أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على بدر بن عبدالمحسن    فيصل بن نواف: جهود الجهات الأمنيّة محل تقدير الجميع    صندوق البيئة يطلق برنامج الحوافز والمنح    البنك السعودي الأول يسجل ملياري ريال سعودي صافي دخل للربع الأول    وزير الموارد البشرية يفتتح المؤتمر الدولي للسلامة والصحة المهنية    السعودية وأميركا.. صفحة علاقات مختلفة ولكنها جديدة    فوضى المشهد السياسي العالمي اليوم    الهلال يتطلع للحسم أمام الأهلي    القادسية لحسم الصعود أمام أحد.. الجبلين يواجه العين    هدف لميسي وثلاثية لسواريس مع ميامي    هيئة الشورى تقر إحالة عدد من التقارير والموضوعات    تقويم لائحة الوظائف والنظر في المسارات والفصول الثلاثة.. ماذا تم..؟    ثلاثة آلاف ساعة تطوعية بجمعية الصم بالشرقية    أمير الرياض يحضر افتتاح مؤتمر «المروية العربية»    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    فيصل بن مشعل: يشيد بالمنجزات الطبية في القصيم    البحث عن حمار هارب يشغل مواقع التواصل    تأملاّيه سياسية في الحالة العربية    انطلاق تمرين "الموج الأحمر 7" بالأسطول الغربي    محافظ الطائف يناقش إطلاق الملتقى العالمي الأول للورد والنباتات العطرية    حتى لا نفقد درراً !    رؤية المملكة 2030 في عامها الثامن    القيادة تهنئ ملك هولندا    "جاياردو" على رادار 3 أندية أوروبية    القيادة تهنئ ملك هولندا بذكرى يوم التحرير لبلاده    إبعاد "حكام نخبة أوروبا" عن روشن؟.. القاسم يردّ    شاركني مشاكلك وسنبحث معاً عن الحلول    (800) منتج وفرص استثمار.. الرياض تستضيف أكبر معرض لصناعة الدواجن    وزير الدفاع يستعرض العلاقات الثنائية مع "كوليبالي"    أمراء ومسؤولون وقيادات عسكرية يعزون آل العنقاوي في الفريق طلال    العوفي يحتفل بزفاف نجله حسن    فلكية جدة : شمس منتصف الليل ظاهرة طبيعية    الصمعاني: مرحلة جديدة من تطوير قضاء التنفيذ    مهرجان الحريد    60 طالباً وطالبة يوثقون موسم «الجاكرندا» في «شارع الفن» بأبها    أبها تستضيف أول ملتقى تدريبي للطلاب المشاركين في برنامج الفورمولا 1 في المدارس    الدور الحضاري    رحيل «البدر» الفاجع.. «ما بقى لي قلب»    المعمر، وحمدان، وأبو السمح، والخياط !    ورحل البدر اللهم وسع مدخله وأكرم نزله    عزل المجلس المؤقت    "سلمان للإغاثة" يُدشِّن البرنامج الطبي التطوعي لجراحة القلب المفتوح والقسطرة بالجمهورية اليمنية    الاحتلال يواصل قصف المدن الفلسطينية    إستشارية: الساعة البيولوجية تتعطَّل بعد الولادة    وصول التوأم السيامي الفلبيني "أكيزا وعائشة" إلى الرياض    طريقة عمل كروكان الفواكه المجففة بالمكسرات وبذور دوار الشمس    على واقع المظاهرات الطلابية.. أمريكا تعلق شحنة أسلحة لإسرائيل    آل معمر يشكرون خادم الحرمين الشريفين وولي العهد    رونالدو يسجل أرقام قياسية بعد الهاتريك    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



1505 شباب سعوديين أثبتوا كفاءتهم في مطاعم ماكدونالدز
الأمير مشعل بن خالد بن فهد آل سعود الرئيس العام لشركة الرياض العالمية للأغذية:
نشر في الرياض يوم 21 - 05 - 2014

أكد الأمير مشعل بن خالد بن فهد آل سعود الرئيس العام لشركة الرياض العالمية للأغذية (صاحبة حق الامتياز لمطاعم ماكدونالدز في المناطق الوسطى والشرقية والشمالية) ان الشاب السعودي قادر على الابداع إذا ما وفرت له بيئة عمل صحية، كاشفاً عن أن 1505 شباب سعوديين يعملون في أكثر من 160 فرعاً من مطاعم ماكدونالدز السعودية، واليوم هم نموذج يحتذى به في تطبيق السعودة وتوطين الوظائف في المملكة.
