«هيئة النقل» تعلن رفع مستوى الجاهزية لخدمات نقل الحجاج بالحافلات    دول غربية تحذر إسرائيل من اجتياح رفح    «تعليم جدة» يتوج الطلبة الفائزين والفائزات في مسابقة المهارات الثقافية    مفتي المملكة يشيد بالجهود العلمية داخل الحرمين الشريفين    استكمال جرعات التطعيمات لرفع مناعة الحجاج ضد الأمراض المعدية.    ليفربول يودع مدربه يورغن كلوب    المملكة تتسلم رئاسة المؤتمر العام لمنظمة الألكسو حتى 2026    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    حراك شامل    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    فوائد صحية للفلفل الأسود    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



شعراء سوريون ولبنانيون!
نشر في الرياض يوم 13 - 06 - 2013

عندما يعرض الباحث لسيرة وشعر عدد من شعراء سوريا الكبار في القرن العشرين وبخاصة شعراء النصف الثاني منه، ومنهم نزار قباني وأدونيس، تتملكه الحيرة حول مدى استقلالية هؤلاء الشعراء عن المؤثرات اللبنانية القوية في سيرتهم وفي شعرهم، بل حول «جنسيتهم» بالذات: فهل هم شعراء سوريون أم شعراء لبنانيون؟ هل هم سوريون بالمعنى المعروف للكلمة، أم أن من الممكن، وبلا تعسف، الحاقهم بلبنان بالشعر فيه بطريقة من الطرق؟
لا يختلف اثنان في كون سوريا ولبنان كانا عبر القرون الماضية جزءاً مما يسمى «ببلاد الشام»، فهما في الواقع بلد واحد، ولكنهما انفصلا في بداية العشرينيات من القرن الماضي وأصبح هناك بلدان اثنان لا بلد واحد، وإن كان التفاعل الثقافي والاجتماعي والاقتصادي بينهما يقوى حيناً ويضعف حيناً اخر. وكان هذا التفاعل يقوى في المراحل التي تنعم فيها سوريا بالأنظمة الديموقراطية أو شبه الديموقراطية، ويضعف في المراحل التي يتسلم فيها الانقلابيون السلطة ويفرضون أنظمة استبدادية. فعندها كانت الثقافة، ومن ضمنها الشعر والأدب، تتقهقر فلا يجد الكثير أمامهم من حل سوى مغادرة سوريا، بصورة نهائية أو شبه نهائية، إلى الخارج.
وكان من ضمن هؤلاء عمر أبو ريشة ونزار قباني وأدونيس ومن قبلهم بدوي الجبل. وكان لبنان الملجأ الذي لجأ إليه هؤلاء الشعراء، كما كان المنبر والجريدة والمجلة ودار النشر. ولا شك ان للبنان فضلاً كبيراً عليهم، فلولاه لم يكن أثرهم في الشعر العربي المعاصر على النحو الذي نعرفه الآن.
فإذا بدأنا ببدوي الجبل الذي يبدو، استناداً إلى سيرته، أنه أكثر هؤلاء الشعراء «سورية» إلاّ ان «لبنانيته» لا تقل عمقاً عن «لبنانية» نزار قباني أو أدونيس اللذين كانا خلال نصف القرن الماضي يحملان الجنسية اللبنانية كأي لبناني آخر. فقسم كبير من ديوان بدوي الجبل (الذي صدر في لبنان لا في سوريا كتبه الشاعر عن شخصيات أو مناسبات أو موضوعات لبنانية. من هذه القصائد واحدة قديمة موجهة من الشاعر إلى أستاذه الشيخ مصطفى الغلاييني أحد علماء بيروت في الثلث الأول من القرن العشرين. وهناك قصيدة خالدة له في رثاء الزعيم اللبناني رياض الصلح. وفي قصيدة ثالثة يرثي بدوي الجبل صديقه الشاعر أديب مظهر المعلوف مؤسس «الرمزية» اللبنانية في بداية العشرينيات من القرن الماضي. وهناك عدد كبير من القصائد التي يتغنى فيها الشاعر بصبايا لبنانيات من ضمنهن واحدة يدعوها «سمراء لبنان».
على ان الأمر يتجاوز ذلك إلى الاعجاب الشديد الذي كان يبديه البدوي، وكان لا يزال في مرحلة صباه الشعري، بشعراء لبنان ومنهم الأخطل الصغير. ففي ملف الأخطل الصغير رسالة بخط البدوي يعلي فيها من شأن قصيدته (عمر ونعم) ومن شأنه هو فيرى ان المتنبي وعمر بن أبي ربيعة والبحتري وشعراء أقدمين آخرين هم من خدم الأخطل لا من مصافه وهذا يعني ان لبنان الشاعر، إن جاز التعبير، كان منذ تلك الفترة، موضع انهار كبار الشعراء السوريين.
وقد ظل لبنان على هذا النحو في فترات لاحقة أخرى من حياة بدوي الجبل: فهو «هليوبوليس» سوريا إن جاز التعبير، أي عاصمتها الفكرية والثقافية والأدبية وعندما كانت المخابرات في سوريا تنكل بالشاعر في سنواته الأخيرة، كان لبنان بالنسبة إليه المتنفس والرئة والواحة.
وقد قال لي في تلك الفترة إنه لولا لبنان لم يصدر لك ديوان، وإن لبنان كان على الدوام أرض حرية وثقافة، وإنه من ينابيع أرضه وثقافته وأدبه نهل هو الكثير.
