المسبار الصيني «تشانغي-6» يهبط على سطح القمر بعد شهر على إطلاقه    عدا مدارس مكة والمدينة.. اختبارات نهاية الفصل الثالث اليوم    أمير تبوك يهنئ نادي الهلال بمناسبة تحقيق كأس خادم الحرمين الشريفين    جامعة بيشة تحتفل بتخريج الدفعة العاشرة من طلابها    توجيه الدمام ينفذ ورشة تدريبية في الإسعافات الأولية    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    «الشؤون الإسلامية» بالمدينة تفعّل خدمة «فعيل» للاتصال المرئي للإفتاء بجامع الميقات    المملكة تستضيف بطولة العالم للراليات 2025    فيصل بن فرحان يؤكد لبلينكن دعم المملكة وقف إطلاق النار في غزة    الهلال.. ثلاثية تاريخية في موسم استثنائي    مقاطع ريلز التجريبية أحدث ميزات «إنستغرام»    لهو الحيتان يهدد السفن في المحيط الأطلسي أرجعت دراسة ل "اللجنة الدولية لصيد الحيتان"، سبب    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    سفاح النساء «المتسلسل» في التجمع !    «تراث معماري»    تكريم «السعودي الأول» بجائزة «الممارسات البيئية والحوكمة»    تعاون صناعي وتعديني مع هولندا    تعزيز العلاقات الاقتصادية مع ايطاليا    ريال مدريد يتوج بلقب دوري أبطال أوروبا للمرة 15 في تاريخه    آرسنال يقطع الطريق على أندية روشن    الإسباني" هييرو" مديراً رياضياً للنصر    الاتحاد يتوّج بكأس المملكة لكرة الطائرة الشاطئية    حجاج الأردن وفلسطين يشيدون بالخدمات المقدمة بمنفذ حالة عمار    روبوتات تلعب كرة القدم!    الدفاع المدني يواصل الإشراف الوقائي في المسجد النبوي    إحباط تهريب 6,5 ملايين حبة كبتاغون في إرسالية "إطارات كبيرة"    «المدينة المنورة» صديقة للتوحد    فرنسا تستعد لاحتفالات إنزال النورماندي    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    اطلاق النسخة الثالثة من برنامج "أيام الفيلم الوثائقي"    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    قيصرية الكتاب: قلب الرياض ينبض بالثقافة    التصميم وتجربة المستخدم    "أسبلة المؤسس" شهود عصر على إطفاء ظمأ قوافل الحجيج منذ 83 عاماً    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    فرز وترميز أمتعة الحجاج في مطارات بلدانهم.. الإنسانية السعودية في الحج.. ضيوف الرحمن في طمأنينة ويسر    تركيا: تكاثر ضحايا هجمات الكلاب الشاردة    إصدار 99 مليون وصفة طبية إلكترونية    ورشة عن سلامة المختبرات الطبية في الحج    الليزر لحماية المجوهرات من التزييف    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    شرطة الرياض تقبض على مقيمَين لترويجهما «الشبو»    النفط يستقر قبيل الاجتماع ويسجل خسارةً أسبوعيةً    بلد آمن ورب كريم    ثروتنا الحيوانية والنباتية    ضبط (5) مقيمين بالرياض إثر مشاجرة جماعية في مكان عام لخلاف بينهم    ترحيل 13 ألف مخالف و37 ألفاً تحت "الإجراءات"    شراكة بين المملكة و"علي بابا" لتسويق التمور    متنزه جدر بالباحة.. قبلة عشاق الطبيعة والسياحة    بَدْء المرحلة الثانية لتوثيق عقود التشغيل والصيانة إلكترونياً    مشروع الطاقة الشمسية في المركز الميداني التوعوي بالأبواء    جامعة الطائف ترتقي 300 مرتبة بتصنيف RUR    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