وقال الأمير مشعل بن خالد ان ادارة ماكدونالدز السعودية تعتبر توطين الوظائف واجبا وطنيا أكثر من كونه خياراً. وأنه الاستثمار الأفضل للمستقبل. فإلى نص الحوار:
* بداية نهنئكم على تكريمكم من قبل وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية (هدف) ضمن مشروع (عقبالك) الخاص بتوطين الوظائف، حدثنا كيف استحقت ماكدونالدز السعودية هذا التكريم؟
- حصولنا على هذا التكريم هو شهادة نعتز بها. وجاء نتيجة جهود دؤوبة وشراكة ناجحة نمت على مدى 20 عاماً بيننا وبين وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية (هدف) منذ افتتاح ماكدونالدز فرعها الأول في عام 1993م، وانشائنا لجنة مختصة بالتوطين لايجاد وظائف لشبابنا السعوديين. وتكريمنا ما هو إلا تتويج لتلك الجهود المتواصلة، وتحقيقنا لأهداف مبادرة (عقبالك) الرامية إلى تطوير سوق العمل وتحفيز المنشآت ومؤسسات القطاع الخاص لتوظيف الكوادر الوطنية فإدارة ماكدونالدز السعودية تعتبر توطين الوظائف واجباً وطنياً أكثر من كونه خياراً، وانه الاستثمار الأفضل للمستقبل.
* ما هو حجم الاستثمار في قطاع مطاعم الخدمة السريعة؟
- يشكو قطاع مطاعم الخدمة السريعة من قلة الاحصائيات والبيانات التي يمكن الاعتماد عليها، إلا أن تقديراتنا تشير إلى أن حجم الاستثمار في هذا الحقل يتجاوز 17 مليار ريال، وهو أكبر أسواق المنطقة من حيث حجم الاستثمارات والقوة الشرائية والأيدي العاملة، مدفوعاً ب1700 مطعم تقدم ملايين الوجبات في كافة أرجاء المملكة وتوفر ما لا يقل عن عشرة آلاف فرصة عمل وتحقيق نسبة نمو تفوق 10 في المئة سنوياً.
وتستحوذ ماكدونالدز السعودية على أكبر حصة سوقية من قطاع الخدمة السريعة، فغدونا أكبر وأشهر مطاعم الخدمة السريعة في المملكة، إذ نملك أكثر من 160 مطعماً ونخدم أكثر من 80 مليون زائر سنوياً، واستطعنا أن نحقق السعودة بنسبة تبلغ نحو 30 في المئة من حجم القوى العاملة في الشركة وهي ضعف النسبة المطلوبة في برنامج نطاقات.
* من واقع تجربة ماكدونالدز السعودية في توظيف الشباب السعودي كيف وجدتم مدى التزامهم وكفاءتهم في العمل؟
- لقد أثبتت تجربتنا أن الشاب السعودي كفء وقادر على الابداع إذا ما وفرت له بيئة عمل صحية، كاسراً الصورة النمطية السلبية التي تكونت عنه سابقاً، والحمد لله يعمل اليوم في ماكدونالدز السعودية 1505 شباب سعوديين، استطاعوا بكل جدارة أن يثبتوا قدرتهم على أداء الأعمال الإدارية، ولم يتوقفوا عند هذا الحد، بل استطاعوا أيضاً دخول عالم الأعمال اليدوية والمطبخ، حتى أصبحنا اليوم نأكل من طهي أبنائنا الشباب.
* كيف تطورون من قدرات الشباب السعوديين الذين يعملون في ماكدونالدز السعودية؟
- يخضع الشاب السعودي حال توظيفه في ماكدونالدز السعودية لعدد من الدورات التدريبية داخل المملكة، بهدف اكسابه المهارات الأساسية اللازمة إلى جانب اخضاعه لبرامج تقوية تزيد من اتقانه للغة الانجليزية، حيث يشمل التدريب جميع موظفينا في جميع المستويات الوظيفية دون استثناء، وتتنوع برامج التدريب بحسب الوظيفة والمستوى الوظيفي والخبرات وبعد إثبات الموظف لكفاءته والتزامه، وحصوله على علامات مرتفعة في التقييم السنوي، فإن إدارة ماكدونالدز تبتعث موظفيها المميزين لتطوير أدائهم في مراكز تدريبية عالمية خارج المملكة، بدءاً بفرع جامعة «ماكدونالدز» في دبي، وانتهاءً بجامعة «ماكدونالدز» الكائنة في الولايات المتحدة، والتي تمنح شهادة بكالوريوس معتمدة، وبالتالي ندعمه للحصول على وظيفة أعلى بمزايا وراتب أعلى.
