تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني : السماح للرجال بالتدريب في المعاهد النسائية

كشف مصدر أن المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني سمحت للرجال، ولأول مرة، بالتدريب في الدورات التطويرية في المراكز والمعاهد النسائية، باشتراط التزام الشروط الخاصة بمواصفات المدرب ومؤهلاته، وتخصيص مكان للرجال منفصل عن النساء في حال كانت الدورة موجهة للجنسين.
وأكد المصدر أن جميع الخدمات المقدمة للرجال من تسجيل وتسليم شهادات وخلافه، ستكون في مقر التدريب وليس في المركز، وعن طريق كادر رجالي.
من جهة أخرى، أوضحت نجلاء الناصر مساعد مدير عام التدريب الأهلي في المؤسسة، أنه تم إيقاف 48 معهداً ومركزاً نسائياً للتدريب على خلفية تجاوزات لأنظمة التدريب ولوائحه في المؤسسة. وأشارت إلى أن عدد المعاهد النسائية الأهلية في السعودية ارتفع هذا العام إلى 290 معهداً، استحدثت برامج تدريبية ستلبي احتياجات سوق العمل النسائي.
ولفتت إلى أن أهم البرامج الجديدة المطروحة من قبل المستثمرات دبلومات تخصُّ الديكور والتسويق، المحاسبة، اللغة الإنجليزية، دبلومات لتصميم الأزياء والفنون البصرية باللغة الإنجليزية، دبلوم العلاقات العامة، دبلوم الرسوميات والوسائط المتعددة، دبلومات في التجميل والشعر والبشرة.
وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:
أوقفت المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني 48 معهداً نسائياً، وسمحت للكوادر الرجالية بالتدريب في معاهدها الخاصة بالنساء، بعدما وضعت شروطاً لذلك.
وبحسب ''الاقتصادية '' اكدت نجلاء الناصر مساعد مدير عام التدريب الأهلي في المؤسسة ، إيقاف 48 معهدا ومركزا نسائيا للتدريب على خلفية تجاوزات لأنظمة ولوائح التدريب في المؤسسة.
وأوضحت أن بعضها سحبت رخصتها بناءً على طلب المستثمرة أو المستثمر، والبعض الآخر لعدم تجديد رخصة التدريب. وأشارت إلى أن بعض المعاهد أوقفت لمخالفات تستوجب تطبيق العقوبة وبسبب عدم تجاوب المستثمرة مع تصحيح وضع المعهد تم إيقافها.
وأشارت إلى أن عدد المعاهد النسائية الأهلية في المملكة ارتفع هذا العام إلى 290 معهدا، منوهة إلى أن المعاهد استحدثت برامج تدريبية ستلبي احتياجات سوق العمل النسائي ،لافتة في الوقت ذاته إلى أن أهم البرامج الجديدة المطروحة من قبل المستثمرات دبلومات تخص الديكور والتسويق، المحاسبة، اللغة الإنجليزية، دبلومات لتصميم الأزياء، والفنون البصرية باللغة الإنجليزية، دبلوم العلاقات العامة، دبلوم الرسوميات والوسائط المتعددة، دبلومات في التجميل والشعر والبشرة. ونفت أن تكون المؤسسة قد ألغت أيا من البرامج التي طرحتها المعاهد العام الماضي.
وشددت على عدم تدخل المؤسسة في تحديد رسوم التدريب نظراً لاختلاف مستوى التدريب وتكلفته من خلال المبنى وتوفير الهيئة التدريبية المؤهلة من معهد لآخر. وأضافت بقولها ''المستثمر يسعى للربح وتقديم تدريب متميز، ونحن نتابع المعاهد المقصرة من الناحية التدريبية فقط وتحاسب على ذلك.
وفي سياق متصل، سمحت المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني للكوادر الرجالية ولأول مرة التدريب في الدورات التطويرية في المراكز والمعاهد النسائية باشتراط التزام الشروط الخاصة بمواصفات المدرب و مؤهلاته، فضلا عن ضرورة تخصيص مكان للرجال منفصلاً عن النساء في حال كانت الدورة موجهة للجنسين، مع ضرورة أن تكون جميع الخدمات المقدمة للرجال من تسجيل وتسليم شهادات وخلافه في مقر التدريب وليس في المركز، وعن طريق كادر رجالي.
تزامن ذلك مع كشفها عن إنشاء مجلس جديد تحت اسم ''مجلس التدريب الأهلي'' الذي ينتظر أن يقود عملية التطوير في منشآت التدريب الأهلي في المملكة وسيكون له صلاحيات واسعة لتعديل وإضافة وحذف بعض الأنظمة واللوائح التي قد تكون عائقاً أمام التطوير.
