نتائج النقل الداخلي للمعلمين الخميس.. و3 أيام للاعتراض    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أوبك تبقي توقعاتها بنمو قوي للطلب العالمي على النفط    1139 مستثمراً بريطانياً في المملكة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    شرف الخدمة    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    الأمن والاستقرار    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    5.8 مليار لصيانة المساجد خلال 5 سنوات    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مؤشر «ساب-HSBC» الاقتصادي يسجل أعلى قراءة له على مدار 37 شهراً
نشر في الرياض يوم 04 - 09 - 2014

قام البنك السعودي البريطاني "ساب" بنشر نتائج مؤشر الأداء الاقتصادي للمملكة (PMI) لشهر أغسطس 2014، وهو عبارة عن تقرير شهري يصدره البنك ومجموعة HSBC، ويعكس المؤشر الأداء الاقتصادي لشركات ومؤسسات القطاع الخاص السعودي الغير منتجة للنفط عبر رصد مجموعة من المتغيرات تشمل الإنتاج، والطلبات الجديدة، وتكاليف مستلزمات الإنتاج، وأسعار المنتجات، وحجم المشتريات، والمخزون، والتوظيف.
وقد اكتسب التوسع في القطاع الخاص السعودي الغير منتج للنفط زخمًا خلال شهر أغسطس، مع زيادة الإنتاج والطلبات الجديدة والتوظيف بمعدلات أقوى مقارنة بشهر يوليو المالي.
كما شهد تراكم المخزون زيادة حيث احتفظت الشركات بتوقعاتها الإيجابية فيما يتعلق بمتطلبات النشاط المستقبلي، مما أدى إلى زيادة أخرى قوية في أنشطة الشراء، وجاء رد فعل الموردين إيجابيًا تجاه زيادة متطلبات الإنتاج عبر تطوير أداء التسليم بوتيرة قوية. وكان مؤشر ساب-HSBC في المملكة قد تحسن في شهر أغسطس حيث إرتفع من 60.1 نقطة في شهر يوليو الماضي إلى 60.7 نقطة، وهي أعلى قراءة منذ شهر يوليو 2011.
وكانت زيادة قوة النمو في كل من درجات الإنتاج والطلبات الجديدة هي المحرك الرئيسي للزيادة في المؤشر، حيث أظهرت البيانات الأخيرة زيادة الإنتاج بأقوى درجة منذ يونيو 2010، في حين شهدت المبيعات أقوى زيادة على مدار ما يقرب من عامين.
وقد أبلغت الكثير من الشركات عن تحسن في الطلب مع تحسن أوضاع السوق، على الصعيدين المحلي والخارجي.
وشهدت مبيعات التصدير الجديدة زيادة بأقوى وتيرة منذ شهر مارس مع الإشارة إلى زيادة الطلب من الشركات المجاورة، وساعدت السمعة الطيبة للشركات في بناء علاقة مع العملاء ودعمت نمو المبيعات وفقًا لما ذكره المشاركين في الدراسة.
ومع استمرار الزيادة في الأعمال الجديدة تواصل الضغط على القدرة الإنتاجية، فقد شهدت الأعمال المتراكمة زيادة للشهر التاسع عشرعلى التوالي، على الرغم من التراجع الطفيف في المعدل عن المستوى القياسي المسجل في شهر يوليو، واستجاب المشاركين في الدراسة إلى زيادة أعباء العمل بزيادة مستويات التوظيف، ووفقاً لأحدث البيانات فقد شهدت معدلات التوظيف زيادة أخرى وبأفضل معدل منذ شهر مارس 2013.
واستمرت الشركات في زيادة نشاط الشراء خلال شهر أغسطس، مما يعكس بعض التوقعات الإيجابية لمتطلبات الإنتاج والنشاط المستقبلي، ومع استمرار قصر المهل الزمنية المستغرقة في التسليم، كان المشاركين في الدراسة قادرون على تجديد المخزون، مع زيادة مخزون المشتريات إلى أعلى درجة منذ مارس 2013.
في الوقت ذاته، وعلى صعيد الأسعار، استمر متوسط أسعارمستلزمات الإنتاج في الزيادة خلال شهر أغسطس، وإن كان ذلك بمعدل أبطأ، وتراجع التضخم في أسعار الشراء إلى أدنى مستوى له في ثلاثة أشهر، إلا أن تكاليف التوظيف ارتفعت بوتيرة أسرع قليلاً وظلت الزيادة في أسعار المنتجات متواضعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.