تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



على حافة حرب «عسكرية» باردة جديدة بين الكبار
نشر في الشرق يوم 08 - 02 - 2012

أدى استخدام روسيا والصين حق النقض أو « الفيتو « في مجلس الأمن الدولى ضد مشروع قرار يدين القمع الدامى فى سوريا، رغم تصويت الدول الأعضاء بأكثرية 13 دولة من أصل 15 على مشروع القرار، أدى إلى « شلل المجتمع الدولي « حسب تعبير وزير الخارجية الفرنسي « آلان جوبيه «، وهو يشكل « رخصة قتل « جديدة لنظام الأسد القمعي ضد الشعب السوري كما يقول «برهان غليون» رئيس المجلس الوطنى السوري المعارض، أما «موشيه يعلون» نائب رئيس الوزراء الإسرائيلي فقد اعتبر» الفيتو» دليل قاطع على « إخفاق المجتمع الدولي «، وأن الموقف الروسي – الصيني ( المخزي ) لا يخرج عن كونه « نفاق دولي «، هدفه فقط تحقيق مصالحهما الخاصة.
صراع آخر
وصرف « الفيتو « الروسي – الصيني الأنظار عما يجري داخل سوريا أو في محيطها الإقليمي، بإتجاه صراع (آخر) بدأ يطفو علي السطح وله تبعات مأساوية علي العالم كله وليس فقط علي منطقة الشرق الأوسط، حيث تتخذ العلاقات بين القوى العظمى في العالم (الولايات المتحدة وروسيا والصين)، منعطفاً خطيراً نحو الأسوأ. فقد تعمقت الصراعات فجأة وبسرعة أزيد من اللآزم، وكأننا على حافة حرب باردة جديدة، أو بالأحرى، حرب «عسكرية» بين القوى العظمى.
ضربة عسكرية
وسربت تقاريرعبر وسائل الإعلام في الولايات المتحدة، تفيد بوجود «صفقة « بين روسيا والولايات المتحدة بشأن ( سوريا وإيران )، تتلخص في موافقة روسيا على ضربة عسكرية ( إسرائيلية – أمريكية ) ضد إيران مقابل عدم ضرب الناتو لسوريا أو ما يعرف بتكرارالسيناريو الليبي في سوريا. ولعبت روسيا بمهارة على الداخل ( الروسي – الأمريكي ) في عام الانتخابات الرئاسية 2012 في كلا البلدين.
استطلاع رأي
وقامت شركة «TIPP» الأمريكية في يناير الماضي باستطلاع للرأي، في إطار الدعاية لانتخابات الرئاسة الأمريكية في نوفمبر المقبل، وأشار الاستطلاع إلى أن نحو 56% من الأمريكيين يؤيدون شن إسرائيل ضربة عسكرية على إيران بهدف الحيلولة دون حصول طهران على السلاح النووي.
43% فقط من أعضاء الحزب الديمقراطي – الذين شملهم الاستطلاع – أيدوا الهجوم على إيران، مقابل 40% عارضوا استخدام الوسائل العسكرية. أما أعضاء الحزب الجمهوري، فقد بلغت نسبة تأييدهم للهجوم الإسرائيلي على إيران 74 % مقابل 20 % من المعارضين.
الانتخابات الروسية
و ستجرى الانتخابات الرئاسية الروسية في شهر مارس المقبل، التي تمثل أهمية قصوى بالنسبة لرئيس الوزراء الروسي « فلاديمير بوتين « ، الذي لا يرغب في تقديم أية تنازلاتٍ أمام الضغوط الغربية بالنسبة لسوريا كي لا يبدو سياسياً ضعيفاً في عيون الناخبين، في ظل الاعتراضات الداخلية المتعاظمة خصوصا على إعادة انتخابه رئيسا لروسيا.
البراجماتية الروسية على استعداد للتضحية بإيران وليس بسوريا الآن، فقد سبق وألغت روسيا في 22 سبتمبر 2010 صفقة توريد صواريخ «أس – 300» لإيران، تطبيقًا لقرار مجلس الأمن رقم 1929 في 9 يونيو 2010، وكان الثمن هو حضور روسيا (ربما للمرة الأولى) قمة حلف شمال الأطلنطي ( الناتو ) في لشبونة 19 و20 نوفمبر 2011.
ضغوط أمريكية
وصرح الرئيس الإيراني أحمدي نجاد وقتئذ بأن روسيا اتخذت قرارها تحت ضغوط أمريكية، وقال حرفيا لقناة التليفزيون الرسمي الإيراني: روسيا «باعتنا لأعدائنا» بتخليها عن العقد من جانب واحد، بعد أن وسوس لها الشيطان وتخلت عن تعاقداتنا الدولية في مجال الدفاع.
وامتناع روسيا عن توريد صواريخ «أس – 300» إلى طهران لم يكن هدية لواشنطن، لانه صب في مصلحة موسكو نفسها، فضلاً عن أن روسيا استفادت أكثر من عقد اتفاقية الحد من الأسلحة الاستراتيجية الهجومية، ومن كونها (ترانزيت) الحرب في أفغانستان، إذ إن نقل شحنات الأسلحة لقوات التحالف مرعبر أراضي وأجواء روسيا.
عالم أحادي