التعليم التقني: إيقاف معاهد أهلية منحت شهادات دولية وهمية لآلاف المتدربين

قررت المؤسسة العامة للتعليم التقني ايقاف وانذار عشرات المعاهد الاهلية في مختلف التخصصات لمنحها شهادات دولية" وهمية" لآلاف المتدربين والمتدربات تحت مسميات مختلفة . وأكد رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة مكة المكرمة د. راشد بن محمد الزهراني إلغاء تراخيص وإيقاف عدد من المراكز والمعاهد الأهلية لمدة تتراوح من شهر إلى شهرين وإنذار عدد آخر محذرا من انجراف المواطنين وراء الاعلانات الوهمية للدورات التدريبية غير المرخصة واشار ان ادارة التدريب الأهلي بالمجلس اتخذت العديد من الإجراءات للتأكد من الالتزام بالمعايير التي تضمن تخريج كفاءات وكوادر سعودية في تخصصات مهنية مختلفة يتطلبها سوق العمل السعودي ، وكشفت الزيارات الميدانية مؤخراً عن العديد من المخالفات من أبرزها إقامة دورات مختلطة بين الجنسين ،والتدريب قبل الحصول على الترخيص أو تقديم برامج غير معتمدة والإخلال بالتجهيزات المطلوبة للتدريب وتدني مستوى التحصيل للمتدربين وعدم التقيد بشروط القبول والتسجيل .وأشار الى مخالفات نظامية أخرى تتمثل في عدم الاحتفاظ بالسجلات اللازمة لتنظيم العمل والتقصير في تسجيل الحضور والغياب للمتدربين ووجود مدربين وإداريين غير معتمدين من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني ،و كذلك عدم التقيد بالتطبيق العملي للمنهج . وشدد على أهمية التأكد من مصداقية المعهد وعدم الانجراف وراء الإعلانات الوهمية التى توفر شهادة تدريبية مقابل مبلغ مالي في حين أن المعهد غير موجود أو غير معتمد أو قد يكون ( تاجر شنطة ) بالمعنى المتداول. ودعا المتدربين والمتدربات الراغبين في الالتحاق بأحد معاهد أو مراكز التدريب للتأكد من أن المعهد أو المركز الأهلي حاصل على ( الرخصة ) وان جميع البرامج والدورات معتمدة من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني وذلك بزيارة موقع وحدة التدريب الأهلي بمجلس التدريب التقني بمكة المكرمة بحي الشرفية بجدة أو مقر وحدة التدريب الأهلي للبنات بمقر المعهد العالي التقني للبنات بجدة للتعرف على أسماء المعاهد والمراكز المعتمدة لأغراض التدريب والبرامج المهنية المعتمدة في المراكز والمعاهد بمنطقة مكة المكرمة أو الاتصال على الهواتف 026532818 تحويلة 1101 للرجال ، وبالنسبة للنساء 026710250 تحويلة 400 . وأشار الى أن عدد معاهد المراكز الأهلية المعتمدة في منطقة مكة 170 مركزاً ومعهداً للبنين أما معاهد البنات المعتمدة فبلغت 70 معهدا بينما بلغ عدد المتدربين والمتدربات بهذه المعاهد أكثر من 12 ألف متدرب ومتدربة .
من جهتها أكدت المؤسسة في تعميم عاجل على مختلف المعاهد انها لاحظت قيام بعض المعاهد بالتدريب على برامج غير مرخصة على أنها "دولية" معتبرة ذلك تغريرا بالمتدربين . وأشارت في تعميمها الذي وقعه الدكتور مبارك الطامي مدير عام التدريب الاهلي ان ذلك يعتبر من التحايل واستغلال حاجة الناس للتدريب داعيا المنشآت التي تقوم بذلك بموجب اتفاقيات مع الجهات الخارجية المانحة لتقديم الاتفاقية او الموافقة على ذلك من الجهة التي منحتها الحق بالتدريب او الاختبار الى الادارة العامة للتدريب الاهلية على ان تكون موثقة من الجهة ذات الاختصاص في نهاية العام الجاري والا ستتعرض المنشآت المخالفة الى العقوبات المحددة حسب الانظمة والتعليمات. ولفتت المؤسسة ان هذه الاجراءات لا تعني الاعتراف او الاقرار بنظامية البرامج المشار اليها والتي سبقت هذا التنظيم حيث ستكون المنشأة مسؤولة بصورة مباشرة عن كافة الشهادات التي صدرت للمتدربين في وقت سابق ولم يتم الاعتراف بها . واكدت مصادر (المدينة) ان غالبية هيئات التدريب الذين يقدمون برامج تطوير في العديد من المعاهد التدريبية هم من حملة شهادات الدكتوراه" المزيفة" او " غير النظامية" مؤكدة اهمية اصدار بطاقات مزاولة مهنة لكافة المدربين والمدربات في المعاهد التدريبية الاهلية لمنع المتطفلين من الوصول الى هذه المواقع.

انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.