وأوضح الدكتور مبارك الطامي مدير عام الإدارة العامة للتدريب الأهلي في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أن هذا المجلس سيتكون من أعضاء اللجان في الغرفة التجارية الصناعية في المملكة، وجاء نتيجة لتطوير مفهوم التعاون والشراكة بين القطاع الحكومي والخاص.
وأعلن الطامي الذي كان يتحدث أمس في غرفة جدة على هامش فعاليات ملتقى التدريب الأهلي لعام 1433ه تحت شعار ''نحو تدريب مثمر''، إنشاء البوابة الإلكترونية بعد موافقة وزير المالية رسمياً على دعم المشروع، مبيناً إنجاز 60 في المائة وينتظر أن يسلم المشروع في حزيران (يونيو) هذا العام على أن يبدأ التشغيل النهائي بنهاية العام الجاري.
وأفاد الطامي أن التدريب الأهلي توصل إلى اتفاق مع المديرية العامة للدفاع المدني بشأن المعايير والشروط التي كان يطلبها والتي وصفها ''بالتعجيزية''، مشيراً إلى أن الدفاع المدني وافق على تقديم المنشآت لمنهج السلامة المعنية التي تمكن من التعامل مع الخطر والحرائق في المباني والمنشآت.
وفي سياق سرده للخطوات التطويرية الجديدة التي قام بها المجلس، أعلن الدكتور مبارك الطامي اعتماد لائحة الشهادات الاحترافية التي تنظم أنواع الشهادات المعترف بها في السعودية، إلى جانب الجودة والتقييم الذاتي للمعاهد وهو مشروع قادم يعتبر نواة للتصنيف.
وكشف مدير عام الإدارة العامة للتدريب الأهلي في المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني أن عدد المعاهد الأهلية المرخصة في السعودية بلغ 936 منشأة تدريبية تتولى المؤسسة مسؤولية منح تصاريح إقامة هذه المعاهد والمراكز الفنية الأهلية والإشراف عليها ومتابعتها وما يتطلبه ذلك من تقييم لمناهجها وبرامجها والإشراف على امتحاناتها. وأكد أهمية دور هذه المعاهد في ظل ما تشهده سوق التدريب من ارتفاع للعمل على تحقيق الخطط الطموحة التي تنتهجها المؤسسة في هذا المجال.
وأضاف أن هذه المعاهد تنقسم - بحسب نشاطاتها - إلى: معاهد تدريب عليا وهي المنشآت التي تقدم الدبلومات والبرامج التدريبية والدورات التأهيلية والتطويرية، ومعاهد التدريب التي تقدم البرامج التدريبية والدورات التأهيلية والتطويرية، ومراكز التدريب التي تقدم الدورات التطويرية فقط والمعاهد الفنية التي تقدم البرامج التدريبية في مستوى المرحلة الثانوية كما أن عدد المتدربين والمتدربات في منشآت التدريب الأهلي في المملكة العام الماضي بلغ 114018 متدرباً ومتدربة منهم 66015 متدرباً و48003 متدربة فيما بلغ عدد الخريجين 47947 خريجاً و27630 خريجة. وأكد سعي المؤسسة لتشجيع المستثمرين لزيادة التخصصات المرخصة وتنوعها لتفي بمتطلبات سوق العمل، لافتاً إلى أن عدد التخصصات المرخصة للرجال والنساء بلغ 256 تخصصاً تشمل: الحاسب الآلي، الكهرباء، الإلكترونيات، ميكانيكا السيارات واللحام، الهندسة، الإدارة، القانون، السفر، السياحة، العلوم الفندقية، السلامة والإطفاء، الجيولوجيا، والطرق، البترول والغاز، والبلاستيك، الإعلام، والفنون التشكيلية، التغذية، الحراسات الأمنية، تطوير الذات، والمجال الاجتماعي والأسري، والغوص، والصيد البحري.
من جانبه، تحدث المهندس فضل الجهوري نائب رئيس لجنة التدريب في الغرفة عن التحديات وطرح الحلول لتطوير صناعة التدريب، وقال إن مفهوم التدريب لم يعد مفهوما تقليديا يقتصر على تنظيم الدورات التدريبية التقليدية ومنح شهادات الاجتياز، بل أصبح خيارا استراتيجيا في منظومة استثمار وتنمية الموارد البشرية باعتبار أن المتدربين من أهم الموارد التي تقوم عليها صروح التنمية والبناء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.