وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    صحة نباتية    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    طموحنا عنان السماء    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل حان الوقت للتفكير فيما لا يمكن تصوره مرة أخرى؟
نشر في الشرق يوم 03 - 01 - 2012

في الوقت الذي ينصبّ فيه اهتمام الإعلام العالمي على أحداث سورية وإيران منذ أسابيع، لم يتم التركيز بما يكفي على صراع وشيك آخر وله تبعات أكثر خطورة على البشرية بشكل عام. فجأة، اتخذت العلاقات بين القوى العظمى في العالم (الولايات المتحدة وروسيا والصين) منعطفاً خطيراً نحو الأسوأ. يتذكر الجميع أن السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة، سوزان رايس، عبّرت عن غضبها علناً عندما استخدمت روسيا والصين الفيتو على قرار مجلس الأمن الذي كان يفرض عقوبات على سورية؛ بسبب قمعها للمحتجين، لكن الصراعات تعمّقت فجأة ووضعتنا على حافة حرب باردة جديدة، أو مواجهة مسلحة بين القوى العظمى.
لا أريد أن أثير المخاوف، لكن بعض التطورات التي حدثت خلال الأسابيع القليلة الماضية، وبعض تعليقات كبار المسؤولين الروس والصينيين، الموجهة ضد الممارسات الأمريكية، أشعلت فجأة ذكريات لأكثر اللحظات إثارة للخوف خلال الحرب الباردة.
خلال الأسبوع الذي كانت فيه الجامعة العربية والاتحاد الأوروبي وإدارة أوباما تكثف العقوبات على سورية، وفي الوقت الذي سيطر فيه الحديث عن «ممر إنساني» و»حظر للطيران»، أرسلت روسيا عدداً من السفن الحربية إلى الشواطئ السورية، بحسب الإعلام الروسي، وبحسب تأكيد مسؤولين أمريكيين لي. وبحسب إحدى الروايات، ستقوم السفن الروسية بحراسة الشواطئ لاعتراض أي سفن تقوم بتهريب أسلحة إلى المعارضة. التصرف الروسي محاولة خطيرة ولكنها محسوبة لمنع أي عمل عسكري آخر للناتو يهدف للإطاحة بنظام الأسد. الحسابات الروسية هي أن فرنسا وبريطانيا وتركيا والولايات المتحدة قد تفكر في تدخل عسكري محدود داخل سورية قرب الحدود التركية واللبنانية والأردنية، لكن هذه الدول لن تغامر بدخول مواجهة عسكرية مع روسيا. الانتشار الروسي هو مقامرة عالية الخطورة لتفادي الحرب. التركيز هنا على «عالية الخطورة»، رغم أن وزير الخارجية الروسي سيرجيه لافروف نقل نوايا الممارسات الروسية لوزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون.
لو كانت المواجهة بين روسيا والغرب محصورة في سورية فقط لما كنتُ بالدرجة نفسها من القلق التي أشعر بها الآن. القيادة الروسية غاضبة أيضا لأن الولايات المتحدة والناتو ماضيان في إقامة درع دفاعي صاروخي لجنوب أوروبا، دون مناقشة ذلك بشكل جدي مع موسكو. والهدف الظاهري من هذا الدرع هو إيران.
منذ أن وصل أوباما إلى البيت الأبيض، تبنّت أمريكا مقاربة أكثر تعاوناً في قضية الدفاع الصاروخي. وخطة بوش لنصب صواريخ بالستية وشبكة رادار في بولونيا وجمهورية التشيك تم إلغاؤها بعد وصول أوباما إلى الحكم بفترة قصيرة. المباحثات بين الناتو وروسيا حول خطة دفاع صاروخية مشتركة تقدمت إلى الأمام. كانت كلها جزءاً من إعادة ترتيب إدارة أوباما للعلاقات الروسية-الأمريكية. لكن كل ذلك سقط خلال الأشهر القيلة الماضية، ويبدو أن أمريكا مصممة على المضي قدماً بشكل أحادي. تم الإعلان منذ فترة أن جزءاً من الدرع الدفاعية الصاروخية سيتم بناؤها في تركيا.
