ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مئوية للقائد الكولمبي يبيس
نشر في الرياض يوم 20 - 06 - 2014

احتفل المدافع الكولومبي ماريو يبيس بمئويته الدولية امام ساحل العاج أمس "الخميس" في برازيليا في الدور الاول بعد مسيرة حافلة بالنجاحات. اقترب يبيس "38 عاما" من ليونيل الفاريز (101)، لكنه لن يكسر رقم الاسطورة كارلوس فالديراما (111)، لانه قرر اعتزال اللعب بعد نهائيات البرازيل 2014. يبيس قائد طبيعي لمزارعي القهوة "كافيتيروس" خصوصا بعد غياب راداميل فالكاو المصاب، أكبر لاعب ميدان في النهائيات فكر سابقا بالاعتزال لكنه لهث وراء كاس العالم منذ بداياته الدولية في 1999.
لم يعد لاعب باريس سان جرمان الفرنسي وميلان الايطالي السابق يملك ساقي اللاعبين الشبان، لكنه يعوض عن ضعف لياقته برؤيته، تمركزه وكراته الرأسية القوية. السبت الماضي قاد يبيس لاعبي المدرب الارجنتيني خوسيه بيكرمان لاول مرة في فوزهم الافتتاحي الكبير على اليونان 3-صفر، وسيعول عليه ابناء بوغوتا مجددا في مباراة ساحل العاج التي حققت فوزا جيدا على اليابان 2-1 في المباراة الاولى، ليقودهم الى فوز ثان يمهد طريق التأهل الى ثمن النهائي.
رغم سنه الكبير، استمر يبيس باللعب على أعلى مستوى، حيث ما زال قادرا على فرض شخصيته الباسلة ومهاراته، صحيح أن يبيس أقر لرفاقه بأنه لم يكن يعرف ما إذا كان سيستطيع الذهاب إلى البرازيل لأن ساقيه لم تعودا قادرتين على الركض بالسرعة اللازمة، لكنه تلقى ضمانات المدرب بيكرمان واجل رحيله الى ما بعد البرازيل.
حمل يبيس الوان اتلانتا الايطالي في الموسم المنصرم، ويتضح من خلال مسيرته الطويلة انه ارتدى شارة القائد في الأندية الثمانية التي لعب لها، بما في ذلك ريفر بلايت وباريس سان جرمان وميلان وديبورتيفو كالي، حيث بدأ نجاحاته الكروية.
خلال السنوات ال19 التي قضاها في ملاعب الإحتراف، فاز يبيس باربع بطولات للدوري في ثلاثة بلدان مختلفة، فضلا عن كأس فرنسا مرتين والكأس السوبر في إيطاليا، وكوبا اميركا عام 2001 مع كولومبيا، وكان من ضمن التشكيلة المتوجة بكاس ليبرتادوريس 1999. انتقل في 1999 الى ريفربلايت الارجنتيني حيث اصبح نجما واحرز لقب الدوري مرتين.
برغم ان عدة اندية ايطالية وانكليزية حاولت التعاقد معه فضل الذهاب الى نانت الفرنسي في 2002 حيث نال لقب "ال ري" (الملك). بعد صعوبة تأقلمه مع الاسلوب الاوروبي والفرنسي خصوصا دخل في الاجواء بعد عدة بطاقات حمراء نالها. نتيجة لذلك جذبه فريق العاصمة سان جرمان في 2004 فاصبح "سوبر ماريو" (نظرا لقوته البدنية) من اقوى المدافعين في البلاد.
في 2008 انتقل الى كييفو الايطالي، لكن المفاجأة كانت عندما ضمه ميلان العريق في 2010 وهو بعمر الرابعة والثلاثين للحلول بدلا من جوزيبي فافالي. رفض في 2013 تجديد عقده مع ميلان سنة اضافية لانه يريد ان يحصل على فرصة اللعب مع فريقه بغية الاستعداد جيدا لمونديال 2014، فامضى الموسم الماضي مع اتالانتا.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.