهد العلمية، وبين وزارة التربية والتعليم في عديد من الجوانب يتم من خلالها تبادل الخبرات بين الجهتين والعمل على تقريب المناهج الدراسية بينهما في التخصصات العلمية والتطبيقية وفق ما وجه به الأمر السامي الكريم رقم 7175/م ب وتاريخ 19 /8 /1428ه بما يحقق الرسالة التربوية والتعليمية مع الحفاظ على هوية المعاهد العلمية وخصوصيتها وتميزها في العلوم الشرعية واللغة العربية.
يتم اختيار المعلمين عن طريق المسابقات الوظيفية التي يتم الإعلان عنها عن طريق الجامعة بالتنسيق مع الخدمة المدنية وتتم المفاضلة بناء على عدد من النقاط منها المستوى العلمي وسلامة الفكر والخبرات. وتتم المسابقة على عديد من المراحل كالاختبارات التحريرية والمقابلات الشخصية لاختيار الأكفأ والأنسب لتحقيق أهداف الجامعة ورسالتها النبيلة.
حسم الأمر السامي الكريم رقم 7175/ م ب وتاريخ 19 /8 /1428ه بإبقاء الارتباط التنظيمي للمعاهد العلمية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية والموافقة على الوضع التطويري للمعاهد العلمية. ومنذ صدور الأمر الكريم والجامعة تعمل على ضوء المرسوم الملكي في تنفيذ الخطط التطويرية وتحقيق أهداف هذه المعاهد وفق ما وجه به الأمر لتزداد به المعاهد قوة ومتانة في مناهجها وتخصصها وتميزها.
الأندية الصيفية تسعى إلى استغلال أوقات فراغ الشباب بما يعود عليهم بالنفع والفائدة من خلال توفير البيئة الإبداعية للأبناء لصقل مواهبهم وتحريك كوامن الإبداع فيهم، واستنطاق آفاق التميز لديهم، ويجدون فيها المتعة الهادفة واللهو البريء والبسمة الحانية والكلمة الجاذبة واللمسات الإبداعية. كما أن هناك حزمة من البرامج التي تملأ ساعات الفراغ لدى الشباب والشابات وترمي إلى ما هو أبعد من ذلك من خلال تذكيرهم بخصائص هذا الوطن الغالي ومكتسباته وتعزز لديهم القيام بحقوق دينهم ووطنهم وولاة أمرهم. كما أن الجامعة حققت الريادة والمثالية وترسمت في رؤيتها وأهدافها ورسالتها نهج ولاة الأمر، وتسعى في كل عام لإقامة هذه الأندية في أوقات الصيف لأنها تمثل محاضن متميزة تحتوي على نشاطات تربوية هادفة وتحفظ أوقات الشباب وتحميهم من الآفات وترفع مستوى الوعي لديهم بما يحيط بهم من مخاطر فكرية وسلوكية وثقافية وتبصرهم بالخطط الموجهة التي تستهدف هذه البلاد وثوابتها، بالإضافة إلى أن الجوانب الفكرية من الأبعاد المهمة والمرتكزات الرئيسة التي ميزت أندية جامعة الإمام الصيفية بصورة تؤسس ولا تستفز وتبني ولا تهدم وتجمع ولا تفرق وتنهج منهج الوسط دون غلو أو تفريط أو زيادة أو نقصان، مع ما يوجد فيها من التنوع الرياضي والثقافي والاجتماعي والمهاري والتدريبي، وهذا التنوع جاء وفق أهداف مرسومة ورؤية واضحة تنطلق من رسالة الجامعة وأهدافها وتركز على غرس العقيدة الصحيحة والقيم السلوكية المهمة والمفاهيم التي تبني مقومات المواطنة الصالحة لدى هؤلاء الناشئة وتعزز فيهم روح الانتماء الصادق والولاء للدين والوطن من خلال تلك البرامج والفعاليات.
تكمن قوة المؤسسات التعليمية في مدى فاعلية أفرادها، وقدرتهم على المشاركة في صنع قرارات التغيير للأفضل، والمشاركة الفاعلة فيها، لا على التكيف والمراقبة، وقد نهجت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بشكل كبير في هذا الجانب، فأكدت تفعيل القدرات الوجدانية والعقلية وملكات الإبداع في برامجها التدريبية والموجهة لمنسوبي المعاهد العلمية بتجديد أدواتها، وتبني استراتيجيات جديدة في التعليم والتعلم، واعتماد أساليب إدارية تلائم الاتجاهات المعاصرة في الإدارة وتشجع على استشراف المستقبل وتحدي مصاعبه لتبني جيلاً واعياً بأهمية التمسك بدينه وولائه لمليكه ووطنه والسعي إلى ما فيه ارتقاؤهم في جميع التخصصات وهذا ما تسلكه الجامعة في جميع برامجها التدريبية، حيث تم خلال هذا العام توفير ما يقارب 5000 مقعد تدريبي استفاد منها معلمو ومنسوبو المعاهد العلمية، كما تم تنفيذ برنامج حاسب آلي لكل معلم، حيث تم تزويد جميع معلمي المعاهد العلمية بجهاز حاسب آلي محمول، وحديث من أجل الإفادة منها في العملية التربوية والتعليمية مع تقديم عديد من الدورات في استخدام الحاسب في العملية التعليمية لتطبيقها عملياً، ومازال هناك عديد من الخطط والبرامج تستهدف معلمي المعاهد العلمية لرفع مستوى الأداء وفق الإمكانيات المتاحة.
المعاهد العلمية تحظى بالدعم والرعاية الكريمة من القيادة الرشيدة وأمراء المناطق والمسؤولين في دعم نشاطات وبرامج المعاهد العلمية ورعايتها، وتذليل كافة الصعوبات لتحقيق أهدافها ورسالتها، وهي ليست مستغربة فهمهم الدائم خدمة أبناء هذا الوطن المبارك والعناية بهم وتوفير متطلباتهم وتشجيهعم لتحقيق الرؤى والتطلعات.
للمعاهد أثر واضح وملموس في خدمة المجتمع من خلال تنظيمها عديدا من الدورات العلمية والبرامج التعليمية والمشاركات الفاعلة المتعددة في الأسابيع التوعوية والحملات الوطنية، وكل ما يهم المجتمع السعودي وما تقوم به المعاهد العلمية من الاتصال الدائم والمباشر بالمجتمع ونشر الوعي الثقافي والاجتماعي في كافة مناطق المملكة هي أحد أهم الأهداف الرئيسة لدور المعاهد العلمية في خدمة هذا الوطن الغالي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.