كما نفخر في ماكدونالدز السعودية بترجمة جميع مناهج التدريب إلى اللغة العربية، ومصادقة شركة ماكدونالدز العالمية عليها، حيث يشرف على البرامج والدورات التدريبية مدربون أكفاء مؤهلون ومعتمدون من قبل شركة ماكدونالدز العالمية.
* هل أعلنتم نتائج الدراسات التي قمتم بها في مجال توطين الوظائف والحد من تسرب الشباب السعوديين؟ وما أبرز نتائج تلك الدراسات؟
- نعم، لقد شاركنا الدراسات التي قامت ماكدونالدز السعودية على مدى السنوات السابقة، وذلك ايماناً منا بأهمية تطوير السوق، وايجاد فرص عمل للشباب السعوديين، وزيادة الوعي بأهمية هذه القضية، حيث أصدرنا تقريرين عن استراتيجية ماكدونالدز السعودية في توطين الوظائف، ونشرنا نتائج الدراسات التي قمنا بها، آملين ان تلهم القطاع الخاص بمبادرات مماثلة.
أما أبرز الدراسات التي تضمنها التقريران فهي دراسة حول التسرب الوظيفي الهادفة إلى الاحتفاظ بموظفينا السعوديين، واستندت نتائجها إلى آراء عينة من 1000 من موظفينا، وكانت النتائج لافتة للنظر، حيث كشفت لنا أن أحد أكثر الجوانب التي تبعث على الرضا هي توفير فرص التقدم الوظيفي، ورفع مستوى الأجور، والعلاقات بين زملاء العمل.
وفي دراسة علمية أخرى أجريناها على 500 شاب سعودي من مختلف أنحاء المملكة، استطلعنا فيها الأساليب التي يستخدمها الشباب في البحث عن الوظائف، والوظائف التي يفضلون العمل فيها، والأجور التي يجدونها ملائمة للعمل في قطاع مطاعم الخدمة السريعة، ومن اجابات هؤلاء الشباب ابتكرنا حملة 4500 ريال، وكنا أول من رفع الحد الأدنى للأجور في مطاعم الخدمة السريعة من 3000 ريال إلى 4500 ريال، كما اضفنا مزايا أخرى كسياسة المرونة في اختيار أوقات العمل وموقع العمل، وتطوير الموظفين مهنياً وتدريبهم، ومن ثم ترقيتهم، ومنحهم يومي اجازة اسبوعياً، والحقيقة ان النتائج كانت مذهلة، منذ الشهر الأول، إذ قفز معدل عدد المتقدمين بطلبات الانضمام إلى أسرة ماكدونالدز السعودية من 150 طالب وظيفة في الشهر إلى 1487، فحققنا نقلة نوعية في هذا القطاع خاصة، وسوق العمل السعودي بشكل عام.
* يعاني سوق العمل السعودي من ارتفاع معدلات التسرب الوظيفي، هل نجحتم في معالجة هذه الظاهرة؟
- لا ندعي أننا تخلصنا من ظاهرة التسرب الوظيفي كلياً، إلا أنه يمكن القول أننا نجحنا في تخفيض معدلاته، ففي عام 2001م كانت نسبة التسرب الوظيفي تتجاوز 149٪، وبعد دراسات متتالية على سوق العمل، وابتكارنا حلولاً ومزايا أكثر مرونة، انخفضت النسبة إلى 38٪ في عام 2013م، ولازلنا نراوح تلك النسبة، وذلك نتيجة لإصغائنا إلى موظفينا لاكتشاف المزايا التي تزيد من مستوى رضاهم الوظيفي، واليوم؛ فإن 88٪ من العاملين في ماكدونالدز السعودية راضون جداً عن عملهم، مما يعني ان احتياجات الشاب السعودي يمكن تلبيتها دون التأثير في سير العمل.
* ما هي خططكم المستقبلية لتطوير أعمالكم والتوسع؟ وهل هناك خطط لادخال العنصر النسائي في أعمالكم؟
- تخطط ماكدونالدز السعودية لاستقطاب 2660 شاباً سعودياً للعمل في فروعها مع نهاية عام 2014م، وافتتاح عشرات الفروع الجديدة لتصل بحلول عام 2015م إلى 240 فرعاً.
أما بالنسبة للعنصر النسائي، فإن الشركة تمضي قدماً في دراسة تأنيث بعض الوظائف التي تناسب طبيعة المرأة السعودية كالوظائف الإدارية والعمل عن بُعد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.