وتعد روسيا أكثر الدول استهلاكا للكلام الإعلامي المجاني، فهي تارة تتحدث عن أن روسيا والصين وسوريا وإيران، شكلوا محورا لمقاومة بناء عالم أحادي القطب بزعامة الولايات المتحدة، وتارة أخرى تزعم أن « الملف النووي الإيراني « ما هو إلا ذريعة يستخدمها الغرب للتأثير على ( ميزان القوى في الشرق الأوسط )، فالضغط المتواصل على سوريا وإيران معا، بالتوازي والتقاطع، قد ينجح في سوريا أولا مما يساعد الغرب على توجيه ضربة عسكرية ضد إيران لاحقا، خاصة وأن طبول الحرب تقرع في الإعلام الغربي، وهذا خير دليل على ما يجري في الواقع. بالإضافة إلى السفن الحربية التي تجوب قرب الشواطئ الإيرانية، لكن « بدء العمليات العسكرية ضد إيران « يتطلب حسابات دقيقة لردود أفعال روسيا والصين.
وتسوق روسيا أسبابا عديدة لتبرير مواقفها المتشددة، واستخدامها لحق النقض « الفيتو « فهو أن سوريا: أكبر حليف أساسي في المنطقة العربية، وشريك تجاري واقتصادي مهم لموسكو، ويتلخص السبب الثاني في قلق موسكو على مصير قاعدتها العسكرية في ميناء طرطوس، كما أنها تتخوف من المعارضة السورية، نظراً لتوجه معظم زعمائها نحو الغرب وبلدان الخليج العربي وتركيا.
شمال القوقاز
وتخوف روسيا من صعود الإخوان المسلمين إلى الحكم في حال سقوط نظام الأسد زاد بعد نجاح الأحزاب الإسلامية في أعقاب الثورات العربية، فقد تمتد عملية الأسلمة هذه إلى شمال القوقاز، حيث تدفع حالة عدم الاستقرار هناك وانعدام الثقة في السلطات الفيدرالية، إلى الاعتقاد بأن الحل الوحيد للمشاكل المتفاقمة يكمن في تطبيق الشريعة الإسلامية، ويوجد تياران رئيسيان هناك الآن: أحدهما مع دمج الشريعة مع القوانين الفيدرالية وإنشاء «فضاء إسلاميا» داخل روسيا الاتحادية، وتيار آخر «راديكالي» هدفه الانفصال عن روسيا وإنشاء دولة إسلامية مستقلة.
تعاون اقتصادي
و يؤكد الخبير الروسي «ألكسندر ديمتشينكو» أن مستقبل المنطقة مع وصول الإسلاميين إلى الحكم لن يكون مظلما أو مخيفا، ولا ينبغي أن تنزعج روسيا، لأن الأحزاب الإسلامية في مصر وتونس وليبيا ( وسوريا لاحقا ) معنية بالتعاون الاقتصادي مع الغرب، لذلك فإن أهم دور ستقوم به للغرب (بالوكالة) هو محاربة تنظيم «القاعدة» وسائر التنظيمات التي تؤمن بالعنف، ومن بينها الحركات الانفصالية في القوقاز.
أهداف الناتو
وتهون كل هذه الأسباب والمخاوف أمام مخاوف روسيا الحقيقية من حلف الناتو وأهدافه الاستراتيجية، ففي ختام مؤتمر ميونخ الدولي للأمن الذي عقد في 3و4 فبراير الجاري، عقد وزير خارجية روسيا « سيرغي لافروف « لقاءً مع نظيرته الأمريكية «هيلاري كلينتون» وقال في مؤتمر صحفي مشترك : روسيا ليست قلقة علي الرئيس بشار الأسد بقدر ما يقلقها « الأمن القومي الروسي». أما نائب رئيس الحكومة الروسية « ديمتري روغوزين « فقد كتب في حسابه الشخصي علي موقع « تويتر :»سنرد على نشر « الناتو « الدرع الصاروخية في أوروبا، لأننا لم نتوصل إلى حل وسط في ميونخ.
الدرع الصاروخية
وأكد « قسطنطين سيفكوف « نائب مدير أكاديمية القضايا السياسية الروسية صعوبة التوصل إلى اتفاق بين روسيا وحلف الناتو ، موضحا أن منظومة الدرع الصاروخية في أوروبا موجهة خصيصا ضد روسيا، من أجل تدمير الصواريخ البالستية الموجودة في أوروبا لدى روسيا فقط، ويصل مدى عمل هذه المنظومة إلى ألف كم. ولذلك لا توافق الولايات المتحدة على إعطاء ضمانات خطية لموسكو وتؤكد أن هذه المنظومة لا تمثل خطرا على روسيا على حد قوله .
حرب شاملة
وترجم القلق الروسي إلى إرسال عدد من السفن الحربية إلى الشواطئ السورية، ليس لاعتراض السفن التي تقوم بتهريب أسلحة إلى الثوار المعارضين لنظام الأسد، كما هو معلن في وسائل الإعلام، وإنما لمنع أي عمل عسكري للناتو يهدف للإطاحة بنظام الأسد، والأهم من ذلك: الاعتراض على إقامة الولايات المتحدة والناتو»درع دفاع صاروخي» في جنوب أوروبا، وحسب الجنرال «نيقولاي ماكاروف»، رئيس الأركان العامة في القوات المسلحة الروسية، فإن:»توسيع أعمال الناتو باتجاه الشرق يهدد بنشوب «صراعات إقليمية قد تتطور إلى حرب شاملة تُستخدم فيها أسلحة نووية».
سيناريو ليبيا
تبني روسيا موقفا أقرب إلى موقف النظام السوري الدموي، سببه الأساسي خشيتها من تكرار سيناريو الناتو في ليبيا على الأراضي السورية، وعندئذ قد تخسر الحليف الأخير لها في المنطقة، وهو ما يعني خروج روسيا من منطقة البحر المتوسط، وتقوية دور تركيا على حسابها في منطقتي : الشرق الأوسط وآسيا الوسطى.
الناتو


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.