ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د.الشثري:الأمر الملكي ينطلق من سياسة شرعية تعزز وحدة الوطن وتحفظ أمنه واستقراره
مؤكداً أنه قرار يحمي العباد والبلاد من شر الفتن..
نشر في الرياض يوم 10 - 02 - 2014

أكد وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن الشثري أن الأمر الملكي الصادر بإيقاع العقوبة بالسجن (لمن ارتكب المشاركة في أعمال قتالية خارج المملكة أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية أو الفكرية المتطرفة أو المصنفة كمنظمات إرهابية) ينطلق من أصل عظيم عظمته الشريعة الإسلامية وهو المحافظة على جماعة المسلمين وحفظ دينهم وأمنهم واجتماعهم وأي إخلال بهذا الأصل يعرض الوطن وأهله للخطر وزعزعة أمنه واستقراره.
وقال: لقد أدرك خادم الحرمين بما ألهمه الله من حكمة وسياسة حاجة الأمة إلى ردع دعاة الفتنة والمحرضين على صدع صف جماعة المسلمين والمنتمين لجماعة وأفكار متطرفة فجاء هذا القرار ليحق الحق ويبطل الباطل ويستند إلى أدلة شرعية ويدحض شبهات المغرضين ويكشف نوايا الحاقدين الذين أضلوا شباب الأمة وزجوا بهم في مواطن الصراع ومواقع الفتن.
وأشار إلى إنه قرار يحمي العباد والبلاد من شر الفتن، ويبعد الشباب عن كل جماعة متطرفة أو فكر منحرف ويلزم بالتمسك بمنهج الكتاب والسنة الذي سار عليه سلف الأمة، وسار عليه علماؤنا في هذه البلاد، وهو الأصل الذي تأسست عليه هذه المملكة وقامت على الاجتماع به والعمل بما دل عليه والله تعالى يقول:(فمن اتبع هداي فلا يضل ولا يشقى).
وأوضح د.الشثري أن أمر الجهاد لا يكون لأفراد الناس بل اتفق أهل العلم قديماً وحديثاً على أن الأمر بالجهاد موكول إلى الإمام واجتهاده، ويلزم الرعية طاعته في ذلك انطلاقاً من نصوص الشريعة، ومنها ما أخرجه البخاري في الصحيح أن النبي – صلى الله عليه وسلم قال –: (وإذا استنفرتم فانفروا) أي إذا أمركم الإمام بالخروج إلى الجهاد فاخرجوا إليه ومفهوم الحديث أنه إذا لم يأمر به فلا خروج، وفي البخاري أيضاً قال النبي – صلى الله عليه وسلم –: (الإمام جنة يقاتل من ورائه).
وقال وكيل جامعة الإمام وبهذا يتبين فساد قول من ظن أن الجهاد موكول لأفراد الناس وهذا القول انتحله أرباب الفتنة والجهلة من الذين استخفوا بولاية المسلمين وتساهلوا بمخالفة إمام المسلمين والخروج عن طاعته والافتيات عليه.
وأشار إلى أن الأمر الملكي سعى إلى انقاذ الأمة مما وقعت فيه من الفتن وإلى حفظ أرواح الشباب من أولئك الذين حرضوهم إلى الذهاب إلى مواطن الصراع ومواقع الفتن، والقتال تحت رايات مجهولة، هذه الرايات تسير في الأمر الأعمى الذي لا يدري وجهه وقد حذر النبي – صلى الله عليه وسلم – من القتال تحت هذه الرايات بقوله: (من قاتل تحت راية عمية يغضب لعصبية أو يدعو إلى عصبية أو ينصر عصبية فقاتل فقتلته جاهلية) رواه مسلم.
واختتم د.الشثري تصريحه قائلاً: الحمد لله الذي وفق خادم الحرمين الشريفين إلى هذا القرار الحكيم في حفظ الأمة والبعد عن الفرقة وحفظ الأمن والاجتماع والتصدي لكل فكر ضال أو حزب دخيل، فإن ما يقع اليوم من مشكلات وإثارة للفتن والضلال بين الناس إلا من تلك الدعوات الخفية التي ينادي بها أصحابها وهم يؤسسون لمبادئ الضلال والفرقة وترك العمل بالسنة، وستبقى هذه المملكة قوية منيعة شامخة بدينها وقيادتها وسيبقى رجالها بالمرصاد لكل من يريد المساس بأمنها وأهلها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.