ولعل «لبنانية» عمر أبو ريشة أكثر وضوحاً بما لا يقاس من أي لبنانية سورية أخرى.. فإذا كان عمر قد ولد في مدينة عكا الفلسطينية، حيث أخواله أشقاء والدته، أو في منبج قرب حلب، حيث كان والده موظفاً من موظفي السلطنة العثمانية، فهو من فرع أسرة أبو ريشة في البقاع الغربي اللبناني فإلى هذه الناحية من لبنان ينتسب، ومنها تزوج، وفي الجامعة الأمريكية ببيروت درس قبل ان يتابع دروسه في لندن. ولم تطل إقامته في حلب بعد عودته، إذ سرعان ما عين سفيراً لسوريا في الخارج. وبعد انهيار الجمهورية العربية المتحدة، ترك عمر سوريا نهائياً ليتخذ من بيروت مكان سكن نهائي له، ويصبح واحداً من جماعة الشعراء في بيروت مثله مثل أي شاعر لبناني آخر. وفي بيروت صدر أول ديوان له كما صدرت له لاحقاً كل أعماله الشعرية فيها. وكانت «الأديب» ثم «الآداب» منابره الأدبية والشعرية. كما كانت مكتبات بيروت هي المكتبات التي يقصدها ومنها ينهل وكانت موضوعاته من وحي حياته في لبنان. وعندما كانت الدكتاتوريات تعربد في بلده، كانت بيروت وكان لبنان الواحة التي استظل بفيئها ونعم بمائها وهوائها. وقد نظم آخر اشعاره في سيدة لبنانية أخرى تزوجها قبل رحيله بسنوات قليلة. أما «لبنانية» نزار قباني فمن أوضح «اللبنانيات» في سيرة هؤلاء الشعراء. فبعد ان صارت بلاد الشام في الجغرافيا تدعى يهودستان والتعبير هو بالحرف الواحد لنزار من قصيدة له منشورة في ديوانه (قصائد مغضوب عليها) صارت بيروت تُدعى عنده «ست الدنيا» في قصيدة مشهورة له تغنيها ماجدة الرومي، كما أصبحت بيروت وطنه بعد انهيار الديموقراطية في سوريا وقيام النظام العلوي قبل نصف قرن تقريباً من اليوم. وقد أشاد نزار قباني كثيراً بالدور اللبناني في حياته، وبخاصة بأثر الشعراء اللبنانيين الرواد في تجربته مثل الأخطل الصغير وأمين نخلة وإلياس أبو شبكة. والواقع أن نزار تماهى في سنواته اللبنانية في الحياة الأدبية والاجتماعية اللبنانية لدرجة تعذر فصله عن هذه الحياة. فموضوعات شعره مستقاة من حياته في بيروت، والمجلات التي ينشر فيها مجلات أدبية لبنانية وفي طليعتها «الآداب»، وقد أسس في بيروت دار نشر (منشورات نزار قباني) نشرت كل شعره. وقد ذكر لي مرة أنه عرض على عمر أبو ريشة أن يشترك معه في قطاع النشر رغم التباين الواضح في شخصيته وتوجهات كل منهما. ويبدو أنه لم يكن من طبع عمر الاهتمام بالأمور التجارية كما كان يهتم نزار.
يبقى أدونيس الذي وإن هجا بيروت (في محاضرة له في بيروت) أقذع هجاء، أوفر هؤلاء الشعراء لبنانية وأقلهم وفاء لها في الوقت نفسه. أوته بيروت بعد أن طردته سوريا وقدمت له كل مستلزمات الحياة الأدبية والاجتماعية الكريمة، فأبى إلا تطبيق المثل القديم بحقها. «اتق شر من أحسنت إليه» فلم يترك حرفاً واحداً من حروف السب والشتم إلا ورمى بيروت به. كان ذلك قبل عدة سنوات لا أكثر. عندها فتح المثقفون اللبنانيون ملفه وأثبتوا أن بيروت لم تنعم على غريب طرق بابها يوماً بمثل ما أنعمت به عليه. فقد آوته بعد حاجة وذل، وفتحت أمامه أبواب معاهدها وجامعاتها، وأعطته الجنسية اللبنانية بعد أن ساهم بنفسه في تزوير المستندات التي استندت إليها الحاكم من أجل منحه هذه الجنسية. واعترافاً بجميل اللبنانيين تجاهه وتجاه أسرته، اعتنقت زوجته الديانة المسيحية لأنها كانت تقيم في احدى حارات النصارى في بيروت، كما اعتنق هو هذه الديانة بدوره كما كان يجزم صديقه الدكتور جميل جبر مدير تحرير مجلة «حوار» الأدبية. وفي بيروت صدرت كل كتبه. وإعطاؤه الجنسية اللبنانية فتح أمامه الأبواب ليصبح أستاذاً في الجامعة اللبنانية. ولكنه ضرب كل ذلك بعرض الحائط فألقى في بيروت محاضرة عن بيروت لم يقل الإمام مالك ما يماثلها في الخمر. علّمته بيروت الرماية، كما قال الشاعر القديم، فلما اشتد ساعده رماها!
الشعراء الآخرون الذين عرضنا سيرتهم اللبنانية فيما تقدم كانوا من طينة أخرى، قسم كبير من شعر هؤلاء في لبنان أو في مناسبات لبنانية. أشهر قصائد بدوي الجبل في التغزل بلبنان وصباياه ومن أشهر قصائد نزار قصيدته يا ست الدنيا يا بيروت. لا أقل من أربعين سنة من حياته أمضاها عمر أبوريشة في لبنان، ومع أن أدونيس أمضى أكثر من ذلك في ربوعه إلا أن مرور الزمن لا يقدم أو يؤخر في الولاء والقيم، فهذه من طبائع النفوس ومعادنها.
عمر أبو ريشه
بدوي الجبل


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.