عندما رفضت إدارة أوباما أن تقدم ضمانات مكتوبة لروسيا بأن نظام الدفاع الصاروخي لن يستهدفها، رد بعض القادة الروس بقوة. الرئيس ميدفيديف أعلن في 24 نوفمبر أن روسيا قد تعيد توجيه بعض صواريخها لاستهداف أنظمة الدفاع الصاروخية الأمريكية إذا لم يتم التوصل إلى اتفاقية بهذا الصدد. الجنرال ليونيد إيفاشوف، أحد كبار الاستراتيجيين العسكريين الروس، اتّهم في مقابلة له مع صحيفة برافدا في 25 نوفمبر أن «الأمريكيين ينوون تطوير نظام الدفاع الجوي؛ ليتمكن من تحييد الصواريخ الروسية والصينية». الصحافي الروسي مكسيم شيفشينكو قال إن الممارسات ضد سورية، وانهيار المباحثات حول النظام الصاروخي «قعقعة للرعد الذي يقترب لحرب عالمية ثالثة». شيفشينكو استخدم خطاباً لم يُستخدم منذ عشرين عاماً، واصفاً الولايات المتحدة بأنها «وحش لا يرحم، مستعد لارتكاب أي جريمة، في أي مكان في العالم لكي يحاول حل مشكلاته المالية الخاصة». لكن أكثر ما يثير القلق هو تحذير الجنرال نيكولاي ماكاروف، رئيس الأركان العامة في القوات المسلحة الروسية، الذي قال مؤخراً إن توسيع الناتو باتجاه الشرق يهدد بنشوب «صراعات إقليمية قد تتطور إلى حرب شاملة تُستخدم فيها أسلحة نووية».
بعد جولة أوباما في آسيا لمدة تسعة أيام، عقد خلالها اتفاقيات عسكرية ثنائية مع أستراليا، إندونيسيا، والفلبين، استنتج الصينيون أيضاً أن أمريكا مصرّة على نهج الاحتواء العسكري ضد الصين، والمعروف في البنتاجون باسم «معركة الجو والبحر».
في الوقت الذي لا يتحدث فيه أحد في واشنطن عن مواجهة جديدة بين القوى العظمى، وفيما تستمر القيادة العسكرية الأمريكية في معارضتها لأي صراعات محدودة، حتى تلك التي تستهدف سورية أو إيران، فإن وجود البحرية الروسية في المياه السورية يقدم تذكيراً بأن الصراعات الاستراتيجية نادراً ما تبدأ من نية في إثارة حريق عالمي. الحروب، ما إن تبدأ، لها طريقتها الخاصة في الخروج عن السيطرة. في زمن يتزايد فيه عدد الدول التي تمتلك الأسلحة النووية، ووجود أربعين بلداً آخر تمتلك برامج نووية حالياً، فإن أي حرب محدودة تمتلك إمكانية التصعيد خارج السيطرة.
قال لي مسؤول استخباراتي أمريكي كبير إن جميع السيناريوهات لأي مواجهة جديدة في الخليج، التي تم التدريب عليها في السنوات الأخيرة، تنتهي بصراع عالمي. وكل سيناريو لصراع عالمي يتصاعد في النهاية إلى تبادل استخدام الأسلحة النووية.
اعتقدتُ منذ سنوات، مع سقوط الإمبراطورية السوفييتية، وارتباط الاقتصاد الأمريكي بشكل كبير جداً مع الاقتصاد الصيني، أننا كنا قد وصلنا إلى نقطة لم يعد ضرورياً معها «التفكير فيما لا يمكن تصوره». أتمنّى أن أكون على خطأ، وآمل أن يسود العقل الهادئ، وألّا نقع في «ما لا يمكن تصوره». لكن التحول الأخير نحو الأسوأ في علاقات القوى العظمى جعل النوم يهجرني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.