الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الهلال يعلن تمديد عقد مدربه جيسوس    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    رونالدو.. الهداف «التاريخي» للدوري    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    أمريكا: العودة لرفع الفائدة.. سيناريو محتمل    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    إعادة انتخاب المملكة لمنصب نائب رئيس مجلس محافظي مجلس البحوث العالمي    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    «أمانة الشرقية» تنفذ 3700 جولة رقابية على المنشآت الغذائية والتجارية    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الأطلسي» يحذر من حشد روسي على حدود أوكرانيا
بيلاروسيا تعترف بضم القرم لروسيا
نشر في الرياض يوم 24 - 03 - 2014

قال كبير القادة العسكريين في حلف شمال الأطلسي أمس الأحد إن قوة روسية كبيرة توجد على الحدود الشرقية لأوكرانيا وأضاف أنه يشعر بالقلق من أن تهدد القوة منطقة ترانسنيستريا الانفصالية الواقعة في مولدوفا.
وقال الجنرال الأمريكي فيليب بريدلوف القائد الأعلى لقوات حلف شمال الأطلسي في أوروبا في ندوة نظمها صندوق جيرمان مارشال فاند البحثي "القوة (الروسية) الموجودة على الحدود الأوكرانية الآن ناحية الشرق كبيرة جدا ومستعدة للغاية."
وأضاف أن الحلف قلق للغاية بشأن تهديد ترانسنيستريا. وقال "توجد قوة (روسية) متمركزة على الحدود الشرقية لأوكرانيا تكفي قطعا لتدخل ترانسنيستريا إذا اتخذ القرار بذلك وهذا أمر مقلق للغاية."
وقال "تتصرف روسيا بصفتها ندًا وليس شريكًا."
من جانبه اعلن امين عام مجلس الامن الوطني والدفاع الاوكراني اندريي باروبي الاحد ان قوات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مستعدة لمهاجمة اوكرانيا "في اي وقت".
وقال امام آلاف المتظاهرين في وسط كييف ان "هدف بوتين ليس القرم وانما كل اوكرانيا (...) ان قواته المحتشدة على الحدود جاهزة لشن هجوم في اي وقت".
واضاف "يمكن للمحتل عبور الحدود كل يوم. في مخيلة بوتين المريضة على اوكرانيا ان تكون جزءا من روسيا".
وتجمع حوالى خمسة آلاف شخص في ساحة الميدان وفقا لصحافي لفرانس برس. ورفع المحتجون يافطات كتب عليها "الحلف الاطلسي" او بوتين ارحل!".
من جهتها اعلنت وزارة الدفاع الروسية الاحد انها تحترم الاتفاقات المتعلقة بعديد القوات في المناطق الحدودية مع اوكرانيا.
ونقلت وكالة انباء ريا نوفوستي عن نائب وزير الدفاع اناتولي انطونوف قوله ان "وزارة الدفاع الروسية تحترم كل الاتفاقات الدولية حول حد عدد القوات في المناطق الحدودية مع اوكرانيا".واضاف ان هذه المسألة طرحت مرارا خلال محادثات هاتفية بين وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو ونظيره الاميركي تشاك هيغل ووزير الدفاع الاوكراني ايغور تينيوخ. من جهة ثانية هدد وزير الخارجية البريطاني، وليام هيغ، أمس الأحد، بعزل روسيا، بسبب ما اعتبره استيلاءها على الأراضي بشكل غير قانوني في شبه جزيرة القرم، واتهمها بممارسة البلطجة في أوكرانيا.
وكتب هيغ في صحيفة "صندي تليغراف"، أن "الاستيلاء بشكل شائن على الأراضي من قبل الرئيس فلاديمير بوتين، وحشد قواته على طول الحدود الروسية يمثل أكبر تهديد للاستقرار بأوروبا في هذا القرن، ويتعين على الاتحاد الأوروبي الوقوف بحزم دفاعاً عن القانون الدولي والمبادئ الحيوية لوحدة أراضيه، إذا ما أراد تجنب تعرضها للتهديد في أماكن أخرى من العالم".
وقال إن روسيا "تحاول التدخل في جنوب شرق أوروبا والبلقان بسبب صعود حكم القلة والذي أضرّ بروسيا ويخاطر أيضاً بتقويض الديمقراطية في أماكن أخرى، ويتعين على أوروبا الاستثمار في مجال التنقيب عن الغاز لكسر اعتمادها على الغاز الروسي".
واضاف هيغ أن موسكو "غزت دولة أوروبية واستخدمت القوة لتغيير حدودها مما جعل المبادئ الحيوية للاتحاد الأوروبي عرضة للخطر، بما في ذلك السلامة الإقليمية للدول الأعضاء وحق الدول الديمقراطية في اختيار مستقبلها، وما لم ندافع عن هذه المبادئ في أوكرانيا ستكون مهددة في أماكن أخرى".
واشار إلى أن روسيا "تضررت من قبل نظام حكم القلة، وهناك خطر واضح من انتشار الممارسات المفسدة نفسها في البلدان الديمقراطية في جنوب شرق أوروبا ومنطقة البلقان على وجه الخصوص.. وما لم يتم التصدي لها فإن ذلك يمكن أن يقود إلى تقويض الديمقراطية الأوروبية على المدى الطويل".
وحذّر هيغ روسيا من "مواجهة عزلة وركود على المدى الطويل بسبب الأزمة في أوكرانيا"، مشدداً على ضرورة "النظر في اقامة علاقات جديدة معها تختلف عن السنوات العشرين الماضية".
وأكد بأن بريطانيا وحليفاتها الأوروبيات "لن تقف مكتوفة الأيدي وستتخذ اجراءات ضد روسيا بسبب تدخلها في أوكرانيا، بما في ذلك امكانية تجميد عضويتها في بعض المنظمات الدولية، وفرض قيود على التعاون العسكري معها ومبيعات الأسلحة إليها، والحد من تأثيرها على بقية أوروبا".
ودعا هيغ روسيا إلى "بذل جهود لحل النزاع في أوكرانيا بطريقة سلمية"، مشيراً إلى أن بريطانيا وحليفاتها "لن تتخلى أبداً عن الدبلوماسية أو السعي لمسار المواجهة الدائمة مع روسيا"، مشدداً على ضرورة "أن لا تخشى الدول الأوروبية من سلوك البلطجة الروسي".
على صعيد آخر أعلن رئيس بيلاروس الكسندر لوكاشينكو أمس اعتراف بلاده الفعلي بان جمهورية القرم جزء من الأراضي الروسية.
ونقلت وكالة ريا نوفوستي الروسية عن لوكاشينكو قوله " القرم أصبحت بالفعل جزءا من روسيا. هذا وضع واقعي وسوف نساند روسيا" مضيفا ان الاعتراف القانوني سوف يعلن في وقت لاحق.
ووقع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الجمعة على قانون بالتصديق على معاهدة تنص على اعادة توحيد شبه جزيرة القرم مع روسيا.
كان قد تم التوقيع على المعاهدة مع رئيس وزراء القرم سيرجي أكسيونوف وزعماء اخرين للمنطقة يوم الثلاثاء الماضي وصادق عليها مجلسا البرلمان الروسي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.